الولادة القيصرية… مراحل الولادة القيصرية خطوة بخطوة

الولادة القيصرية… مراحل الولادة القيصرية خطوة بخطوة
823
0 تعليق
ph zahra

    الولادة القيصرية Caesarean delivery  … هل أنت على وشك احتضان طفلك أخيراً بين ذراعيك؟ هل لديك الخيار بين الولادة القيصرية أو ولادة طبيعية؟ إذا كان بيدك القرار فسوف نتحدث هنا في هذا المقال عن الولادة القيصرية بكل مراحلها وطريقتها ومضاعفاتها.

     

    تنتظر كل أم بفارغ الصبر هذه اللحظة التي يلامس جلدها جلد مولودها الصغير و تضحي بكل ما تملك من أجل  هذه النظرة المليئة بالمعاني الكثيرة، من هذه التضحيات اختيارها لطريقة الـ ولادة التي توصل جنينها إلى الحياة، هناك طريقتان فقط للولادة، الولادة القيصرية و الـ ولادة الطبيعية، ونحن هنا بصدد ذكر كل شيء بالتفصيل عن الولادة القيصرية لتهيئة الأم نفسياً و جسدياً وفتح باب الاطمئنان الذي ربما يكون منغلقاً من قبل.

    تعريف الولادة القيصرية:

    تعرف الولادة القيصرية C_ section أنها عملية تستهدف خروج الطفل أو الجنين من رحم  من خلال شق أو فتحة في منطقة معين أسفل البطن.
    يخطط الطبيب المختص لـ العملية أو لولادة قيصرية إذا كان لديك عوائق في الحمل أو سبق لك الولادة القيصرية من قبل؛ حيث لا يلجأ إلى ولادة سهلة بعد ولادة قيصرية إلا في حالات معينة وتحت ظروف محددة.

    لماذا الولادة القيصرية؟

    يلجأ الأطباء إلى العملية هذه في أوقات معينة معينة منها:
    • إذا لم يفتح عنق الرحم استعداداً لنزول الجنين على الرغم من الانقباضات المستمرة و المتزايدة نلجأ إلى العملية في البطن.
    • أي قلق يمكن أن يصيب الطفل مثل انخفاض ضربات قلب الطفل الأمر الذي يتطلب الجراحة لدى أغلب النساء.
    • وضعية غير مناسبة لولادة طبـيعية كأن يكون جالساً أو متكئاً؛ حيث أن الوضع الطبيعي و المعروف للولادة الطبيعية بدون العمليات هو نزول الطفل برأسه.
    • في حالة التوأم و الجنين المتقدم في وضع لا يسمح بولادة طـبيعية لكن فقط عمليات الولادة القيصرية الجراحية هي الحل الأمثل.
    • ينصح الدكتور ب الولادة القيصرية إذا سبق المشيمة و غطت عنـق الرحم و هو من أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية و تحمل العملية في البطن.
    • إذا كانت الأمّهات تعاني من أعراض لأمراض خطرية مثل أمراض القلب أو في الحالات المتطورة، خاصة عدواها  بالهربس التناسلي.
    • وجود ورم ليفي يصعب إخراج الجنين ويؤذي  حياة  الجنين والرحم بشكل مبالغ فيه.

     

    من النصائح الطبية التي ينبغي أن نوججها لـ السيدات أن الولادة القيصرية ليست خيار سهل و في الوقت ذاته ليست بالشيء الصعب الذي يعجز الإنسان  عن تحمله؛ لأنه عبارة عن القيام بشق في أسفل بطن المرأة لعملية تلد فيها ليس أمراً بسيطاً.

    ما هي مشاكل الولادة القيصرية؟

    الولادة القيصرية... مراحل الولادة القيصرية خطوة بخطوة
    الولادة القيصرية… مراحل الولادة القيصرية خطوة بخطوة

    مخاطر الولادة القيصرية:

    تؤثر الولادة القيصرية على الصّحة العامة للطفل أحياناً و ليس دائما و فيما يلي تلك المخاطر:
    • زيادة سرعة النفس.

