8 نصائح مهمة في علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب

8 نصائح مهمة في علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب
1,076
0 تعليق
ph zahra

    هل يمكن بسهولة علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب ؟ هل يستغرق الأمر فترة زمنية طويلة؟ ما هي الأعشاب التي يمكن استخدامها في العلاج؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال من أجل راحة الأنثى.

    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب
    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب

    8 نصائح مهمة في علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب:

    يعاني كثير من البنات والسيدات من التهاب المبايض أو الرحم أو كلاهما، حيث يشعرن بألم شديد في منطقة الحوض والجانبين تؤدي إلى حدوث تشنجات في تلك المنطقة والظهر، يختلط الأمر على الفتيات ظناً منهن أن السبب وراء هذا التشنجات هي الدورة الشهرية، لكن يجزم السيدات بوجود التهابات المبايض والرحم بسبب الألم الشديد وقت الجماع مع وجود أعراض أخرى تؤكد ذلك، الأمر الذي يستدعي علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب في أقرب وقت.

     

    علاج التهابات الرحم للمتزوجات:

    في البداية يجب أن ننوه أن الأعشاب وإن كانت تستخدم بشكل كبير في العلاج إلا أنها ليست العلاج الرئيسي لأنها تعمل فقط على تخفيف أعراض التهاب بطانة الرحم أو التهاب المبيض من خلال تثبيط نسبة هرمون الإستروجين الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء حدوث مثل هذه الالتهابات.

    ويوجد الكثير من الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب وسنتناول بعضاً منها.

    • الكركم:
    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب
    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب

    تأتي عشبة الكركم على رأس الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب بطانة الرحم؛ لأنه يعمل على تنظيم نسبة هرمونات الجسم بصفة عامة عند كل من الرجال والسيدات، بالإضافة إلى قدرته على تثبيط أنواع البروتين التي تساهم في حدوث الالتهاب وتطوره، لكن لا يزال هناك الكثير من الأبحاث على نبات الكركم للتأكد من فاعليته.

    • قشر الصنوبر:

    يعتبر الصنوبر من النباتات الباهظة الثمن والتي تستخدم بكثرة في المطابخ العربية و الأجنبة لما لها من فوائد عظيمة، ومن أهم تلك الفوائد أن قشور الصنوبر تعمل كمضادات للالتهاب وبالتالي يمكن استخدامها بأمان في علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب.

    تشير بعض الأبحاث إلى احتمالية زيادة فعالية قشرة الصنوبر في علاج التهابات بطانة الرحم بالتحديد عند استخدامها مع الأدوية المانعة للحمل للحصول على أفضل النتائج.

    • عشبة البابونج:

    تعمل هذه العشبة مفعول السحر في تقليل نمو بطانة الرحم ومنع الالتهاب بها، لكن للأسف أجريت هذه الدراسة على حيوانات التجارب المعملية، ولا تزال هناك الكثير من الدراسات للحصول على نفس النتائج على الإنسان.

     

    علاج التهاب الرحم:

    يتكون الرحم من بطانة سميكة من الأنسجة الدموية أي التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الإمداد الدموي.

    يحدث في بعض الحالات التهاب بطانة الرحم وزيادة سماكتها مع تغير طبيعتها، الأمر الذي يمكن أن يترتب عليه حدوث عدوى غالباً بكتيرية في بطانة الرحم.

    تحدث عدوى بطانة الرحم بسبب انتقال نوع أو أكثر من البكتيريا الموجودة في الجهاز التناسلي إلى داخل الرحم من خلال عنق الرحم الذي يعمل كأنبوب واصل بين الرحم و المهبل.

     

    في هذه الحالة تلجأ الطبيبة إلى وصف المضاد الحيوي في روشتة العلاج للتخلص من البكتيريا المتسببة في العدوى وحينئذ يمكن أن تختفي الالتهابات من تلقاء نفسها أو تحتاج إلى كورس آخر من العلاج.

    ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل البدء في علاج التهاب المبايض والرحم بالاعشاب حتى يتسنى للطبيب معرفة السبب الكامن وراء المشكلة وتشخيصها بسهولة ومن ثم وصف العلاج المناسب للحالة.

     

    علاج التهاب عنق الرحم بالأعشاب:

    تتلخص رحلة علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب في التخلص من العدوى المصاحبة للالتهاب يليها تقليل الالتهاب نفسه لتقليل الألم ومنع حدوث أي مضاعفات أخرى.

    • المضادات الحيوية:

    تستخدم المضادات الحيوية كخط أول في علاج التهاب بطانة الرحم للتخلص من العدوى والبكتيريا المسببة لها، كما يمكن في الحالات تناولها عن طريق وريد المريضة إذا كانت الحالة تستدعي ذلك ولا تستجيب بسرعة للعلاج عن طريقة الفم أو الحقن العضلي.

