الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل

الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل
672
0 تعليق
ph zahra

    يشير وجود إفرازات صفراء قبل الدورة إلى علامات متعددة سنتعرف على بعض منها، لكن هل الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل ؟ هذا ما سنلقي عليه الضوء اليوم في هذا المقال.

    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل
    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل

    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل:

    تشير الإفرازات المهبلية بصفة عامة إلى الحالة الصحية الجيدة للنساء والفتيات لكن من هذه الإفرازات ما يشير إلى مشكلة ما يجب اتباعها وعلاجها في أقرب وقت لتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة.

    تنزعج بعض السيدات من وجود إفرازات صفراء قبل الدورة بأيام خوفاً من وجود مشكلة صحية ما، لكن هل يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل أم إشارة إلى شيء آخر؟

    يمكن أن يكون سبب الإفرازات الصفراء قبل الدورة مشكلة صحية يجب البحث عنها وعلاجها في أقرب وقت، ويمكن أن تشير في أحيان أخرى إلى وجود الحمل.

    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل
    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل

    هل الإفرازات الصفراء من الدورة؟

    إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وحان وقت الدورة فنستطيع القول أن هذه الإفرازات الصفراء هي عبارة عن إفرازات بيضاء عادية من المهبل لكنها اختلطت ببضع نقاط من دم الحيض مما أدى إلى ظهورها بهذا الشكل، بالتالي نستبعد أن الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل.

    يستعد المهبل قبل موعد الدورة عن طريق إفراز بعض المخاط والسوائل والإفرازات التي ترطب المهبل وتستعد لنزول الدورة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحيض، لذلك لا داعي للقلق أو التوتر على الإطلاق.

     

    لكن كيف يمكن التأكد أن الإفرازات الصفراء تشير إلى نزول الدورة؟ 

    يمكن الإجابة عن هذا السؤال من خلال الاستدلال على وجود بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى وجود الدورة الشهرية ومن تلك العلامات ما يلي:

    1. التقلبات المزاجية.
    2. يمكن أن يظهر حبوب في بعض مناطق الجسم الدهنية خاصة في الوجه ولكن هذا ليس بالضرورة على الإطلاق.
    3. حدوث غازات وانتفاخات وتقلصات في أسفل البطن يؤكد الدورة الشهرية.
    4. يمكن أن يحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي للأنثى نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمها ومن أهم هذه الاضطرابات حدوث الإمساك أو الإسهال أثناء الدورة الشهرية.

     

    هنا يمكن القول أنه ليس كل الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل، حيث يشير وجودها أحياناً إلى علامات أخرى منها اقتراب موعد الدورة الشهرية.

     

    إفرازات صفراء قبل الدورة هل أصلي؟

    تكمن أغلب أسئلة النساء والفتيات حول هذا السؤال، هل تجوز الصلاة أثناء وجود هذه الإفرازات المهبلية الصفراء؟ والإجابة أنه إذا كانت هذه الإفرازات ذات اللون الأصفر أو المتعكرة غير مرتبطة بنزول دم فهذا يعني جواز الصلاة والصوم وغيرها من العبادات التي تجوز وقت الطهر، هذا يعني أنه لا ينظر إليها ولا يعبأ بهذه الإفرازات إذا جاءت قبل الدورة الشهرية بأيام أو بعدها بأيام، أما إذا اختلطت هذه الإفرازات بدم فلا تجوز الصلاة على الإطلاق إلى بعد انتهاء فترة الحيض والطهر.

    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل
    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل

    إفرازات خضراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

    إذا كنا لا نستطيع أن نجزم أن الإفرازات الصفراء المهبلية من علامات الحمل فهل يمكن الجزم بأن الإفرازات الخضراء من علامات الحمل هي الأخرى؟ هذا ما سنعرفه الآن بالتفصيل.

    لا تشير الإفرازات المهبلية الخضراء إطلاقاً إلى وجود الحمل لكنها تدل أحياناً على مشكلة صحية يجب الحذر وتسليط الضوء عليها لعلاجها في أقرب وقت.

     

    أسباب الإفرازات المهبلية الخضراء عند النساء:

    • عدوى جنسية منها مرض السيلان أو أمراض أخرى، ويصاحب هذا المرض رائحة كريهة جداً تشبه رائحة السمك مع وجود حرقان شديد أثناء عملية التبول، لذلك يجب استشارة الطبيب فوراً.
    • يحتوي المهبل على أنواع كثيرة من البكتيريا المتناغمة في وجودها مع هذه المنطقة، حدوث أي خلل في هذه المنطقة يشير إلى عدم توازن البكتيريا في المهبل ويرجع سبب ذلك إلى العدوى أو كثرة استخدام المضادات الحيوية أو التنظيف المبالغ فيه أو يمكن أن يكون سببه بعض المعطرات والمستحضرات التي تستخدم في هذه المنطقة.

    لذلك ليس دائماً أن الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل، وليست أبداً الإفرازات المهبلية الخضراء من علامات الحمل.

     

    من أنواع الإفرازات التي تحدث في فترة الحمل أو التي تنبيء عن وجود حمل هي الإفرازات البيضاء ذات الملمس الكريمي وتحدث نتيجة زيادة هرمون الإستروجين في الجسم، ويجب زيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية في هذه الفترة لأن هذه الإفرازات المهبلية يمكن أن تسبب التهابات في المنطقة الحساسة.

     

    نزول إفرازات صفراء بداية الحمل:

    هل الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل ، عرفنا أنه ليس بالضرورة أن تشير إلى الحمل لأن هناك علامات أخرى ينبغي أن ننتبه إليها وسنتعرف الآن على أسباب الإفرازات الصفراء في الحمل:

    كما ذكرنا من قبل أنها يمكن أن ترجع إلى خلل في توازن البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة.

    • العدوى الفطرية المهبلية:

    تعيش الفطريات بشكل طبيعي في المهبل دون إحداث أي ضرر لكن وقت الحمل تتكاثر هذه الفطريات بسبب وجود العوامل المساعدة على ذلك مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى فطرية مهبلية تتميز بوجود أفرازات مهبلية صفراء اللون.

    • بعض الأمراض المنقولة جنسياً:

    يعني وجود الإفرازات الصفراء أحياناً في فترة الحمل وجود بعض الأمراض التي تنتقل جنسياً ومنها مرض السيلان ومرض المشعرات وللأسف من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة في بعض الأحيان ويمكن أن يترتب عليها حدوث التهابات في الرحم بعد الولادة ومن أخطر الأمور التي يمكن أن تحدث هو انتقال هذا المرض من خلال المشيمة إلى الطفل ليصاب هو الآخر بالعدوى وفي هذه الحالة يجب العرض فوراً على الطبيب لمراجعة الحالة وتشخيصها وتقييمها لتناول العلاج المناسب.

    • السائل الأمنيوسي:

    يتسرب جزء من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين لتنزل بعض القطرات ذات اللون الأصفر الفاتح وهي ليس لها أي رائحة على الإطلاق.

    المصادر:

    الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل.

     

    اقرأ في تاج الصحة عن: 5 أكلات تزيد الرغبة عند النساء تعرف عليها.

    الاقسام :
    اترك تعليق