سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات

سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات
568
0 تعليق
ph zahra

    تقلق الكثير من الفتيات دوناً عن السيدات بشأن سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية، لذلك كان لزاماً على طبيب تاج الصحة تسليط الضوء على هذا الأمر لطمأنة القلوب وتهدئة النفوس.

    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات
    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات

    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات:

    في البداية مهم أن نعرف أن الدورة الشهرية ليس من الضروري أن تكون مصحوبة بآلام وتقلصات شديدة غير محتملة لأن هذا يختلف من أنثى لأخرى تبعاً لمقدار هرمون Prostaglandins الذي يفرز من بطانة الرحم وهو الهرمون المسؤول عن الألم في هذه الحالة، لذلك يساهم في الإجابة عن السؤال ما سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية بقدر ما.

    وتختلف طبيعة هذا الألم عن الألم الذي يحدث أثناء الولادة أو آلام الولادة الطبيعية حيث يحدث في هذه الحالة الكثير من الانقباضات في عضلة الرحم لتسهيل خروج الجنين إلى الحياة.

     

    ما هي الدورة الشهرية؟

    بعد أن تعرفنا على سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية ينبغي أن نوضح ما هي الدورة الشهرية لمن ليس لديه المعلومات الصحيحة الكافية بشأن هذا الموضوع.

    تعتبر الدورة الشهرية أحد وأهم علامات البلوغ عند الأنثى وينزل فيها الدم من خلال المهبل نتيجة دورة فسيولوجية طبيعية تمر بها الأنثى وتتغير طبيعتها خلالها، والجدير بالذكر أن الدورة الشهرية تتوقف بشكل كامل خلال 9 شهور الحمل ويدل انقطاعها غالباً على حدوث الحمل عند السيدات لذلك هو علامة مبشرة لمن ينتظر طفل.

    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات
    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية | ما لا تعرفه الفتيات

    سبب ألم الرجلين أثناء الدورة الشهرية:

    عرفنا في السطور السابقة سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية لكن تعاني بعض السيدات أو الفتيات من آلام الساقين أثناء الدورة الشهرية فما هو السبب وراء هذا الألم؟

    تششعر الفتاة أو السيدة بألم أسفل الظهر و أسفل البطن وكذلك في الساقين عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أو حتى أثناء وجودها وهي علامات طبيعية تدل على أن الهرمونات تعمل بشكل طبيعي دون خلل، و تخص آلام الساقين أو آلام القدمين قبل الدورة الشهرية بالتحديد نتيجة قربها من الرحم؛ حيث تنقبض بطانة الرحم بشدة لتقل سماكتها وتهبط إلى السمك الطبيعي بالتالي يزداد الضغط على الأوعية الدموية خاصة المجاورة للرحم بالتالي قلة الإمداد بالأكسجين و خروج المواد الكيميائية المسؤولة عن الألم وهو هرمون Prostaglandin hormone.

     

    سبب وجود آلام الدورة الشهرية:

    تعرفنا على سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية لكن على النقيض ما هو سبب وجود آلام الدورة الشهرية؟

    يوجد هرمون البروستاجلاندين في جميع أنحاء الجسم وهو يساعد بشكل مباشر في القيام بالعديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان ومنها مساعدة العضلات في الشد والارتخاء وغيرها من الوظائف الهامة، لكن ما يحدث قبل الدورة الشهرية هو أن هرمون البروستاجلاندين يساعد الرحم في التخلص من بطانته عن طريق القيام ببعض الانقباضات الرحمية، مما يعني زيادة مستوى هرمون البروستاجلاندين عن المعدل الطبيعي، لكن هناك بعض الفتيات اللاتي يعانين من التقلصات الرحمية الشديدة أكثر من مثيلاتهم ويرجع ذلك إلى زيادة في نسبة أو كمية هرمون البروستاجلاندين وهو أمر لا يستدعي القلق على الإطلاق.

     

    متى تخف آلام الدورة الشهرية؟

    تبدأ أعراض الدورة الشهرية في الظهور قبل نزول الدم بأيام وتزداد الأعراض حدة في أول يومين بينما تقل أعراض الدورة الشهرية في الأيام التالية لهاتين اليومين.

    تستعين بعض الفتيات ببعض المسكنات الآمنة تماماً ومن أهم المسكنات الآمنة مادة الباراسيتامول والتي تتوفر بشكل كبير في الصيدليات في أشكال تجارية متنوعة.

    المصادر:

    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية.

    اقرأ في تاج الصحة عن: علاج ضعف الشهوة عند النساء بالأعشاب | وداعاً للضعف الجنسي.

    الاقسام :
    اترك تعليق