علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال

علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال
726
0 تعليق
ph zahra

    علاج الاسهال عند الاطفال، هل يعاني طفلك من الإسهال؟ إليك أفضل 3 طرق في علاج الاسهال عند الاطفال.

    علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال:

    ولأن أطفالنا هم فلذات أكبادنا و قلوبنا التي تتحرك على الأرض، كان لزاماً علينا في هذا المقال البحث في  كيفية المعالجة؛ لنراهم بخير دائماً أمام أعيننا، لا شيء يعارض نشاطهم وحيويتهم.
    قبل الحديث عن علاج الاسهال عند الاطفال يجب أن نتعرف أولا على ما هو الإسهال عن الأطفال ومم يشتكي الطفل في هذا الوقت.

    ما هو الاسهال عند الصغار؟

    يحتوي براز الطفل في بعض الأحيان المرضية أو الغير مرضية على قدر كبير من الماء يوصف بالإسهال (إسهال المائي)، كثير ومتكرر.
    يقوم القولون في وظيفته الطبيعية بامتصاص جزء كبير من الماء، وإذا حدث خلل في كمية امتصاص الماء منه لسبب أو لآخر يحدث الإسهال، لهذا سنتعرف على أهم طرق  من يوم (الرضيع)  وحتى 14 سنة.
    يعتمد علاج الاسهال عند الاطفال على معرفة أسباب الإسهال التي يصاب بها الطفل في ب                                                                                    داية  سنوات عمره بعد الولادة، لكن هناك بعض الأدوية التي تساهم بشكل فعال في علاج الإسهال عند الأطفال أو العلاجات المنزلية والأطعمة المضادة للإسهال عند الأطفال.

    اسباب الاسهال عند الأطفال:

    تحدث إصابة للأطفال ـ اسهال عادة ما يكون حاداً نتيجة وجود نوع من أنواع الاصابة البكتيرية أو الفيروسية، لهذا لمعرفة علاج الاسهال عند الاطفال ينبغي أولاً البحث في اعـراض وأسباب و درجات الإسهال.
    هناك بعض الأمور أو المشكلات الشائعة الأخرى التي يمكن أن تسبب في الإسهال عند الأطفال منها:
    • وجود حساسية لنوع معين من الطعام يؤثر على علاج الإسهال عند الأطفال.
    • عدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance .
    • يعد الحصول على قدر أكبر من اللازم من السوائل أو العصائر المحلاة من المحفزات للاسهال، ويجب في هذه الحالة استشارة طبيبك.
    • ويمكن أن يكون السبب هو علاج يتناوله الطفل مثل المضادات الحيوية (( المضادات الحيوية ))  و التي تؤخر علاج الإسهال لدى الأطفال.
    يوجد نوع آخر من الإسهال يسمى الإسهال المزمن وهو غير متكرر للطفل على فترات متقاربة، تستمر الأعراض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ويكون سببه أيضاً عدوى من السابق ذكرها في النوع الشّديد الإسهال لـ الأطفال.
    يصيب الإسهال الصغار أو حديثي الولادة في حالات معينة نتيجة بعض الأمراض الوراثية أو المناعية، بل وربما يصاب الطفل بالاسهال نتيجة الاضطرابات الهضمية مثل اضطرابات القولون العصبي عند الأطفال.

    علاج الاسهال للاطفال:

    لا تعرف أغلب الامهات أن علاج الاسهال عند الاطفال أمراً بسيطاً لا يستدعي علاجاً في معظم الأحيان؛ حيث يتوقف الإسهال عند الأطفال وخاصة الرضع فور انتهاء العدوى إذا كان من النوع الحاد لدى الأطفال في علاج الإسهال.
    لكن ليس في جميع الأوقات؛ إذا استمرت حالة إسهال الطفل لبضعة أيام ينبغي فوراً العرض على طبيب الأطفال لمعرفة السّبب وعلاجه وذلك بالأعشاب أو تناول الدواء.
    يعطي الدكتور النصائح أهمها عدم إعطاء الـ طفل دواء ما للاسهال من تلقاء نفسها خاصة في حالة الإسهال الحـاد في علاج الإسهال (علاج الاسهال عند الاطفال).

    الاسهال عند الرضع:

    علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال
    علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال
    ينبغي على كل أم أن تعلم أنه لا يوجد دواء يمنع الإسهال عند الأطفال تماماً، لكن تعد الطعام و الشراب المحدد هما أفضل سبيل في العلاج لأعراض أقل و الابتعاد عن الجفاف للرضع و الأطفال عمر سنتين.
    يجب التركيز على:
    • تتبع عدد مرات الإسهال، وهل هي أكثر من الطبيعي.
    • الاهتمام بمجموعة مغذية من الطعام لتسهيل علاج الاسهال عند الاطفال.
    • يعتبر العلاج بالنشا من الطرق المتبعة بكثافة في الإسهال عند الأطفال فوق سن خمس شهور (الإسهال و الطفل، الرضع.
    • يفقد الأطفال الماء و الأملاح؛ لذا يجب الحفاظ على رطوبة الجسم و الابتعاد عن أي عصير أو سكريات.

     

    لا يزال اللبن من أمَـ الطّـفل في وقت الرضاعة أفضل تغذية لعلاج الإسهال الشديد عند الأطفال الرضع، لكن يلزم التنويه على كل الأمهات أن الرضع والأطفال  هم أكثر عرضة للإصابة بـ حدوث جفاف؛ من المهم متابعة البراز و طبيعته عند الرضيع.
    في العديد من الحالات يلجأ الطبيب إلى وضع قائمة من الطعام للرضيع خالية من منتجات الألبان أو السكريات لفترة معينة من الوقت، عند ظهور أعراض المرض تصبح هذه القائمة اليومية، ولكن تختلف من شخص لآخر حسب استجابته للـ مرض.

     هل ستكون الألياف مفيدة في إيقاف إسهال الأطفال؟

    تستخدم الألياف الطبيعية (( الألياف الطبيعية )) مع شراب الزنجبيل (اكل الأعمار) في القضاء على كل من الإمساك والإسهال و تهدئة تقلصات البطن  و الانتقال من الحالة المرضية لحالة طبيعية دون استخدام ادوية.
    يساعد البكتين الموجود في الأكلات على تكثيف البراز ومقاومة الإسهال عند الأطفال.
    أمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف:
    • الموز.
    • التفاح.
    • الرمان مهم الأمور الهامة لعلاج اسهال الطفل الصغير و الرضع وتكثيف البراز.
    • الشعير.
    • والشوفان.
    • مع البطاطا الحلوة.
    علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال
    علاج الاسهال عند الاطفال، افضل 3 طرق لعلاج الإسهال
    ينصح الأطباء غالبًا بتناول أدوية الفلاجيل في عمر معين لتجنب الإسهال و أعراضه ومضاعفاته كالـ اصابة بالجفاف.
    يستمر الإسهال عند الطفل غالباً لمدة تتراوح بين أسبوع إلى 24 يوم، ولـكن يجب أن تبقى الأم واعية بقدر كاف في تلك المرحلة ومعرفة طريقة التخلص من مجموعة اعراض الإسهال في المنزل، و تعويض جسم الطفل الفاقد من السوائل؛ لتجنب خطر الإصابة بجفاف.
    يستخدم الأطبّاء للعلاج أيضاً محلول معالجة الجفاف، والذى  تقل بعده أخطار ومضاعفات الإسهال للأطفال الذين يعانون من المشاكل الصحية في المعدة.

    علاج الإسهال عند الأطفال:

    ببساطة يمكننا القول أن الشهور الأولى من عمر الطفل هي أكثر الشّهور حساسية له؛ بسبب بداية عمل الجهاز الهضمي؛ لذلك أي معلومة طبية تخص الطّفل يجب أن تكون من الطبيب المختص المعالج فهو أكثرهم دراية وعلماً.
    ومن الجدير بالذكر أنّه عادةً لا يمكن علاج الإسهال بسهولة دون السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة في البراز والاهتمام لعلاج اسهال.
    العلاج بالاعشاب، تصيب الكثير، أمراض اكثر شيوعاً، يصابون بنوبة، علاج الاسهال عند الاطفال.
    اقرأ في تاج الصحة عن: علاج تقرحات الفم.

    الاقسام :
    اترك تعليق