أسباب انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

أسباب انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول
588
0 تعليق
ph zahra

    أسباب انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول من أكثر الأسئلة شيوعاً بين السيدات الحوامل؛ حيث تطرأ على المرأة الحامل الكثير من التغيرات بعضها عادي وبعضها مقبول والبعض الآخر خارج عن السيطرة.

    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول
    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

    أسباب انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول:

    يؤدي زيادة هرمون البروجسترون في جسم الحامل إلى ظهور بعض الأعراض منها انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول ويمكن أن تظهر هذه الأعراض حتى قبل موعد الدورة الشهرية فلا داعي للقلق على الإطلاق.

    كما يتسبب هرمون البروجسترون في زيادة استرخاء العضلات بشكل عام بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، ويساعد هذا الأمر في زيادة فرصة العناصر الغذائية من الوصول إلى الجنين بشكل أفضل.

     

    هل بطن الحامل قاسي في الشهر الأول؟

    بعد أن تعرفنا على انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول يجب أن نتعرف على شكل البطن في الشهور الأولى حتى نزيل كثير من المخاوف.

    في الغالب لا تظهر أعراض لها علاقة بتغير حجم أو شكل البطن في الشهر الأول وحتى الشهر الثاني ويرجع ذلك إلى حجم الجنين الصغير جداً.

    تلاحظ كثير من الحوامل ظهور بطن قاسية في بداية الحمل ويمكن أن يكون هذا بسبب كثرة الغازات والانتفاخات في فترة الحمل نتيجة تغير الهرمونات وزيادة مستوى هرمون البروجسترون.

     

    هل ينتفخ البطن في الأسبوع الأول من الحمل؟

    بعد رحلتنا حول انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول نود أن نعلم هل ينتفخ البطن في الأسبوع الأول من الحمل.

    لا تحدث أي تغيرات ملحوظة على جسم الأنثى في بداية الحمل خاصة الأسبوع الأول منه ويرجع ذلك إلى صغر حجم الجنين.

    وكما ذكرنا أن زيادة حجم البطن لا يرجع إلى زيادة حجم الجنين في الشهر الأول وإنما بسبب تغير الهرمونات التي ينتج عنها استرخاء عضلات الجسم ومنها عضلات الرحم والجهاز الهضمي.

     

    انتفاخ البطن فوق السرة للحامل:

    يرجع الانتفاخ في منطقة البطن خاصة فوق السرة إلى عدة أسباب وغالباً ما تكون غير متعلقة بالحمل ومن هذه الأسباب وجود فتق في منطقة السرة لذلك يستدعي الأمر زيارة طبية في أقرب وقت لزيادة الاطمئنان.

    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول
    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

    انتفاخ البطن في الشهر الثاني وجنس الجنين:

    بعد التعرف على انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول نود أن نتعرف على علاقة انتفاخ البطن في الشهر الثاني وجنس الجنين.

    بمجرد أن تعرف الأم بحملها تتطلع إلى معرفة جنس الجنين لكن يتطلب الأمر الكثير من الصبر فلا زال الوقت مبكراً على معرفة نوع الجنين ولا علاقة بين بروز البطن في الشهر الثاني وجنس الجنين.

    يرجع سبب ظهور البطن في الشهر الثاني غالبأ إلى أعراض الحمل الأخرى والتي منها الإمساك وتقلصات البطن وهي من أعراض الحمل الأولى التي تعاني منها الحامل.

    وتظهر أعراض الحمل في الشهر الثاني على هيئة غثيان وإجهاد والدوخة وكثرة التبول انتفاخ الثدي والشعور بألم في منطقة الثدي الشعور بحرقان.

     

    هل بداية الحمل يسبب انتفاخ البطن؟

    على الرغم من أن هناك بعض الوسائل والطرق التي تؤكد وجود الحمل من عدمه منها تحليل الدم وتحليل البول، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الحامل التي تبين وتشير إلى وجود الحمل.

    يحدث أحياناً وليس دائماً انتفاخ في منطقة البطن وغالباً ما يرافق هذا الانتفاخ إمساك والذي بدوره يزيد من الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

    وهناك الكثير من النصائح لتقليل الانتفاخ عند الحامل وهي:

    تناول الكثير من الماء و السوائل:

    عند البحث في علاج انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول نجد أن تناول الماء و السوائل من أهم الطرق التي تساعد في علاج انتفاخ بطن الحامل في الشهور الأولى.

    الحصول على طعام غني بالألياف:

    ومن هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه.

    الحد من تناول المشروبات الغازية والمنبهات:

    يجب في فترة الحمل الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير مفيدة والمشروبات الغازية والكحولية وكذلك المنبهات.

     

    انتفاخ بطن الحامل في الشهر الثالث:

    تبدأ بطن الحامل في الظهور بداية من الشهر الثالث أو الرابع (وبعض الأشخاص لا يظهر عليهم انتفاخ البطن إطلاقاً حتى الشهر الخامس).

    • يمكن أن يكون الظهور السريع للبطن في الشهر الثالت من الحمل نتيجة لعدة أسباب منها انتفاخ الأمعاء والغازات بسبب ارتخاء عضلات الجسم ومنها عضلات الأمعاء والقولون والرحم.
    • الحمل بتوأم أو أكثر من جنين في بطن واحدة.

    المصادر: انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول.

    اقرأ في تاج الصحة عن: سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | مالا تعرفه الفتيات.

     

    الاقسام :
    اترك تعليق