علامات قرب الولادة | أهم 7 علامات

علامات قرب الولادة | أهم 7 علامات
646
0 تعليق
ph zahra

    تنتظر كل أم الحامل اللحظة التي ترى فيها مولودها لأول مرة وتلامس يده وتنظر إلى عينيه، سنساعدها لتتعرف على علامات قرب الولادة لتستعد على أكمل وجه لهذا اللقاء المنتظر.

    علامات قرب الولادة
    علامات قرب الولادة

    علامات قرب الولادة | أهم 7 علامات:

    تختلف أحيانَاً علامات قرب الولادة من سيدة لأخرى بل وربما يمكن أن تختلف مع نفس الأم من حمل لآخر، لكن هناك بعض العلامات الشائعة التي سوف نسردها بالتفصيل.

    • الإسهال:

    لا يعتبر العلامة الفاصلة من علامات قرب الولادة؛ لأن الجميع يصاب بالإسهال نتيجة العدوى أو ربما التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم السيدة الحامل، لكن وجود الإسهال في آخر الحمل ينبئ باقتراب نزول المخاط و الولادة.

     

    • النشاط:

    من علامات قرب الولادة الغريبة هي فرط النشاط و الحركة و الشعور بحماس تجاه ترتيب المنزل وتهيئته لاستقبال المولود، ومن مرت بتجربة الولادة من قبل ستعرف جيداً أن هذا الشعور غريب ولا يمكن السيطرة عليه.

     

    علامات قرب الولادة
    علامات قرب الولادة
    • الإفرازات:

    تنزل بعض الإفرازات المهبلية في أواخر فترة الحمل وهي عبارة عن السدادة المخاطية التي كانت تحافظ على الرحم طوال فترة الحمل و تسد عنقه لمنع أي تلوث خارجي.

    تتميز تلك الإفرازات بلونها الوردي الفاتح الذي ربما يخالطه شيء من الدم.

     

    علامات قرب الولادة في الشهر التاسع:

    • نزول الرأس:

    ينزل رأس الجنين في حوض المرأة الحامل استعداداً للولادة وهو أحد أهم علامات قرب الحمل، حيث تبدو البطن أكثر هبوطاً عما قبل.

    تستطيع السيدة الحامل التنفس براحة أكثر بسبب ابتعاد الجنين قليلاً عن الحجاب الحاجز الذي كان يمنعها من التنفس براحة من قبل، لكن نزول الجنين بالرأس في الحوض يسبب ضغط كبير على الرحم والمثانة وبالتالي تكرار التبول.

     

    • اتساع عنق الرحم:

    ينفتح عنق الرحم ليستوعب حجم رأس الجنين لكن تدريجياً، يتم قياس هذا الاتساع بالسنتيمتر حيث يصف صفر عدم اتساع ورقم 10 يصف أكبر اتساع لخروج رأس الجنين من عنق الرحم.

    تعتبر البروستاجلاندين PG هي المادة المسؤولة عن اتساع عنق الرحم و التي يتم إفرازها بقوة في نهاية الشهر التاسع من الحمل.

    • الطلق:

    تحدث بعض التقلصات في الرحم والتي بدورها تساعد في انزلاق رأس الجنين إلى أسفل بالتدريج حتى تصل إلى خارج العنق.

    تبدأ التقلصات عند السيدات الحوامل من الظهر وتزداد حدة ثم تنتقل تدريجياً إلى البطن لتتصلب و تدفع الجنين دفعات قوية حانية.

    يعتبر الطلق أو تقلصات الرحم أهم و آخر علامات اقتراب الولادة (( علامات اقتراب الولادة )) خصوصاً إذا زادت حدة الطلق لتصل إلى 5 تقلصات في ال10 دقائق حينئذ حان موعد الولادة وخروج الطفل إلى عالمه الجديد.

     

    علامات قرب الولادة من شكل البطن:

    يستنتج كبار السن و ذوي الخبرة قرب الولادة من شكل بطن الحامل، حيث التحجر أو التصلب في البطن من الهبوط الحاد إلى أسفل ينبئ باقتراب الولادة.

    اقرأ في تاج الصحة عن: ما الأعراض المنذرة للولادة للأم الحامل و كيفية التأكد منها.

     

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق