ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية | احذري من بعض الأطعمة

ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية | احذري من بعض الأطعمة
649
0 تعليق
ph zahra

    تتساءل بعض الفتيات والسيدات حول نوعية الطعام التي يجب تناولها في فترة الحيض لتقليل الألم والحد من النزيف لذلك سنجيب تفصيلاً عن ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية حتى نتعرف على الأطعمة المفيدة في هذه الفترة.

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية | احذري من بعض الأطعمة:

    سنتعرف اليوم في هذا المقال نوعية الأكل المناسب لفترة الدورة الشهرية والطعام الذي يجب تناوله في تلك الأيام لتجنب بعض الآثار الناتجة عن تناوله.

    • الأطعمة الغنية بعنصر الحديد:

    يعتبر عنصر الحديد أحد أهم العناصر الضرورية والحيوية في الجسم؛ لأنه يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء التي بدورها تنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى قدرته على إمداد الجسم بالطاقة.

    وتعد أو إجابة عن السؤال ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية هو الأغذية الغنية بالحديد؛ ويرجع ذلك إلى فقد كمية كبيرة من الدم وقت الدورة الشهرية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم و انخفاض نسبة الحديد وكذلك قلة الطاقة التي يجب تعويضها عن طريق تناول أطعمة غنية بالحديد وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الحديد وسنتعرف على بعض منها.

    لحوم الدواجن والحيوانات: 

    تعتبر اللحوم الحمراء من أهم مصادر الحديد والبروتينات للجسم والتي يمكن الحصول عليها من اللحوم الحمراء للحيوانات والدواجن، كما تعتبر الكبدة مصدر غني جداً بالحديد اللازم في فترة الدورة الشهرية.

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

    الأسماك:

    إذا كنت تتسائلين عن ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ، فإن أفضل إجابة هي تناول الأسماك؛ لأنها تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة والبروتين المهم لبناء العضلات ومصدر للطاقة وأهم من ذلك كله هو أحماض الأوميجا 3 والتي تساهم بقدر كبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

     

    الحبوب:

    تحتوي الكثير من الحبوب مثل الفول و العدس والفاصولياء على نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على رفع مستوى الحديد في الدم وبالتالي تعويض الفاقد أثناء الدورة الشهرية.

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

    مقويات للدورة الشهرية:

    تعتبر الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية هي أهم مقويات للدورة الشهرية إذا أردت معرفة ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ، ومن تلك المغذيات فيتامين ج.

    يوجد فيتامين “ج” أو ما يعرف بفيتامين سي في العديد من الفواكه والخضراوات ومنها:

    1. الفواكه الحمضية.
    2. الأناناس والفراولة.
    3. الكثير من الخضراوات.
    4. البروكلي الطازج.
    5. الفلفل الأخضر.

     

    • الألياف:

    طرحت علي بعض الفتيات السؤال ” ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ” فكانت إجابتي القاطعة اللحوم و الفواكه والخضراوات بأنواعها و الأطعمة الغنية بالألياف وتشمل تلك الأطعمة ما يلي:

    1. الخس أو الخضراوات بأشكالها وأنواعها.
    2. الشوفان وبذور الكتان.
    3. الأفوكادو.
    4. الفواكه مثل البطيخ والأناناس و العنب وغيرها.
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

    لكن ما هي فائدة الألياف أثناء الدورة الشهرية؟

    تعتبر الألياف أحد المصادر الغذائية المهمة في وقت الدورة الشهرية وهذا لأنها تعمل على تقليل السموم في جسم الأنثى، وتقلل من تراكم السوائل التي تحتبس طبيعياً وقت الحيض، هذا بالإضافة إلى قدرة الألياف الطبيعية على حفظ التوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم بالتالي قلة التقلبات المزاجية عند السيدات، فضلاً عن كل ذلك فإن الألياف تعالج الإمساك وتقلل الوزن.