    تزداد سرعة التنفس لدى بعض الأطفال بعد ولادات قيصرية مخطط لها مسبقاً لإنقاذ جنينك في معظم الأوقات في الساعات أو ربما الأيام الأولى، وذلك يتم حلها بأن تدخل الحالة الحضانة لحين تحسنه.

    • إصابات:
    ينتج عن الولادة القيصرية في حـالات قليلة _إن لم تكن نادرة_ بعد الجروح في مكان ما من جسمه بعد الجراحة و استخدام المشرط أو الشفاط بالولادة.
    • عدوى:
    يمكن إصابة الأمهات اللاتي أٌجبرن على عملية جراحية بعدوى لديهم في الولادة القيصرية في بطانة الرحم، تصبح الإصابة أكثر خطورة إذا كانت مصابة بالفعل بفيروس كورونا.
    • نزيف ما بعد الولادة:
    يحدث نزيف بعد جراحة الولادة القيصرية  مما يستدعي الفريق الطبي بإجراء مكثف من الرعاية، و هي واحدة من أهم  وأخطر مضاعفات  التي تحدث للأم في كثير من الأحـيان.
    • تلوث في الشق:
    يجب أن نكون على دراية كونه يتسبب الإهمال و قلة الحفاظ على نظافة الجرح في تلوثه و الإصابته بالعدوى.
    تبلغ الدكتورة دائما بأنه كلما زاد عدد المرات  زادت المشكلة في التصاق المشيمة في جدار الرّحم (المشيمة الملتصقة)، تحتاج إلى تدلخ جراحي في المخطط.

    الاستعداد لـ الولادة:

    كيف يمكن أن تستعد لـ الولادة القيـصرية؟
    إذا تمت الموافقة على الولادة القيصرية بناءاً على الشروط المطلوبة كبديل الطبيعية _الأكثر شيوعا_ فإن الدكتور يتحدث مع طبيب التخدير حول أية مشكلات متوقع حدوثها تواجه الأم و المولود.
    ينبغي على كل الناس أن تستعد في أي وقت لما هو غير متوقع  حتى لو حدد طبيبك ولادة الطبيعية.
    ينصح الأطّباء بطلب المساعدة خاصة الطفل الثاني لتجنب أي حركة عنيفة و مرتفعة و كيفية تغيير جرح المريض بصورة دورية من أجل التعافي بسرعة.

    ما يجب فعله قبل الولادة القيصرية:

    توجد إجراءات سابقة لليلة الولادات  منها توقف الحامل عن الاستحمام بصابون مطهر قبل ليلة الولادة القيصرية و عدم حلق شعر العانة فهي يمكن أن تكون سبب للعدوى في الأنسجة.
    يقوم الطبيب الجراح بتطهير بطنك  الولادات  كإجراء مهم، و من المحتمل أن يضع أنبوب في المثانة فيما يعرف بالقسطرة لتجميع البول المركز حينما تكونين مستعدة لاستقال الطفل.

    مقارنة بين الولادة القيصرية و الطبيعية:

    ستكون ولادتك طـبـيعيّة أو قيصرية على حسب ما ينصحك به طبيبك المختص بحسب حالتك وحالة طفلـك، هناك مميزات وعيوب عديدة على سبيل المثال:

    عيوب الولادة القيصرية:

    كشفت دراسة أنه تشكل الولادات  قيصرية خطر كبير في بعض الأحيان على كل من الأم والجنين لأنها أولاً وأخيراً تعتبر جراحية.
    أصبحت الولادات إذا كانت قيصرية  في الأونة الأخيرة في الكثير من الدول آمنة لدرجة كبيرة نتيجة تزايد التقدم طبي الكبير بهذه العمليات.
    يستمر الألم حتى بعد الوضع لأسبوع.
    أهمية مراعاة الجرح والتي تؤرق الحوامل في فترة حملهن.

    مميزات الولادة القيصرية:

    مسبقة التحديد ومعلومة الوقت على عكس الطبيعية غير محددة التوقيت.
    المولودين والولادة، الطريقة العالمية.
    تاج الصحة_ اقرأ أيضاً عن علاج الاكزيما.
    مصادر : المصدر الأول (( المصدر الأول )) المصدر الثاني (( المصدر الثاني )) المصدر الثالث (( المصدر الثالث ))

    الاقسام :
    اترك تعليق