انتبه إلى السعال عند الأطفال في الليل

انتبه إلى السعال عند الأطفال في الليل
718
0 تعليق
ph zahra

    ولأن الأطفال هم زهرة حياتنا وأغلى مانملك، فإن أي شيء يزعجهم يؤرق صفو حياتنا،  أكثر ما يزعجهم هو الكحة في الليل، لذلك سنعرف الآن السعال عند الأطفال في الليل أسبابه وكيفية التغلب عليه.

    السعال عند الأطفال في الليل
    السعال عند الأطفال في الليل

    انتبه إلى السعال عند الأطفال في الليل:

    تنتشر مشكلة السعال الليلي بين الأطفال بصورة أكبر من البالغين مما يؤرق نومهم وبالتالي ينزعج الوالدين لانزعاج الأطفال، لهذا السبب سنلقي في هذا المقال الضوء على السعال عند الأطفال في الليل و كيفية علاجه والتغلب عليه.

     

    السعال عند الأطفال في الليل
    السعال عند الأطفال في الليل

    أسباب السعال الليلي عند الأطفال:

    • الربو:

    يعتبر الربو أحد مشاكل الجهاز التنفسي التي تصيب الأطفال والكبار على حد سواء، لكن تزداد خطورتها عند الأطفال بسبب زيادة تحسس وتهيج الشعب الهوائية للأطفال في الليل بالتالي تزداد الكحة عند الأطفال ليلاً.

     

    • نزلات البرد:

    يمكن أن تسبب نزلات البرد عند الأطفال في ظهور مشكلة السعال عند الأطفال في الليل ويرجع سبب ذلك إلى تجمع المخاط والإفرازات خلف الحلق بالتالي يزداد سعال الأطفال.

     

    • الارتجاع:

    يعاني بعض الأ”فال من مشكلة ارتجاع الحامض المعدي أو مكونات المعدة من مكانها إلى أعلى حيث يوجد المرئ، ويؤدي هذا الارتجاع إلى السعال عند الأطفال في الليل.

     

    • مسببات تسد مجرى التنفس:

    هناك بعض الأمور التي تسد مجرى التنفس عند الطفل لفترة قصيرة من الوقت ولكن يحدث فيها انقطاع في النفس طوال هذه الفترة، وهذه الحالة خطيرة وتستدعي متابعة الطفل طوال الليل وتشمل تلك المسببات ما يلي:

    1. ورم اللوزتين أو تضخمهما.
    2. ورم في اللحمية أو تضخمها.
    3. زيادة وزن الطفل.

     

    علاج السعال الشديد في الليل:

    لا تعني الكحة الشديدة عند الأطفال أمراً خطيراً، لكن في كل الأحوال ينبغي متابعة الطفل و ملاحظة أي تغير يطرأ عليه ومن ثم عرضه على الطبيب لتوضيح أسباب التغيير وعلاجه، لذلك إذا لاحظت الأم استمرار السعال عند الطفل ينبغي زيارة الطبيب في أقرب فرصة لمعرفة سبب المشكلة وتقييم خطورتها ووصف العلاج المناسب للتغلب علبها.

     

    السعال عند الأطفال في الليل
    السعال عند الأطفال في الليل

    هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في تخفيف السعال عند الأطفال في الليل ومن هذه الوصفات.

    • السوائل الدافئة:

    تعمل المشروبات السوائل الدافئة على تخفيف حدة المرض وتقليل أعراضه وأهم هذه المشروبات هي شوربة الدجاج الطازجة فهي رائعة في علاج الكحة ونزلات البرد عند الأطفال والكبار.

    • عسل النحل:

    يشارك عسل النحل بدور فعال في مقاومة السعال عند الأطفال في الليل في النهار وفي كل الأوقات، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وله طرق واسعة في الاستخدام حيث يمكن تناوله على الريق بفرده أو إذابته في كوب صغير من الماء الدافئ والحرص على تناول هذا الكوب يومياً، أو حتى خلطه مع عصير نصف ليمونة وتناولها على الريق وفي منتصف اليوم وفي آخره للحصول على أفضل النتائج.

    • تساعد الأطعمة الطازجة والمغذية في التخلص من السعال عند الأطفال في الليل، وليس فقط الأطفال فهي مهمة للغاية في الحفاظ على صحة الإنسان وتقوية مناعته ومن هذه الأغذية الطازجة الخضروات والفواكه الطازجة مثل الكيوي والجوافة والبرتقال و الجرجير و غيرها من الأطعمة المفيدة.

     

    المصادر:

    سعال الطفل.

    اقرأ في تاج الصحة عن: 3 طرق تساعد في تخفيف السعال عند الأطفال.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق