أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

أعاني من نقص كريات الدم البيضاء
876
0 تعليق
ph zahra

    ماهي كريات الدم البيضاء وما فائدتها وما دلالة زيادتها أو انخفاضها؟ وماذا أفعل إذا كنت أعاني من نقص كريات الدم البيضاء ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم بالتفصيل في هذا المقال للإجابة عن أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع.

    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء
    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء:

    تعتبر كريات الدم البيضاء أحد جنود الجسم وحصونه المنيعة التي تحمي الجسم من كثير من الأمراض و تحارب العدوى لكن لماذا أعاني من نقص كريات الدم البيضاء ؟ هل هذا مؤشر سيء؟ تابع معنا لمعرفة الإجابة بالتفصيل.

     

    كريات الدم البيضاء منخفضة:

    تعرف كرات الدم البيضاء بأحد أحصنة الجسم التي تحارب أي عدوى خارجية؛ حيث ينتج جسم الإنسان من هذه الكريات ما يقارب من مائة بليون خلية بيضاء يومياً.

    تتمثل كريات الدم البيضاء في الجهاز المناعي للجسم، أي أن أي رد فعل للجسم تجاه أي عدوى خارجية معناه أن الجهاز المناعي يعمل بكفاءة.

    لا ترتبط كريات الدم البيضاء بالمناعة والجهاز المناعي فقط؛ فلها الكثير من الفوائد العظيمة والتي منها ارتباطها بنبض القلب و الكولسترول و وزن الجسم بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم.

    هل يجب أن أقلق إذا كنت أعاني من نقص كريات الدم البيضاء ؟ بالطبع أي خلل في هذه الكريات سواء بالزيادة أو بالنقصان يؤدي إلى مشاكل خطيرة نحن في غنى عنها لذلك يجب الانتباه إلى هذا الأمر.

    يتم إنتاج كريات الدم البيضاء داخل النخاع العظمي للإنسان وبعدها يتم تخزينها في الجهاز الليمفاوي حتى وقت الاحتياج.

     

    أعراض نقص كريات الدم البيضاء عند النساء:

    قبل معرفة أعراض نقص كريات الدم البيضاء يجب أن نعرف أولاً ما هو السبب وراء انخفاض عدد كريات الدم البيضاء وسنذكر أهم تلك الأسباب فقط والتي منها:

    1. أدوية السرطان و من آثار هذه الأدوية أنها تثبط المناعية وتقلل عدد كريات الدم البيضاء.
    2. علاج زيادة إفراز الغدة الدرقية بالإضافة إلى بعض العلاجات الأخرى.
    3. الأمراض المناعية ومنها الروماتويد و التهاب المفاصل الروماتويدي.
    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء
    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

    في هذه الحالة تظهر بعض الأعراض التي تنم عن وجود نقص في كريات الدم البيضاء وهي توضح ماذا يحدث عندما أعاني من نقص كريات الدم البيضاء.

    1. ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم يصحبها رعشة وشعور بالبرد الشديد الذي يصعب تحمله.
    2. حدوث التهاب في منطقة الحلق مع ألم في أسنان المريض.
    3. الإجهاد العام مع أعراض الإنفلونزا العادية من رشح وتكسير في العظام وغيرهما.
    4. يجب أن ننوه إلى ضرورة البحث وراء سبب الالتهاب حتى يتسنى لنا معرفة السبب الحقيقي و علاجه.

     

    هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان ؟ 

    لكن إذا كنت أعاني من نقص كريات الدم البيضاء هل هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى حدوث سرطان؟ هذا ما سنعرفه الآن في السطور اللاحقة.

    من المعروف أن عدد كريات الدم عند مرضى السرطان أقل من العدد الطبيعي لكن ما هو السبب الحقيقي وراء هذا النقص في عدد الكريات البيضاء؟

    نعرف أن خلايا الدم البيضاء هي خلايا تتحرك بحرية في الدم لا تحتوي على نواة مثل باقي الخلايا الحية كما أنها تفتقر أيضاً إلى وجود الهيموجلوبين.

    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء
    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

    تنقسم كريات الدم البيضاء في حد ذاتها إلى دة انواع أهمهم يسمى Neutrophils وفي حال انخفاض هذا النوع من الخلايا يصبح الجسم ضعيف ولا يستطيع مواجهة الكثير من مسببات العدوى الخارجية والأمراض ويبدأ القلق عندما يكون عدد هذه الخلايا لا يتعدى 1000 خلية في الميكرولتر الواحد، أما إذا كان عدد الخلايا أقل من هذا مثلاُ أقل من 500 خلية في الوحدة، في هذه الحالة يصبح الجسم هش وليس لديه أي قدرة على المواجهة، بل إنه يصبح مطمع للبكتيريا المتواجدة في الجسم.

     

    في حالة مرضى السرطان يقل عدد خلايا الدم بطريقة ملحوظة ويرجع هذا إلى أحد السببين التاليين:

    1. مرض السرطان وتكون الأورام في حد ذاته يقلل عدد خلايا الدم البيضاء، ويحدث هذا بسبب وجود الخلايا السرطانية داخل نخاع العظام الذي يقوم بتكوين كريات الدم البيضاء.
    2. تعرض الجسم لبعض أنواع الأدوية التي تقلل من خلايا الدم البيضاء أثناء عملها في تقليل الورم والقضاء على السرطان وهو مايعرف العلاج الكيميائي.

     

    أعراض نقص كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان:

    تظهر بعض الأعراض على مريض السرطان والتي تشير إلى انخفاض كريات الدم البيضاء ومن هذه الأعراض:

    1. ارتفاع شديد وملحوظ في درجة حرارة الجسم.
    2. التهاب في الحلق وظهور بعض الالتهابات الغير مبررة أو غير معروفة السبب.
    3. وجود إفرازات مهبلية تختلف كثيراً عن الإفرازات التي تعرفها الأنثى.
    4. الإسهال.

     

    هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة ؟

    لا داعي للقلق على الإطلاق فلا يوجد داء إلا وله دواء بالطبع، لذلك عندما يجري الطبيب فحصاً لعدد كريات الدم البيضاء فإنه يعرف السبب بسرعة لملاحقته وعلاجه؛ حيث يشير الانخفاض في العدد إلى كثير من المشكلات التي يشك فيها الطبيب المختص المعالج.

    لكن يمكن القول أن أول خطوة في العلاج هي معرفة المرض في أوله لملاحقته، أما إذا تطور الأمر فإن نقص كريات الدم البيضاء الشديد يؤدي إلى حدوث التهابات في أماكن متنوعة من الجسم يصعب السيطرة عليها وربما تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

     

    تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء:

    يحكي رجل يبلغ من العمر 45 عاماً ” كنت أعاني من نقص كريات الدم البيضاء لكنني لم أعرف بهذا الأمر إلا عندما ارتفعت درجة حرارتي لعدة أيام متتالية دون سبب يذكر بالإضافة إلى وجود التهاب في الحلق واللثة، اقترح الطبيب أن أجري اختباراً معملياً لفحص عدد كريات الدم البيضاء، والمفاجأة أنها لم تتجاوز 1000 ، قلقت كثيراً لكن وصفلي الطبيب المعالج بعض الأدوية التي ترفع هذا العدد إلى العدد الطبيعي أو ما يقاربه مع تناول الأطعمة المغذية والتي تحتوي على الحديد والعناصر الغذائية الهامة، حتى تحسنت كثيراً وعادت كريات الدم البيضاء إلى العدد الطبيعي في الجسم”.

     

    كريات الدم البيضاء 2000:

    يتراوح عدد خلايا الدم البيضاء 4000-10000 والأرقام المحصورة بين هذين الرقمين هي أرقام طبيعية ولا تدل على وجود أمراض، لكن ماذا يعني أن خلايا الدم البيضاء 2000؟ هذا يعني وجود مشكلة ما في الجسم والتي تمنع الجهاز المناعي من القيام بعمله بطريقة جيدة لمحاربة أي عدو خارجي من فيروسات وبكتيريا وفطريات، ويحدث هذا غالباً بسبب تلقي الأدوية المعالجة للسرطان أدوية العلاج الكيميائي والتي تخفض نسبة الخلايا البيضاء بنسبة كبيرة جداً.

     

    علاج نقص كريات الدم بالغذاء:

    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء
    أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

    عندما أتأكد أنني أعاني من نقص كريات الدم البيضاء فإن أول خطوة هي التوجه بالتحاليل إلى الطبيب المختص المعالج لمعرفة السبب وعلاجه بسرعة قبل أن يتطور الأمر لكن كيف يمكن ان نتخلص من هذا النقص الغير مرغوب فيه؟ 

    1. يجب الحصول على الأطعمة الغنية بعنصر أوميجا 3 ويتواجد بكثرة في الأسماك الدهنية وزيت الزيتون الأصلي بالإضافة إلى بعض أنواع المكسرات.
    2. هناك تجربة من بعض الأشخاص توضح أن الحصول على كوب من الزبادي كل يوم يعالج نقص كريات الدم البيضاء.
    3. الإكثار من تناول شاي البابايا المستخلص من أوراق نبات البابايا وهو نبات له خصائص تعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي.
    4. البحث عن عنصر الحديد في كل الأطعمة من لحوم وخضراوات ورقية.
    5. يجب ألا ننسى دور حمض الفوليك في زيادة عدد كريات الدم البيضاء وبالتالي تقوية الجهاز المناعي لمواجهة أي عدوى.
    6. الثوم و عسل النحل الأصلي وزيت الزيتون لهم دور في علاج نقص الكريات البيضاء.

     

    المصادر:

    نقص كريات الدم البيضاء الأسباب وطرق العلاج.

    اقرأ في تاج الصحة عن: تعرف على أهم 7 من أضرار القسط الهندي على الضغط.

     

    الاقسام :
    اترك تعليق