السعال عند الأطفال | الدليل الشامل

السعال عند الأطفال | الدليل الشامل
691
0 تعليق
ph zahra

    ينزعج كثير من الأطفال أثناء أو عقب نزلات البرد من مشكلة السعال و لهذا السبب فإن حديثنا اليوم عن السعال عند الأطفال  وكيفية علاجه والتغلب عليه.

    السعال عند الأطفال
    السعال عند الأطفال

    السعال عند الأطفال | الدليل الشامل:

    يصنف السعال عند الأطفال كأحد أعراض جهاز التنفس الشائعة عند الأطفال والتي تعمل كرد فعل طبيعي من الجسم وبالتحديد الجهاز التنفسي لحمايته من أي تلوث خارجي أو المخاط أو الأتربة.

    ينزعج الآباء قبل الأبناء من مشكلة السعال عند الأطفال ويبذل الآباء في سبيل ذلك كل شيء من أجل أن يحيا الطفل حياة سعيدة صحية وهانئة.

    ينتشر السعال بين الكبار والأطفال على حد سواء لكن يزيد في وقت الليل الأمر الذي يؤرق نوم الطفل.

    إذا كان طفلك يعاني من السعال في فترة تجاوزت الأسبوع فيجب على الفور التوجه إلى استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء الكحة عند الأطفال وكيفية علاجها والتغلب عليها.

    يمكن أن يكون السعال عند الأطفال عرضاً لمجموعة من الأمراض أهمها أمراض الجهاز التنفسي منها الأمراض العارضة أو المزمنة مثل التهاب الجيوب الأنفية والربو وغيرهما من أمراض الجهاز الن=تنفسي المزمنة التي تحفز السعال عند الأطفال.

     

    السعال عند الأطفال في الليل:

    أكثر ما يزعج الأمهات هو خوفهن على أولادهن من الكحة أثناء النوم والتي يتخيل فيها البعض بانقطاع نفس الطفل أو حدوث مضاعفات صحية للطفل، لكن لا داعي إلى كل هذا القلق وكل هذه التخيلات، سنتعرف اليوم على الكحة التي يجب أن تقلق الأم بشأنها وحينئذ يجب أن تتابع طفلها باستمرار.

    السعال عند الأطفال
    السعال عند الأطفال

    ينقسم السعال عند الأطفال إلى عدة أقسام سنتناول بعضها الآن.

    • السعال المستمر والمتكرر: 

    يرجع سبب هذا السعال في أغلب الحالات أن الطفل يعاني مشكلة مزمنة في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية أو حساسية الصدر (ما يعرف باسم الربو الشعبي) ويمكن التأكد من ذلك عن طريق ملاحظة وجود سيلان في الأنف عند الطفل واحتقانها مع وجود افرازات في بداية الحلق وخلف أنف الطفل.

    يتحسن الطفل غالباً بعد وصف الطبيب له بعض موسعات الشعب الهوائية أو تنفس الأكسجين.

     

    • الالتهاب التحسسي المزمن:

    يساهم الالتهاب التحسسي المزمن بدور كبير في حدوث أو تكرار السعال عند الأطفال، ويعالجه الطبيب المختص بكل سهولة عن طريق وصف بخاخات تحتوي على مواد موسعة للشعب الهوائية والتي تعمل على مدى طويل بالإضافة إلى الكورتيزون، ويستغرق العلاج فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

     

    • الكحة أو السعال التحسسي:

    أحد أنواع السعال عند الأطفال التي تحدث نتيجة نزول إفرازات الأنف إلى خلف الحلق مما يؤدي إلى حدوث تهيج أو تحسس في منطقة الحلق.

     

    علاج السعال عند الأطفال:

    يمكن علاج سعال الأطفال طبيعياً وذلك عن طريق استعمال بعض الوصفات المنزلية الآمنة والمجربة والتي سنتعرف على بعض منها.

     

    • خلطة الليمون مع العسل:

    تعتبر وصفة الليمون مع العسل أحد الوصفات الطبيعية والمجربة في علاج السعال عند الكبار والأطفال، ويتم تحضيرها عن طريق إذابة ملعقة من عسل النحل مع عصير نصف ليمونة مركز (غير مضاف إليها ماء) وتناوله على الريق يومياً ويمكن تكرارها في

    السعال عند الأطفال
    السعال عند الأطفال

    المساء.

