أهم 3 طرق في علاج التهاب اللوزتين

أهم 3 طرق في علاج التهاب اللوزتين
401
0 تعليق
ph zahra

    هل تعاني من مشكلة التهاب الحلق؟ هل تبحث عن الحل المناسب من أجل علاج التهاب اللوزتين ؟ إليك الطرق الآمنة والفعالة في علاج التهاب اللوزتين و كيفية الوقاية من قبل الإصابة به.

    علاج التهاب اللوزتين
    علاج التهاب اللوزتين

    أهم 3 طرق في علاج التهاب اللوزتين:

    يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات للتأكد من وجود التهاب اللوزتين حتى يتسنى له اختيار العلاج المناسب للحالة.

    يشمل تشخيص التهاب اللوزتين عدة طرق أو فحوصات منها فحص جسد المصاب بصفة عامة للتأكد من عدم وجود مشكلة أخرى متسببة في هذا الالتهاب، يليه فحص الحلق ويتم عن طريق أخذ مسحة من داخل الحلق وتسليمها للمعمل لإجراء الاختبارات اللازمة ومعرفة نوع العدوى، إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فهذا يدل على التهاب اللوزتين البكتيري، أما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية فمعناه التهاب الحلق الفيروسي، وسنتعرف هنا في هذا المقال على علاج التهاب اللوزتين للكبار والأطفال.

    علاج التهاب اللوزتين
    علاج التهاب اللوزتين

    علاج التهاب اللوزتين للأطفال:

    تبدأ خطة علاج التهاب اللوزتين عن طريق الرعاية المنزلية الجيدة والتي يقوم بها القائمين على رعاية الطفل، يمكن أن يكون سبب العدوى فيروس أو بكتيريا، إذا كان المتسبب فيها فيروس فإن العلاج الوحيد هو الرعاية المنزلية وتناول المشروبات الدافئة مع الراحة التامة.

    يتحسن الطفل في حال الإصابة بالتهاب اللوزتين الفيروسي في غضون 10 أيام أو أقل من ذلك.

    لا يصف الطبيب أدوية مضادة للبكتيريا في علاج التهاب اللوزتين الفيروسي، لكن ستجد في روشتة العلاج بعض الأدوية المساعدة في الشفاء منها المسكنات و مقويات المناعة وخافض الحرارة إن وجدت.

     

    تشمل الرعاية المنزلية ما يلي:

    1. يجب أن يحصل الطفل على أكبر قدر من الراحة حتى يتمكن من التغلب على العدوى ومكافحة المرض.
    2. من المهم حصول الطفل على قدر وفير من السوائل و المشروبات الدافئة لتخفيف حدة و عدد الفيروسات.
    3. يساهم العسل بدور كبير في التخلص من التهاب اللوزتين عند الأطفال فوق عمر سنة، وخاصة إذا تم تناوله 3-4 مرات يومياً على كوب من الماء الدافئ.
    4. إذا كان الطفل قادر على الغرغرة فيمكنك إحضار محلول ملحي مخفف للطفل ومساعدته على عمل الغرغرة تساعد في تهدئة التهاب حلق الطفل.
    5. تساعد أقراص الاستحلاب للأطفال أكبر من 4 سنوات في علاج التهاب الحلق وتخفيف حدته، لكن لا يفضل تكرار استخدامه على مدار اليوم بالنسبة للأطفال ويفضل استبداله بمشروب العسل من الزنجبيل مع الليمون.
    6. من الضروري إبعاد الأطفال قدر الإمكان عن أماكن التدخين أو أي رائحة نفاذة يمكن أن تهيج الأغشية المخاطية وتسبب له الكحة وبالتالي ألم الحلق، مع التهوية الجيدة للمنزل.

     

    علاج التهاب اللوزتين عند الكبار:

    إذا كان المتسبب في هذا الالتهاب هو عدوى بكتيرية فإن أنسب علاج هو المضادات الحيوية والتي يتم إعطائها للأطفال أو للكبار على حد سواء بعد وصف الطبيب لها بالجرعات المحسوبة.

    يجب أن ننوه إلى ضرورة إكمال جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتى إذا شعر المريض بتحسن بعد أول جرعة؛ لأن الإهمال في تناول المضادات الحيوية وعدم تناولها في الأوقات المحددة أو حتى إيقافها دون أمر الطبيب يؤدي إلى عواقب وخيمة أهمها الحمى الروماتيزمية والتهابات الكلى الخطيرة.

    علاج التهاب اللوزتين
    علاج التهاب اللوزتين
    • الجراحة:

    يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى الإجراء الجراحي واستئصال اللوزتين وتشمل تلك الحالات ما يلي:

    1. إذا حدثت الإصابة أو النوبة أزيد من 7 مرات خلال سنة واحد.
    2. حدث 5 مرات في آخر سنتين.
    3. أكثر من 3 مرات إصابة في آخر 3 سنوات.

    المصادر:

    التهابات الحلق.

    اقرأ في تاج الصحة عن: تعرف على أهم 7 من أعراض التهاب اللوزتين.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق