اعراض جفاف العين

اعراض جفاف العين
1,660
0 تعليق
ph zahra

    اعراض جفاف العين ، ما هو جفاف العين ، هل جفاف العين يسبب العمى ، قطرات جفاف العين ، أسباب جفاف العين عند الاستيقاظ ، البصل لعلاج جفاف العين.

    اعراض جفاف العين
    اعراض جفاف العين

    اعراض جفاف العين

    اعراض جفاف العين ، يحدث جفاف العين عندما لا تكون الغدد الدمعية قادرة على إنتاج ما يكفي من الدموع لترطيب العين، والجفاف يسبب احمرار العين ، والشعور بالألم ، والوجع و الحكة المزعجة بالعين، بالإضافة إلى المضاعفات، يمكن إكمال العلاجات المنزلية التي تخفف من العلامات والأعراض.

    ومن هذه الأعراض ضبابية الخيال والبصيرة ، أو الرؤية المزدوجة ، الدموع تتساقط من العين ، والغرض الرئيسي من الصداع نتيجة جفاف العين ، أن الجفاف يسبب عدم الراحة للعين.

    بالإضافة إلى التهاب العين واحتقان المنطقة المحيطة بها، يتركز الصداع الناتج عن جفاف العين داخل مقدمة الرأس ، ومنطقة أقواس الحاجب.

    وعدم القدرة على الضغط ليلاً ، ومشكلة في وضع العدسات ، وتجمع المخاط في العين ، واختيار إغلاق العينين لأطول فترة ممكنة ، والشعور بوجود جسم غريب فيها، هذه من اهم الأعراض التي تواجه المصاب بجفاف العين.

    هل جفاف العين يسبب العمى

     

    جواب هذا السؤال بالطبع لا يؤدي إلى العمى إلا في بعض حالات التي تتمثل في مضاعفات كبيرة تحصل على العين، إلا أنه يؤدي إلى تشويش النظر بشكل أكبر.

    يعد عدم وضوح الرؤية من أهم علامات اضطراب جفاف العين ، لأن الشخص المصاب يعاني من ندوب على سطح القرنية ، ويصبح الخيال والبصيرة ضبابيًا بعد الدراسة لفترة وجيزة.

    بينما يتخصص ذلك في نقطة محددة لفترة طويلة ، وهنا يجب الإشارة إلى أن الاضطراب بحد ذاته لا يُؤخذ دائمًا في الاعتبار خطيرًا ، ولكن مضاعفاته قد تؤدي أيضًا إلى نقص كامل في الرؤية.

    أسباب جفاف العين عند الاستيقاظ

    عدم قدرة العين على إفراز الدموع: وهي حالة تؤثر على كثير من الناس بعد سن الأربعين ، بينما تصل تهمة تصنيع الدموع في الانتباه إلى عامل مؤكد ، حيث تبدأ أعراض جفاف العين بالظهور.

    إجراء بعض العمليات: وهي عملية الليزر في العين التي تسبب جفاف العين العابر ، والتي يمكن إزالتها بالعلاج الموصوف من قبل الخبير.

    الأدوية: قد يكون لبعض الأدوية تأثير ضعيف على قدرة العين على إنتاج الدموع ، وبالتالي يمكن أن تسبب الجفاف.

    مشاكل صحية: مثل مرض السكري أو مشاكل المناعة الذاتية ، اعراض جفاف العين .

    زيادة تبخر السوائل في العين بشكل سريع نتيجة التعرض لدخان كثيف ورياح مباشرة ، أو بسبب التركيز الشديد في أنظمة الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية ، أو مشاكل داخل الجفن أو خلل في مكونات الدموع.

     

    قطرات جفاف العين

    قطرات جفاف العين
    قطرات جفاف العين

     

    يمكن السيطرة على الالتهاب في قاع العينين (القرنية) بقطرات موصوفة طبيًا تحتوي على دواء مثبط للمناعة يُعرف باسم السيكلوسبورين (ريستاسيس) أو الكورتيكوستيرويدات.

    من هذه القطرات التي تساعد في شفاء جفاف العينين :

     

    1. قطرة سيستان الترا Systane Ultra
    2. بلينك Blink قطرة مرطبة للعين
    3. تيرز جارد Tears Guard قطرة للعين
    4. سولو فريش قطرة لجفاف العين
    5. ارتيلاك Artelac قطرة مرطبة للعين
    6. بولى فريش Polyfresh قطرة مرطبة للعين

     

    بالطبع يوجد العديد من القطرات التي ننصح في موقع تاج الصحة أن تستشير بها طبيب العيون قبل الشراء، هذا من أفضل الخيارات في مواضيع حساسة بجسم الإنسان مثل العيون ونخص هذا في مقالنا اليوم : اعراض جفاف العين.

    البصل لعلاج جفاف العين

    البصل يستعمل كطريقة لعلاج جفاف العيون حيث تم استخامه منذ القدم في علاج جفاف العين وله طريقة معينة بالطبع وليس بشكل عشوائي.

    الخطوة الأولى وهي أن يضع المصاب بجفاف بالعين شريحة من البصل فوق عينه وينتظر من 5-7 دقائق بشكل تقريبي.

    حيث يشعر الشخص الذي يضع البصل على عينه في البداية في حرقة من البصل لمدة قصيرة إلا أن هذه الحرقة تذهب تدريجياً ومن ثم يبدا المصاب بالراحة التامة.

    ويفضل العديد من الأشخاص هذه الطريقة التقليدية أما في بداية اليوم في الصباح أو قبل النوم ويستمر المريض بالمداومة عليها إلى أن يتم الشفاء بشكل نهائي.

    علاج جفاف العين

    إن استخدام الشخص للدموع الاصطناعية البديلة يسهل عليه ترطيب عينه ، والدفاع عنها من أي عدوى ، ولكن إذا كان المصاب يرتدي العدسات اللاصقة ، فعليه  البحث عن الدموع الاصطناعية المستخدمة مع العدسات اللاصقة.

    يحتاج الشخص المصاب بجفاف العين إلى ارتداء النظارات الشمسية بينما يكون المناخ متقلبًا ، لأن حمل هذه النظارات يمنع دخول هذا الهواء الملوث إلى العينين ، ولهذا السبب فهو آمن من أي التهاب، أو عدوى بسبب الهواء والغبار.

    يُعتقد أنه بمجرد انخفاض رطوبة الهواء ينتج عنه جفاف وتهيج للعين ويتسبب في جفاف العين ، واستخدام المرطبات للعين هو مناسب حيث تتوفر هذه في الصيدليات ، وتبقي العين رطبة إلى أطول وقت ممكن.

    بالختام، نتمنى من الله تعالى أن يشافي جميع المرضى، وكذلك على الشخص أن يستشير الطبيب قبل أي تجربة شخصية في عينيه.

    نهاية مقال : اعراض جفاف العين

    مقالات ذات صلة : علاج تساقط الشعر

     

    اعراض جفاف العين
    اعراض جفاف العين

     

     

    الاقسام :
    اترك تعليق