    يجب أن تعلم الأمهات أن هذه الوصفة للأطفال أكبر من عمر سنة لأن عسل النحل غير آمن للأطفال أقل من عمر سنة.

     

    • عصير الجزر مضاف إليه البرتقال أو اليوسفي:

    يحتوي الجزر والبرتقال على الكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، كما أن الفيتامينات التي يحتويها البرتقال أو اليوسفي تساهم في تخفيف أعراض نزلات البرد و الزكام.

    يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق سلق جزر مغسول جيداً ونخلط مع عصير البرتقال الطازج الغير مضاف إليه سكر (لأن كثر السكريات تضعف المناعة)، ويتم إعطاؤه للطفل على مرات خلال اليوم.

    يمكن استبدال البرتقال باليوسفي للحصول على نفس النتائج وبنفس الطريقة.

     

    • مشروب الينسون الدافيء:

    يساعد مشروب الينسون المحلى بالعسل في تخفيف حدة الكحة وتقليل حمل الفيروسات الموجودة في الحلق، يمكن إعطاؤه للأطفال في أي عمر بداية من عمر سنة.

    من الوصفات الآمنة والفعالة في علاج سعال الأطفال، ويمكنك تناوله مع طفلك لتشجيعه على ذلك.

     

    • النعناع الدافيء:

    يستخدم النعناع كمادة فعالة في تسليك الأنف المكتوم من الزكام وهناك بعض المنتجات الموجودة بالصيدليات التي تحتوي على النعناع كمادة فعالة في علاج الزكام.

    هذا بالإضافة أنه يخفف من أعراض البرد ويعمل على استرخاء الجسم وراحته.

     

    • حبة البركة:

    من المسميات الأخرى لحبة البركة هي الحبة السوداء، وهي تعمل على تقوية مناعة الأطفال والكبار وعلاج السعال عند الأطفال كما أنها تسرع من شفاء نزلات البرد.

    يمكن وضعها مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وتناولها كما هي، أو إضافتها للحليب حتى يسهل بلعها، كما تضيفها بعض الأمهات على الشوربات بأنواعها حتى لا ينزعج منها الطفل.

     

    تخفيف السعال عند الأطفال:

    هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها الأم التي يعاني طفلها من السعال، حتى يسهل شفاؤه ومن هذه النصائح ما يلي:

    1. يجب أن ينام الطفل في غرفة جيدة التهوية وأن تهتم الأم بدخول الشمس إلى مكان النوم حتى تقتل الجراثيم، كما يجب تغيير فراش الطفل المريض بانتظام حتى يسرع شفاؤه وحتى لا يكون سبب في عدوى أحد من أخوته إذا كان الطفل يعاني من عدوى فيروسية أو بكتيرية.
    2. يفضل رفع النصف العلوي بأكمله من جسم الطفل على وسادة مريحة حتى لا تنزل الإفرازات في حلق الطفل وتسبب له السعال أثناء النوم، كما يفضل وضعه على جانبه على هذه الوسادة المريحة.
    3. يساعد التدليل في الشفاء من أغلب الأمراض، فمثلاً تدليك البطن بزيت الزيتون يساعد في علاج الإمساك عند الأطفال، كذلك تدليك صدر الطفل بزيت الزيتون قبل نومه مع ارتداء ملابس قطنية مناسبة يساعد في تخفيف سعال الأطفال.
    4. يجب ألا تبالغ الأمهات في عدد القطع التي يرتديها الطفل حتى لا يتسبب ذلك في مشكلات هي في غنى عنها، لذلك احرصي أن تكون درجة حرارته دائماً معتدلة لا يوجد عرق كثير ولا تبرد أطرافه، وهذه وظيفة الأم أن تتحسس درجة حرارة الطفل بيدها طوال فترة الليل.
    5. لكن يجب أن ننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال زيادة الأعراض عند الطفل أو عدم وجود تحسن ملحوظ بالرغم من استخدام الوصفات الطبيعية السابقة.
    6. يجب ألا ننسى فضل الزنجبيل في علاج نزلات البرد عند الأطفال لأن يحتوي على قدر كبير من الفيتامينات وخصائص مميزة مقاومة للبكتيريا الضارة و الجراثيم.
    7. الإكثار من السوائل الدافئة تقي الأطفال من خطر الجفاف لذلك احرص دائما على تناولها و إعطائها لطفلك.

     

    اقرأ في تاج الصحة عن: انتبه إلى السعال عند الأطفال في الليل.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق