حشرات الفراش الصغيرة جداً | كل ما يخص حشرات الفراش

حشرات الفراش الصغيرة جداً | كل ما يخص حشرات الفراش
780
0 تعليق
ph zahra

    تعرف حشرات الفراش باسم البق أو بق الفراش وهي حشرات صغيرة جداً في الحجم ولونها بني أو أحمر مائل إلى البني وسنتعرف اليوم على حشرات الفراش الصغيرة جداً وكيفية الوقاية منها.

    حشرات الفراش الصغيرة جداً
    حشرات الفراش الصغيرة جداً

    حشرات الفراش الصغيرة جداً | كل ما يخص حشرات الفراش:

    تتغذى حشرات الفراش على دم الإنسان والحيوان، تسبب حشرات الفراش العديد من المشكلات أهمها المشكلات النفسية والصحية والاقتصادية.

    يختبئ هذا الكائن الصغير في ثنايا الفراش والشقوق والمراتب وفي ألواح الأسرة وغيرها من الأماكن التي تحتوي على ثنايا وشقوق.

    إذا لاحظت أو حدث اشتباه في وجود حشرات الفراش الصغيرة جداً فيجب الاستعانة بالفرق المخصصة لإبادة الحشرات فوراً لمنع حدوث أي خسائر مستقبلية.

     

    أنواع حشرات الفراش:

    في حديثنا عن أنواع حشرات الفراش الصغيرة جداً نذكر أن حجمها لا يزيد عن 7 ملم بالنسبة للحشرة الناضجة في حين أن الحشرة الغير ناضجة لا يتجاوز طولها الواحد ونصف ملليمتراً.

    يوجد الكثير من أنواع حشرات الفراش الصغيرة جداً وسنذكر بعضاً منها، وتنتشر حشرات البق نتيجة قلة النظافة أو وجود الصرف الصحي ويمكن أن تعيش لشهور عديدة دون ملاحظة وجودها وتتكاثر ثلاث مرات خلال العام الواحد.

    • بق الفراش المعروف:

    من الأنواع الشائعة لبق الفراش يمكن أن تتكيف في أي مكان له مناخ معتدل، لا يعرف عنها أنها حاملة للأمراض لكنها تسبب تهيج في الجلد وحكة مزعجة مع احمرار.

    من الأمور المدهشة المتعلقة ببق الفراش أنه يمكن أن يعيش بدون طعام لمدة 15 شهر دون أن يموت أو يتأثر مما يضمن فترة بقاء طويلة جداً له ولفصيلته.

     

    • بق الخفافيش:

    تشبه البق الشائع كثيراً لكنها تفضل الخفافيش كعائل أساسي لها، وإذا لم يتوفر هذا العائل يمكنها أن تحصل على غذائها من الإنسان.

     

    • بق الفراش الاستوائي:

    توجد في المناطق الحارة الاستوائية على مستوى العالم وهي أكثر خطورة على الإنسان.

     

    • بق الدجاج المكسيكي:

    يوجد هذا النوع من البق بين الدواجن وهو خطر على صحتهم ونشاطهم، وهي تتغذى على جميع أنواع الطيور وليس الدجاج فقط في الغالب.

     

    التخلص من حشرات الفراش:

    يصعب التخلص من حشرات الفراش الصغيرة جداً؛ ويرجع ذلك إلى قدرتها الفائقة على الاختباء بين الشقوق والثنايا كما أنها كسولة وتتحمل الابتعاد عن الطعام لعدة أشهر، لكن هناك عدة طرق تسهل علينا القضاء على حشرات الفراش ومن هذه الطرق.

    • الطرق المنزلية للتخلص من البق:
    1. يجب تجميع مفارش و أغطية الأسرة في مكان واحد وتغليفها جيداً لحين التخلص منها أو غسلها بطرق معينة للقضاء على الحشرات القاطنة بها.
    2. إذا كانت المفارش أو الملابس مصنوعة من الصوف أو الكتان أو أي نسيج به فتحات دقيقة فيجب التخلص منها على الأرجح أو غسلها جيداً بماء مغلي لمدة نصف ساعة وتجفيفها في درجة حرارة مرتفعة أيضاً.
    3. عزل الأماكن الموبوءة عن الأماكن السليمة واتخاذ الإجراءات اللازمة معها.
    4. تساعد المكانس الكهربية في التخلص من الحشرات وبيوضها بنسبة كبيرة لذلك لا تهمل هذه الخطوة، ويفضل أن تتجمع النفايات مباشرة في كيس بلاستيكي للتخلص منه فوراً دون فتحه.
    5. استخدام المبيدات الحشرية الموصي بها مع إبعاد الأطفال و كبار السن عنها تماماً.
    6. التخلص من حشرات الفراش الصغيرة جداً باستخدام المركبات الكيميائية:
    7. من الجدير بالذكر أن بق الفراش يقاوم الكثير من المبيدات والمركبات الكيميائية، لذلك يجب استشارة المختصين في مجال إبادة الحشرات المنزلية لتوفير الوقت والمال والجهد.

     

    • درجات الحرارة:
    1. تساعد درجات الحرارة المرتفعة والتي تزيد عن 45 درجة على التخلص من البق إذا تعرض لها لمدة تزيد عن ساعة، وكلما زادت درجة الحرارة قلت الفترة التي تحتاجها الحشرات لتموت.
    2. كما يمكن لدرجات الحرارة المنخفضة جداً أن تقوم بنفس الوظيفة.
    حشرات الفراش الصغيرة جداً
    حشرات الفراش الصغيرة جداً

    حشرات الفراش البيضاء:

    تعرف بحشرة البق أو بق الفراش وهي حشرات تتغذى على دم الإنسان بشكل أساسي، ويمكن أن تتغذى على أنواع من الحيوانات أو الطيور مثل الدواجن.

    تتميز حشرات الفراش البيضاء بشكلها البيضاوي المسطح والذي يمكنها من الالتصاق بالمفارش والملاءات والأخشاب وأي شقوق.

     

    حشرات الفراش السوداء:

    تسمى بالحشرات السوداء لأن لونها يميل إلى اللون الأسود أو البني القاتم تضع الأنثى منها ما يقرب من المائتي بيضة في دورة التكاثر الواحدة مما يضمن بقائها لفترة طويلة.

    يمكن الاستدلال على وجودها من خلال الفضلات التي تخلفها من قشور وفضلات أو وجود دم على الفراش أو البقع البنية المميزة بها.

     

    أعراض حساسية حشرة الفراش:

    تتغذى حشرات الفراش الصغيرة جداً على دم الإنسان من الأماكن المكشوفة خاصة وقت النوم، حيث يظهر طفح جلدي على الجسم وبعض الأعراض الأخرى التي تشمل:

    1. الحكة الشديدة والمستمرة.
    2. التورم والاحمرار.
    3. وجود نقطة صغيرة في مركز البقعة الحمراء.
    حشرات الفراش الصغيرة جداً
    حشرات الفراش الصغيرة جداً

    المصادر:

    حشرات الفراش وأنواعها.

    اقرأ في تاج الصحة عن: حكة في المهبل مع إفرازات بيضاء | العلاقة الغير متوقعة.

    الاقسام :
    اترك تعليق