    • كحت الأنسجة:

    يحدث التهاب في بطانة الرحم في كثير من الحالات خاصة عند السيدات بعد الحمل والولادة بسبب تراكم أنسجة على جدار الرحم، حيث يضطر الطبيب إلى كحت كل هذه الأنسجة الزائدة لإزالتها والتخلص منها.

     

    علاج التهاب المبيض الأيمن:

    يقوم المبيضان بوظيفة حيوية وهامة جداً في حياة الأنثى وهي إخراج البويضات لتخصيبها إذا كانت الأنثى متزوجة أو نزولها في بطانة الرحم إذا كانت غير متزوجة لتحدث الدورة الشهرية.

    يمكن أن يحدث التهاب في أحد المبيضين أو كليهما نتيجة لعدة أسباب أهمها:

    1. ضعف مناعة الأنثى في الأغشية التي تبطن الجهاز التناسلي لها بالتالي عدم قدرتها على مقاومة الجراثيم.
    2. حدوث اضطرابات هرمونية.
    3. يحدث في بعض الحالات القليلة انتقال نوع معين من الجراثيم من المهبل أو عنق الرحم إلى داخل الرحم ومنه إلى المبيضين مما يؤدي إلى حدوث التهاب المبيضين.

     

    لكن ما هو علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب ؟ 

    هناك بعض الأعشاب المستخدمة في هذا المجال ومنها:

    • الرمال الأصفر: 

    يمكنك غلى 5 جرام منه وهو عشبة مجففة و نقعها ليلة كاملة ومن ثم استخدام المنقوع في التشطيف المهبلي.

    • أعشاب البابونج مع الكراوية مع اليانسون:

    تعتبر وصفة وخلطة سحرية في العلاج بالأعشاب حيث يمكن استخدامها عن طريق تناول منقوع مغلي من ملعقة صغيرة من كل منهما مضافاً إليها عشبة النعناع المجففة وتناولها يومياً إلى حين تحسن الأعراض.

    • عسل النحل مع حبة البركة:

    يستخدم عسل النحل مع حبة البركة أو الحبة السوداء في علاج الكثير من الأمراض بالتحديد التهابات المبيض والرحم، ويتم استخدامها عن طريق خلط كميات متساوية من عسل النحل مع الحبة السوداء وتشكيلها على هيئة تحاميل صغير بالنسبة للمتزوجات فقط وتوضع طول الليل حتى الصباح.

    يمكن استخدام معجون الحلبة مع الراوند مع اللاذن أو ما يعرف باللبان الذكر مع عسل النحل وعمل تحاميل توضع كل يوم من الليل حت ىالصباح وستشعرين بفرق كبير قبل وبعد استخدامه، وهذا أيضاً بالنسبة للمتزوجات فقط.

    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب
    علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب

    علاج التهاب المبيض الأيسر:

    لا يختلف علاج التهاب المبيضين عن بعضهما أبداً لأن كلاهمها يقومان بنفس الوظيفة ويمتلكان نفس الطبيعة الفسيولوجية.

     

    هل التهاب المبيض خطير؟

    يعتبر التهاب المبيض من الأمراض الغير شائعة بين الفتيات والسيدات إلا أنه موجود بنسبة قليلة بينهن، لكن هل هو خطير؟ هذا ما سنعرفه الآن.

    تكمن خطورة التهابات المبايض في مضاعفاته التي يمكن أن تحدث بسبب إهمال العلاج أو تجاهل الأعراض، ومن أهم الأعراض التي تحدث للسيدات بسبب التهابات المبيض ما يلي:

    مضاعفات التهاب المبيض وإهمال علاج التهاب المبايض والرحم بالأعشاب:

    1. فشل دائم في وظيفة المبيض من حيث إخراج البويضات اللازمة للحمل.
    2. حدوث أعراض غير محببة منها ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم والتقيؤ المستمر.
    3. يتكون في كثير من الأحيان أكياس صديدية داخل المبيض، لا تلبث أن تنفجر هذه الأكياس بسبب إهمال العلاج وبالتالي يحدث تسمم في الدم وهو أمر خطير جداً وقد يؤدي إلى الوفاة.
    4. عدم حدوث الحمل لفترة من الوقت أو دائماً.

    احرصي دائماً على ملاحظة أي تغيير غير طبيعي وغير مقبول يمكن أن يطرا على جسمك للتوجه إلى استشارة الطبيب في أقرب وقت وتجنب حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها.

    المصادر:

    التهاب المبيضين.

    اقرأ في تاج الصحة عن: أهم 4 نصائح في علاج التهاب البلعوم.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق