انتبهي إلى أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

انتبهي إلى أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين
644
0 تعليق
ph zahra

    تمر المرأة بعدة مراحل وتتميز كل مرحلة بميزات تختلف عن المرحلة التي تسبقها ومن تلك المراحل انقطاع الطمث، فما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين ؟ هذا ما سنلقي عليه الضوء اليوم في هذا المقال لنجيب عن كثير من الأسئلة التي تدور في أذهان السيدات.

    انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين
    انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

    انتبهي إلى أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين:

    تمر المرأة بمرحلة انتقالية تسمى الإياس وهي المرحلة التي تمهد لانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات وهناك الكثير من أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين والتي سنتناول بعضاً منها.

    قبل انقطاع الدورة الشهرية تعاني المرأة من بعض التغيرات التي تكون مزعجة بشكل كبير بالنسبة لها ومن أهم تلك التغيرات عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين عند الأنثى.

    يمكن التأكد من الوصول إلى سن اليأس بمجرد انقطاع الطمث لفترة لا تقل عن 12 شهر متتالي، وسنتعرف على أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين في السطور التالية.

     

    علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية:

    هناك كثير من أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

    1. دورة شهرية غير منتظمة ويعني هذا نزول دم الحيض قبل أو بعد موعد الدورة الشهرية المحسوبة مع اختلاف في كمية الدم حيث يمكن أن تكون قليلة جداً أو غزيرة جداً، إذا تأخرت الدورة الشهرية في كل شهر 7 أيام عن الشهر السابق له فهذا يعني أنك في مرحلة متقدمة من مراحل انقطاع الطمث، أما إذا غابت الدورة الشهرية لمدة 60 يوم فهذا يؤكد قرب موعد انقطاع الطمث.
    2. تكرار حدوث الهبات الساخنة وكثرة التعرق في كامل الجسم وهو ما يؤرق النوم في كثير من الحالات.
    3. جفاف المهبل الذي يؤدي إلى عسر وألم أثناء الجماع نتيجة جفاف الأنسجة التي تبطن المهبل من الداخل، كما تؤدي قلة المرونة في كثير من الأحيان إلى حدوث السلس البولي عند بعض السيدات.
    4. مشاكل المثانة والتهابات وكثير من العدوى وهو من أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين الشائعة جداً.
    5. قلة الخصوبة حيث تقل فرصة التبويض أو عملية الإباضة وخروج البويضات الناضجة من المبيضين ليقابل الحيوان المنوي المناسب، لكن يجب أن ننوه أنه طالما لم تنقطع الدورة الشهرية بشكل تام لمدة عام فإن هذا يؤكد احتمالية حدوث الحمل بسهولة.
    6. ضعف العظام نتيجة زيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
    7. ينخفض مستوى هرمون الإستروجين على حساب ارتفاع الكوليستيرول في الدم وخاصة الكولستيرول الضار مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الجلطة القلبية الصامتة.
    انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين
    انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

    هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟

    لا يشير المغص إلى انقطاع الطمث لأنه يدل أيضاً على قرب موعد الدورة الشهرية بالنسبة للسيدات والفتيات، كما أنه يشير إلى احتمالية الإصابة ببعض الأمراض إذا ظهر المغص بعض انقطاع الطمث ومن أهم تلك الأمراض الأورام الليفية الرحمية.

     

    سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها:

    تعرفنا في السطور السابقة على أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين وسنتعرف الآن على سن انقطاع الدورة الشهرية و الأعراض التي تحدث قبل هذه الفترة بخمس سنوات.

    تتأكد السيدة من انقطاع الدورة الشهرية إذا غاب دم الحيض لمدة اثني عشر شهراً متتالياً ويحدث هذا غالباً بداية من عمر 45 سنة.

    وهناك سن انقطاع الطمث المبكر والذي يبدأ من عمر 40 عاما، ويرجع السبب الحقيقي وراء انقطاع الطمث المبكر إلى قلة إفراز هرمون الإستروجين ويسمى هذا السن سن اليأس أو الإياس.

     

    متى تنتهي أعراض سن اليأس؟

    تستمر أعراض سن اليأس لفترة تتراوح من 2-10 سنوات حيث تمر المرأة خلالها بعلامات غير محببة بالنسبة لها والتي تبدأ في منتصف الأربعين وحتى منتصف عمر الخمسين.

    يجب أن ننوضح أن هناك بعض السيدات يلاحظن استمرار الدورة الشهرية وعدم انقطاع الحيض بسبب استمرار إفراز هرمون الإستروجين ويعتمد ذلك على عمر البلوغ وبداية الحمل والعامل الوراثي.

     

    المصادر:

    أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين.

     

    اقرأ في موقعنا عن: أسماء أدوية التهاب المسالك البولية والخطير منها.

    الاقسام :
    اترك تعليق