أهم 10 نصائح للمرأة الحامل 

أهم 10 نصائح للمرأة الحامل 
664
0 تعليق
ph zahra

    ترتقب الأم اللحظة التي يخبرها الطبيب فيها بأنها حامل ومن ثم تبدأ في الاهتمام بصحتها حتى يعود ذلك على جنينها، ولذلك سنوجه أهم نصائح للمرأة الحامل لمزيد من العناية بها وصحة طفلها.

    نصائح للمرأة الحامل
    نصائح للمرأة الحامل

    أهم 10 نصائح للمرأة الحامل:

    يجب على كل سيدة حامل أن تعطي نفسها و طفلها قدراً إضافياً من الرعاية و الاهتمام بالصحة’، هذا بجانب الزيارة الدورية للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وفحص الجنين حجمه وحركته.

    سنتناول في هذا المقال بعض النصائح التي تخص التغذية والرياضة و المكملات الغذائية بالإضافة إلى النصائح التي تعني بمشكلات الحمل منها الغثيان والتشنج و القيء وغيرها.

     

    نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى:

    سوف نقسم النصائح إلى عدة أقسام وهي:

    نصائح في تغذية الحامل:

    1. يجب على الحامل أن تهتم كثيراً بالنظام الغذائي الصحي الذي يتوجب عليها الالتزام به، والابتعاد عن الأطعمة السريعة الضارة.
    2. ينصح الطبيب الحوامل في تغذية الحامل بضرورة إضافة ما يقرب من 30 0 سعر حراري بجانب السعرات العادية التي تتناولها السيدات الحوامل، لكن قد يتعارض هذا قليلاً مع الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بسبب الغثيان والقيء الصباحي الذي يلاحق الحامل والذي بدوره يقلل من الشهية وبالتالي انخفاض ملحوظ في وزن الأم.

    التنويع بين العناصر الغذائية الهامة لنمو الجنين وتطوره ومن تلك العناصر:

    • البروتين:

    وهو أهم العناصر الغذائية على الإطلاق لأنه يدخل في تكوين الخلايا وبناء الجسم بشكل سليم، ويمكن الحصول عليه من اللحوم بأنواعها و البيض والحليب وبعض النباتات.

    • عنصر الحديد:

    من أهم نصائح للمرأة الحامل حيث يتضاعف احتياجها من الحديد إلى 50% من الاحتياج العادي.

    • عنصر الكالسيوم:

    تكمن أهميته في سحب الجنين ما يلزمه من الكالسيوم من عظام الأم، ولتعويض هذا الصحي ينبغي الحصول على القدر اليومي الكافي من عنصر الكالسيوم.

    وفي رحلتنا نحو نصائح للمرأة الحامل (( نصائح للمرأة الحامل )) يجب أن ننوه إلى ضرورة تناول كميات كبيرة وفيرة من السوائل و العصائر الطازجة مع الخضروات والفواكه التي تحتوي على عناصر فريدة.

     

    نصائح للمرأة الحامل من أجل زيادة الوزن:

    يسعى الطبيب دائماً إلى النظام الصحي الذي يزيد من وزن الأم زيادة طبيعية ومناسبة و تدريجية؛ لأن الزيادة المفرطة في الوزن لها أضرار كثيرة أهمها الإصابة بمرض سكري الحمل، و ارتفاع ضغط الدم و ربما يتطور الأمر إلى حدوث تسمم الحمل، هذا كله يؤدي إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية.

    يقوم الطبيب المختص بحساب مقدار الزيادة الطبيعية للأم اعتماداً على وزن الطفل و وزن الأم قبل الحمل.

     

    نصائح للحامل من الشهر الأول إلى التاسع:

    ممارسة الحامل للرياضة:

    نصائح للمرأة الحامل
    نصائح للمرأة الحامل

    يظن بعض الأمهات أن الرياضة غير مفيدة ويمكن أن تضر الأم والطفل على حد سواء، لكن نود أن نصحح تلك المعلومة من خلال موقع تاج الصحة وهي أن الرياضة المناسبة والمعتدلة والمنتظمة خلال فترة الحمل هي أحد أهم العوامل المساعدة في الولادة السهلة والطبيعية.

    • لا يجب البدء في ممارسة الرياضة للحامل إذا كانت لا تمارسها قبل الحمل، لكن إذا أرادت ذلك فينبغي عليها اللجوء إلى مختص لمراعاة ظروف الحمل.
    • حافظي على الإحماء قبل الرياضة لتجنب حدوث أي مشكلات صحية خطيرة.

     

    نصائح لبعض مشاكل الحمل:

    • الغثيان والقيء:

    يزيد الشعور بالغثيان في وقت الصباح، لهذا ننصح بضرورة تناول الوجبات البسيطة المتفرقة خلال اليوم وألا تحتوي على كميات من الدهون والبهارات الكثيرة لأنها تحفز من القيء و الشعور بالغثيان.

    • الإجهاد:

    من علامات الحمل الطبيعي التي يجب التكيف معها ويمكنك تفاديها عن طريق الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم.

     

    اقرأ في تاج الصحة عن: الحل السحري لعلاج صداع الحامل.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق