علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:

علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:
710
0 تعليق
ph zahra

    علاج الامساك للرضع… تنزعج كل أم من إمـساك رضيعها ومعاناته، لـذا سنتعرف على أفضل طـرق علاجه.

    علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:

    يعتبر الإمساك أمراً طبيعياً عند الرضع أقل من  سنة، ولا تنتظم الحركة عند الأطفال الرضع بسرعة في بداية أعمارهم لذلك لا داعي للقلق على الإطلاق.
    يتميز براز الطفل بطبيعته اللينة والتي تعرفها الأم، لكن أحياناً تكون الإصابة بالإمساك غير طبيعية لدى الاطفال مثل خلل في الأعصاب أو الأمعاء الغليظة.
    يٌفَضّل أولاً التعرف على أعراض الإمساك عند الرضع من أجل الوصول إلى أفضل طرق في عـلاج الامساك ومن هذه الأعراض:
    1. صعوبة التّبرز بشكل واضح، مما يسبب إجهاداً على الطفل الرضيع.
    2. يكون البراز صلب على شكل حصى قاسية.
    3. قلة عدد مرات عملية التبرز.
    4. امساك يصاحبه العديد من العلامات المتنوعة الأخرى منها الغازات و الانتفاخات و كثرة البكاء.

     

    يتضمن علاج الامساك مايلي:
    • تناول الفواكه و الخضراوات إذا كان سنه يسمح بتناولهما يعالج الإمساك.
    • علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:
      علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:
    • أما إذا كان أصغر في السّن  فإن عصير الفواكه الطازجة الشائعة مثل البرقوق (المصنوع في المنزل)  و السوائل  يساعد في حل المشكلة المتعلقة بالإمساك.
    • إذا كان الرضيع لا يزال يرضع طبيعـياً وظهرت عاقبة الإمساك و الرضع  لديهم، فينبغي على الام تعديل نظامها اليومي لمدة طويلة لأن من الشائع بالنسبة للاطفال كونهم حساسين بـ طريقة قوية لـ لبن أمهاتهم.
    • تسبب أحياناً حبوب الأرز إمساك عند الرضع، لهذا يتم تغيير تلك الحبوب بحبوب الشعر أو دقيق الشوفان بجانب حليب أمه طبعاً.

     

    علاج الامساك للرضع عمر شهر:

    علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:
    علاج الامساك للرضع، وداعاً للإمساك بعد اليوم:
    تكون الرّضاعة الغير كافية سبباً رئيسياً في إصابة الطفل بإمساك في مراحل عمره المتقدمة، لهذا واجب على كل أم الاهتمام بـ رضاعة الطفل الرضيع طبيعيا رضعات  كاملة و معرفة علاج الإمساك لد الرضع | الرضيع أو الاطفال عموما.
    من المهم أن تنتبه كل أم إلى ضرورة عدم إعطاء الأطفال الملينات أو اللبوس في وجود الإمساك مع الرضع إلا في حالة طلب الطبيب خاصة مع حديثي الولادة.
    من الطٌّرق الطبية التي يلجأ إليها طبيب الأطفال إدخال و إخراج الثرمومتر الطبي عند قياس درجة حرارة المستقيم يحفز عملية الإخراج للطّفل بصورة كبير ة ويستخدم لعلاج اصابة الاطفال بالإمساك.
    يجب عليك زيارة الطّبيب إذا كان يعاني بشدة من مشكلة الإمساك أو ما يخص الجهاز الهضمى، و تختلف علامات الإمساك من طفل لآخر، أو فقدان الشهية و من الأمور الـ شائعة وجود دم في البراز.
    الرياضة و علاج الإمساك عند الرضع:
    • تقوم الأمهات بعمل الرياضة الخفيفة لمواليدهن كـ نوع من تحفيز الممر الهضمي و حركة أمعائه كما هو الحال مع البالغين والذي له دور ملحوظ جداً في علاج الامسـاك عند الرضع.
    • يستلقي الطفل على ظهره ثم تعمل الأم حركات تبادلية بقدمي الطفل والضغط برفق على البطن، وكأنه يركب الدراجة، فهو أيضاً يحدث غازات شديدة مسببة انزعاج للطّفــل.
    الحمام بـ الماء الدافئ في الإمساك  الطفل الرضيع:
    • تعتبر من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج الامساك هي إعطاؤه حمام دافئ، يؤدي إلى زيادة في استرخاء عضلات بطنه كما  تساعد في تخفيف الألم المرتبط بالإمساك كثيرًا الرضع.
    المساج و الإمساك لدى الرضع:
    من الممكن أن يكون المساج في عدة الحالات هو الحل الطبيعي الفعال لـ الإمساك مـع الأطفال و الرضع؛ فقد يعمل احد الوالدين حركـات دائرية على معدة و بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة، يساهم في علاجها.

    علاج الامساك للرضع عمر شهرين:

    يقوم كل ما سبق بدور مهم للأطفال وليس فقط في خطة العلاج، لكن هناك نصائح يمكنك تطبيقها أيضا وخاصة لعمر الشهرين منه:
    النظام الغذائي و الإمساك مع الرضع و الأطفال:
    تستبعد الأم أثناء الرضاعة الطبيعية الطعام المحفز للامساك مثل مثل منتجات الألبان و الحليب الصناعي بعمر الشهر أو الشهرين في علاج الإمساك عند الأطفال الرضع.
    وبعد هذا العمر يفضل تناول الغذاء المحتوي على الألياف لـ الوقاية من المشاكل المرتبطة بـ الإمساك عند الرضع في الشهور الأولي للرضيع، و إليكم بعضها لعلاج الاطفال:
    التفاح المقشر و البروكلي في علاج الإمساك.
    الحبوب الكاملة مع الرضع و الأطفال لـ علاج الإمساك  .
    الكمثرى والبرقوق.
    وفي المرحلة العمرية التالية بعد الأولى ينصح بإعطاء ل العصائر كعلاج الإمساك الشديد وبخاصة في الرابع، كذلك مهم التدخل الطبي لمعرفة كميات العصير المفيدة للطفل.

    علاج الامساك للرضع بالاعشاب:

    يمكن معالجة الاضطرابات التي يتعرض لها الرضع بالأعشاب (( بالأعشاب ))، ولكن ينبغي على جميع الامهات ملاحظة أن الأطفال الجدد وحديثي الولادة غير مفضل لهم استخدام اعشاب بدون اللجوء للطبيب؛ للحفاظ على الحالة الصحية بالإضافة إلى  التخلص من أي خطر يهدد الجسم.
    والجديد بالذكر أن اسباب حدوث الامساك تتنوع  من طفل لآخر لذا يجب البحث أولاً عن السبب ومن ثم استشارة طبيبك لمعرفة التغييرات في علاج الإمساك عند الأطفال الرضع.
    يستخدم زيت الزيتون عادة في علاج الامساك، و يتراوح فترة تقييم النتيجة  من أيام إلى أسبوع أو أكثر.
    اقرأ أيضاً عن: اعراض القولون الهضمـي.

    الاقسام :
    اترك تعليق