    البروبيوتيك Probiotics:

    تعمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على الحفاظ على القناة الهضمية وتسهيل عملية الهضم، كما أنها تقلل أو تعالج الالتهابات في مناطق مختلفة من الجسم ومن تلك الأغذية الزبادي وهو مصدر غني البروبيوتيك.

     

    أضرار شرب الشاي أثناء الدورة الشهرية:

    كان ما سبق إجابة عن ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ، لكن هل الشاي ممنوع أثناء الدورة الشهرية؟ وما هي الكمية المناسب تناولها في تلك الفترة؟

    إذا كانت هناك إجابة صريحة عن ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية، إلا أنه لا يمكن الجزم بنعم أو لا في الإجابة عن ما هي أضرار شرب لاشاي أثناء الدورة الشهرية؟ ، ويرجع ذلك إلى أن تناول الشاي أثناء الدورة الشهرية له مميزات وعيوب، فمن مميزاته أنه يعمل على تخفيف ألم الدورة الشهرية ومن  عيوبه أنه في بعض الأحيان يزيد من الاضطرابات في الدورة وهذا بسبب احتوائه على نسبة من الكافيين.

     

    لكن تغلب مميزاته عيوبه ومن أهم فوائد الشاي أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

    1. يعمل الشاي على تنظيم الهرمونات الأنثوية أثناء الحيض.
    2. تخفيف آلام الدورة الشهرية عند السيدات والفتيات.
    3. التخلص من التشنجات والانقباضات الرحمية الشديدة.
    4. تنظيم موعد الدورة الشهرية عن طريق تنشيط عمل المبيضين وبالتالي نزول دم الدورة الشهرية في المعاد.

     

    فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية:

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ؟ أحد ضمن الإجابات هو التفاح، لكن لماذا التفاح؟ّ! هذا ما سنعرفه الآن في فوائد التفاح وقت الدورة الشهرية.

    فضلاً عن طعمه اللذيذ، فإن التفاح من الفواكه التي تسهل الهضم وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم بأكمله للرجال والنساء الكبار والصغار، لذلك لا يوجد ما يمنع تناول التفاح.

    تعمل فاكهة التفاح على تخفيف آلام الدورة الشهرية كام تحتوي على الألياف الطبيعية خاصة في القشرة وتعمل تلك الألياف على تسهيل عملية الهضم و الحماية والوقاية من الأورام السرطانية الخبيثة ،ليس هذا فقط حيث أن التفاح يحتوي على الكربوهيدرات والأملاح والكالسيوم المهم في علاج والوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على الأسنان قوية، لذلك احرص على تناول ثمرة تفاح يومياً للحصول على كل هذه الفوائد.

     

    إذا لم تكن فاكهة التفاح من الفواكه المفضلة لديك، يمكنك وضعها بجانب الحلوى والشيكولاتة وعند الرغبة في تناول السكريات تناولي فوراً قطعة كبيرة من التفاح للحصول على فوائد التفاح الصحية.

    لا يمكن أن نغفل عن دور خل التفاح في تخفيف ألم الدورة الشهرية وتقليل التشنجات والانتفاخات المزعجة في تلك الفترة، لكن لا يسمح بتناول خل التفاح بكميات كبيرة غير محددة لأن له الكثير من أضرار خل التفاح لذلك احرصي على تناول ملعقة صغيرة كل يوم (يجب أن يكون خل التفاح مخفف لتجنب حدوث أي قرح في المعدة).

     

    هل قلة الأكل تؤثر على الدورة الشهرية؟

    تمتنع بعض السيدات عن تناول الطعام والشراب خاصة في شهر رمضان خشية من الإحراج والتوتر الذي تتعرض له، لكن هل هذا صحيح؟

    يمنع أطباء التغذية الصيام أو الامتناع عن الطعام أثناء الدورة الشهرية لأن هذا يعرضك لمخاطر كبيرة أنت في غنى عنها ومن أهم تلك المخاطر ما يلي:

    1. انخفاض ضغط الدم نتيجة فقد كمية كبيرة من الدم والسوائل.
    2. الصداع الشديد.
    3. فقدان توازن الجسم.
    4. التعب والإجهاد المستمر.
    5. ألم في الجسم بأكمله.
    6. عدم انتظام نبضات القلب نتيجة انخفاض الضغط.

