دلالات نزول لون بني قبل الدورة

دلالات نزول لون بني قبل الدورة
704
0 تعليق
ph zahra

    هل لاحظت نزول لون بني قبل الدورة ؟ ماذا يعني وجود هذا اللون البني؟ هل هو مؤشر إلى أمراض خطيرة أو علامات محددة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال إجابة عن كثير من أسئلة السيدات.

    نزول لون بني قبل الدورة
    نزول لون بني قبل الدورة

    دلالات نزول لون بني قبل الدورة:

    من خصائص ومميزات الرحم قدرته على التكيف مع البيئة وإخراج بعض الإفرازات التي يتراوح لونها من الشفاف إلى البني، ويشير كل لون من هذه الألوان في مواقيت معينة إلى أمر ما يخص الأنثى، لكن في غالب الأمر تشير الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية إلى وجود تجمع من الدم تأخر في خروجه من الرحم بعد الدورة السابقة أو حتى بعد الولادة بفترة، وفي هذه الحالة لا يستدعي الأمر القلق على الإطلاق.

    يشير نزول لون بني قبل الدورة في بعض الأحيان القليلة الأخرى إلى حالات مرضية أو مؤشرات أكثر جدية وتستدعي اهتماماً كبيراً وسنستعرض بعضاً من هذه الحالات.

    نزول لون بني قبل الدورة
    نزول لون بني قبل الدورة

    نزول إفرازات بنية قبل الدورة ب5 أيام:

    يتأخر أحياناً جزء من الدم في الخروج بعد دورة شهرية ما ويتراكم هذا الدم في الرحم حتى يحين موعد خروجه والذي يحدث غالباً قبل موعد الدورة الشهرية التالية.

    تلاحظ الأنثى نزول لون بني قبل الدورة بأيام قليلة وهو يعني أنها منذرة بالدورة الشهرية التالية فلا داعي للخوف والقلق.

     

    نزول إفرازات بنية قبل الدورة بعشرة أيام:

    يحدث أيضاً عند كثير من النساء والفتيات نزول لون بني قبل الدورة ولكن بعدة أيام تتراوح من 10 أيام إلى 14 يوم وهذا يعني حدوث عملية الإباضة أو التبويض عند الأنثى.

    وتعني عملية التبويض خروج البويضة الناضجة من أحد المبيضين في انتظار الحيوان المنوي المناسب الذي سيلقحها، وفي حالة عدم حدوث عملية التلقيح بين الحيوان المنوي و البويضة الناضجة تنزل البويضة إلى الرحم من خلال قناة فالوب لتهبط إلى جدار الرحم الدموي السميك لتنهدر تلك البطانة وتحدث الدورة الشهرية.

    يمكن التأكد من أن نزول لون قبل الدورة هو دلالة على الإباضة من خلال وجود أعراض التبويض أو أعراض الإباضة الأخرى مثل ألم أسفل البطن مع حدوث تغيير ملحوظ في درجة حرارة الأنثى.

    نزول لون بني قبل الدورة
    نزول لون بني قبل الدورة

    ماذا يعني نزول سائل بني من المهبل؟

    من الدلالات الأخرى التي تشير إلى نزول لون بني قبل الدورة هو استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين الأنثوي والذي يسبب نزول هذه الإفرازات البنية المهبلية بل وربما يتطور الأمر إلى نزيف بالتحديد خلال أول 6 أشهر من تناول هذه الحبوب.

    كما يجب أن ننتبه إلى نزول لون بني قبل الدورة دلالة على عدم الانتظام في تناول حبوب منع الحمل الأمر الذي يؤدي إلى ذبذبة في الهرمونات.

     

    هل الإفرازات البنية قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟

    كما ذكرنا أن هذه الأعراض يمكن أن تكون مقدمة لدورة شهرية جديدة وهناك احتمال آخر أن تكون هذه الأعراض دليل على الحمل إذا حدثت قبل الدورة بعدة أيام، وفي هذه الحالة يحدث الألم وتنزل الإفرازات البنية نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم الدموية السميكة مما يؤدي إلى نزول دم بني.

    لكن إذا أردت التأكد من أن هذه الأعراض هي أعراض الحمل يمكنك متابعة درجة حرارة الجسم؛ حيث تزداد درجة حرارة الأنثى بمقدار نصف درجة مئوية عن الدرجة الطبيعية، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة والغثيان والقيء أثناء الصباح والتبول المستمر.

     

    إفرازات بنية قبل الدورة وألم في الظهر:

    تشير هذه العلامات أحياناً إلى مؤشرات طبيعية كما ذكرنا سابقاً، ولكن هناك حالات أخرى تضيء لمبة الإنذار الحمراء نظراً لوجود مشكلة صحية ما ومن أهم الأمراض التي تؤدي إلى نزول لون بني قبل الدورة ما يلي:

    1. بعض الأمراض المنقولة جنسياً.
    2. تكيس المبيض.
    3. مرض التهاب الحوض.
    4. الأورام الحميدة أو الخبيثة في الرحم أو عنق الرحم.

     

    لا يتطلب الأمر التوجه بسرعة لاستشارة الطبيب إذا كانت بقعة بنية بسيطة لا تتكرر كثيراً، أما إذا تكررت لعدة أسابيع فيجب التوجه فوراً للنصيحة الطبية خاصة إذا كانت هذه الإفرازات موجودة مع أعراض أخرى من ألم وقت الجماع أو نزيف من المهبل أو حكة شديدة.

     

    إفرازات بنية بعد الدورة:

    تعاني كثير من السيدات من نفس الإفرازات البنية ولكن بعد الاغتسال من الدورة الشهرية، فما هي هذه الإفرازات وما دلالاتها؟

    تشير الإفرازت البنية بعد الدورة الشهرية إلى عدة علامات منها:

    • وقت الإباضة:

    وهو الوقت الذي يقع في منتصف الفترة بين الدورتين الشهريتين المتتاليتين ويحدث فيه خروج للبويضة من المبيض.

    • قلة إنتاج هرمون البروجستيرون:

    نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة يحدث نقص في هرمون البروجستيرون عند الأنثى مما يؤدي إلى نزول الإفرازات المهبلية البنية.

    هناك أسباب أخرى متفرقة منها الحالة المزاجية والنفسية السيئة ووجود الالتهابات المهبلية أو تناول الكثير من الأدوية وقت الدورة الشهرية.

     

    تجاربكم مع الإفرازات البنية قبل الدورة:

    كنت أعاني من وجود إفرازات بنية مستمرة قبل موعد الدورة بأيام ولكن مع الاستشارة الطبية اتضح لي أنه دم متجمع من الدورة السابقة وأخبرني الطبيب أنه لا يوجد شيء يستدعي القلق والتوتر فقط كل ما علي هو تناول الكثير من السوائل.

    نزول لون بني قبل الدورة
    نزول لون بني قبل الدورة

    نزول دم بني قبل الدورة بيومين هل أصلي؟

    إذا كانت هذه الإفرازات مرتبطة بدم الحيض من حيث الفترة و الألم فمثلها مثل دم الحيض من حيث عدم الطهور.

    لكن إذا كانت هذه الإفرازت بعيدة تماماً عن دم الحيض من حيث الفترة و الألم وغيرها من أعراض الدورة الشهرية فلا يجب إلحاقها بالدورة ويمكن اعتبارها طاهرة وتجوز الصلاة.

     

    المصادر:

    الإفرازات المهبلية البنية قبل موعد الدورة الشهرية.

    اقرأ في تاج الصحة عن:

    نزول دم خفيف بعد ترك حبوب منع الحمل.

     

    الاقسام :
    اترك تعليق