    لذلك يوصي الطبيب بضرورة الاهتمام بالتغذية فترة الحيض لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن الامتناع عن الطعام، كما يجب تضمين بعض العناصر الغذائية ومنها التمر والتين المجفف واللحوم بأنواعها والبنجر والخضراوات الورقية ومنها الجرجير والسبانخ وغيرها، والعسل الأسود مهم جداً ومصدر غني بالحديد ومع الكبدة.

     

    ما هي الفواكه المفيدة أثناء الدورة الشهرية؟

    • الموز:

    يعتبر الموز من الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم والماغنيسيوم والألياف الطبيعية والتي تساهم بقدر كبير في تنظيم عملية الهضم وتقليل الرغبة في تناول وجبات غير صحية.

    • البرتقال والليمون:

    من الفواكه الحامضية التي تحتوي على فيتامين سي والتي يجب تناولها فترة الحيض لأنها تقلل الشعور بتناول سكريات.

    • الأناناس:

    يحتوي الأناناس على عنصر المنجنيز المهم لصحة الجسم خاصة وقت الدورة الشهرية لذلك احرصي على تناوله.

     كما يجب تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه لتعويض الفاقد من مياه الجسم والحفاظ على مستوى الضغط، ومن تلك الفاكهة العنب والتوت والفراولة وغيرها.

     

    ماذا يجب أن تفعل المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

    انتهينا من الإجابة عن ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية ونحن الآن بصدد معرفة بعض النصائح التي يجب اتباعها وقت الدورة لحياة صحية.

    • تدفئة الجسم:

    ينبغي على كل أنثى أن تدفئ جسمها جيداً في هذه الفترة لتقليل التقلصات والحفاظ على الراحة والاسترخاء، ويمكن علم ذلك عن طريق تناول الكثير من المشروبات الدافئة طوال اليوم بالإضافة إلى ارتداء الملابس الثقيلة نوعاً ما والتي تتناسب مع طبيعة الطقس بالإضافة إلى الكمادات الدافئة على بطنك وظهرك معاً لتقليل الألم.

     

    • الماغنيسيوم:

    ينبغي الحصول على عنصر الماغنسيوم بكثرة في فترة الطمث وذلك لأنه يعمل على استرخاء العضلات والراحة وتقليل التشنج والألم كما أنه يقلل من الصداع و احتباس السوائل في جسم الأنثى.

    من الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم الموز والشوفان والسمك والسبانخ والذرة الصفراء.

    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية
    • الحركة المستمرة:

    لا يجب البقاء في السرير طوال فترة الدورة الشهرية، لكن يجب الحركة لتحسين تدفق الدم إلى الجسم، لكن ممارسة الرياضة غير محببة في هذه الأيام.

    رياضة المشي من الرياضات البسيطة التي يمكن القيام بها يومياً.

     

    • الحد من تناول الألبان:

    يجب تقليل تناول الألبان ومنتجاتها فترة الدورة الشهرية لأنها تعمل على زيادة مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي زيادة انقباضات الرحم.

     

    البيض وقت الدورة الشهرية:

    يعتبر البيض من الأطعمة التي يجب تناولها فترة الحيض؛ لأن صفار البيض يحتوي على البروتينات والدهون والفيتامينات والحديد والتي تفيد جداً وقت الدورة، لذلك احرصي على تناول بيضة يومياً على الريق للحصول على فوائده.

     

    هل يجوز أخذ علاج أثناء الدورة؟

    يجب استشارة الطبيب المختص بشأن المرض الذي تأخذين له العلاج.

    يجب الامتناع عن تناول المسكنات على معدة فارغة وإذا كان الألم غير محتمل فينبغي أخذ قرص المسكن بعد وجبة مفيدة.

    المصادر:

    أغذية أثناء الدورة الشهرية.

    اقرأ في تاج الصحة عن: تعرف على أهم 6 أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق