فوائد الزنجبيل… 11 فائدة صحية للزنجبيل يمكن استغلالها

فوائد الزنجبيل… 11 فائدة صحية للزنجبيل يمكن استغلالها
627
0 تعليق
ph zahra

    فوائد الزنجبيل… هل تناولت ذا يوم كوباً دافئاً من الزّنجبيل في ليلة باردة من ليالي فصل الشتاء؟ هـل فكرت في القيم الغذائية الكثيرة التي يحملها هذا المشروب الدافئ؟

    سنتعرف اليوم على فوائد الزنجبيل و كيفية استغلال تلك الفوائد في الحياة اليومية وفي الأمراض البسيطة والمعقدة.

    ما هو نبات الزنجبيل Ginger؟

    يجب أن نتعرف أولاً عن الزنجبيل   الذي ينتمي إلى عائلة zingiberaceae officinale  قبل التعرف على أهم فوائد  الزنجبيل الصحية فهو يستخدم في العديد من أمراض الجسم؛ حيث يعتبر الزنجبيل  من النباتات المزهرة التي أول ما نشأت في جنوب شرق آسيا، وهو من التوابل المشهورة عند كل الثقافات، و يحتوى عناصر غذائية مذهلة.
    يستـخدم الناس جذور الزنجبيل التي تنمو تحت الأرض للزنجبيل في أغراض عديدة، كما يمكننا استخدامه طازجاً أو مجففاً مثل الكثير من  الأعشاب، وسنتعرف الآن على  11 فائدة عظيمة من فوائد الزنجبيل  يمكن استغلالها.
    1. يساعد الزنجبيل في عملية الهضم و يقلل من الشعور بالغثيان، كما أنـّه يـستخدم في نزلات البرد و الإنفلونزا، لما له من رائحة نفاذة يتميز بها نتيجة وجود بعض الزيوت، وهذه أحـد فوائد الزنجبيل.
    يـعتبر الجينجيرول أهم مركب للزنجبيل وهو المركب الحيوي الذي يزيد من فوائد الزنجبيل للجسم.
    2. من فوائد الزنجبيل العظيمة جداً أنّـه يساعد في القضاء على الغثيان  Nausea و خاصة عثيان الصبح، أوالغثيان المرتبط بعلاج معين مثل العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، أو حتى ذاك المرتبط بالحمل، على الرغم من هذا يجب الاستشارة الطبية  قبل البدء في تناول كميات كبـيرة من الزنجبيل إذا كنت حاملاً أو عند اقتراب موعد الولادة.
    3. يعمل الزنجبيل _هذا النبات السحري_  بشـكل فعّال في إنقاص الـوزن و خسارة الدّهون، و تقليل مؤشر كتلة الجسم بصورة ملحوظة، وقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية الحديثة هذا، و إليك  أفضل طريقة للزنجبيل لخسارة الوزن بالزّنجبيل وحرق الدهون هو شرب كوب دافئ منه مع الليمون مرتين باليوم لمدة 10 أيام بالإضافه إلى استعمال الزنجبيل  في الطهي وذلك لصحة أفـضل للزنجبيل وفوائده الصحية.
    إضافة أنّه لا يمكن أن نغفل عن فوائد الزنجبيل في تقليل مستوى الإنسولين المرتبط بالسمنة، كما أنـه يسـاعد في حرق أكثر للسعرات الحرارية بالطريقة الصحية وكذلك تقليل الالتهاب وافوائد للزنجبيل.

    4. التهاب المـفاصل:

    سـوف نـ سلط الضوء في هذا المقال على فوائد الزنجبيل ودوره في التهاب المفاصـل و هشاشة العظام، و آلام المفاصل وتيبسها؛ حيث وجدوا أن تناول المشروبات التي تحتوي على الزنجبيل لدى الأشخاص المصابين بآلام في الـمفاصل أدى إلى انخفاض كبير في الألم ونسبة الإعاقة لديهم خاصة في القدم من فوائد الزنجبيل .
    ويستخدم مزيج من الزنجبيل  مع المستكة و القرفة و زيت السمسم للمساهمة في تقليل الألم و زيادة تدفق الـدم و الدورة الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاباً بالمفاصل في الركبة.

    5. الزنجبيل يخفض من سكر الــدم:

    فوائد الزنجبيل
    فوائد الزنجبيل
    يعد أحد فوائد الزنجبيل benefits of ginger المهمة في تخفيف سكر الدم وبالتالي تحسين خطر الإصابة بأمراض القلب و الـوقاية منها، يمكن القول أن من فوائد الزنجبيل أن للزنجبيل  خصائص مضادات وعلاج مرض السكري.

    6. عسر الهضم من فوائد الزنجبيل:

    يعاني المصابون بعسر الهضم بألم في الجزء العلوي من معدتهم وانزعاج ملحوظ في أحيان كثيرة، لذا يمكنهم استخدام الوصفة الطبيعية الزنجبيلية من نبتة بسيطة كهذه كمشروب دافئ يومياً بعد تناول الوجبة الشهية، أو استخدام الزنـجبيل المطحون مع الكركم في الأكل، وهذا بفضل الله تعالى يساهم بشــكل كبير في عــلاج عسر الهضم كما أثبتت الدراسات في فوائد الزنجبيل.
    قامت دراسة صغير لإثبات فوائد الزنجبيل بإعطاء مجموعة من الأشخاص المصابين بعسر الهضم كبسولات من الزنجبيل الطازج و المجموعة المقابلة دواء وهمي خلاف الزنجبيل، و بعدها تناولو وجبة العشاء بـ الكمية الموصي بها، وجدوا أ ن كبسولات الزنجبيل أثرت بشـكل كبير على الهضم حيث تم إفراغ المعدة في 12 دقيقة دون حدوث اضطراب أو أي أضرار في البطن على عكس المجموعة الأخرى التي أفرغت معدتها في 16 دقيقة، مما يوضح فوائد الزنجبيل في عملية هضم الطعام.

    7. تقليل آلام الدّورة الشهرية عند السيدات:

    تستخدم النساء في فترة الحيض الفيتامينات والمعادن بجانب الزنجبيل لتعويض مايفقدنه، ومن فوائد الزنجبيل المعروفة أنه يزيل الآلام ومنها آلام الطمث عن طريق تحضير مشروب للزنجبيل يوميًا مع ملعقة صغيرة من عسل النحل.

    8. الزنجبيل و تخفيض مستوى الكوليستيرول:

    تعد مشكلة كولستيرول الدّم من المشاكل التي تواجه الكبير و الصغير، وترتبط هذه المشكلة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفيما يلي  سوف نستعرض الآن علاجه بالزنجبيل.
    استخدم 3 جرام يومياً من الزنجبيل يحمي من الإصابة بالكوليستيرول ويخفض من مستويات الكولستيرول الضار بطريقة سهلة وصحية.
    9. يحتوي على مواد تساعد في الوقاية من السرطان، حيث يتناول الكثيرون الشاي المصنوع منه للتأكد من فوائد الزنجبيل المختلفة التي يقدمها  لعلاج مرضى السّرطان كعلاج بديل؛ هذا بسبب احتوائة على كميات كبيرة من مادة الجنجيرول والتي لها دور في علاج جميع أنواع الأورام التي تشمل الجـهاز الهضمي منذ العصور القديمة.
    كما تظهر سيدتي فوائد الزنجبيل والكركم كذلك في علاج و مكافحة مشاكل سرطان الثدي والمبيض بشكل صحي مع الزنجبيل.
    10. تحسين وظائف المخ مع الزنجبيل:
    أثبتت أبحاث علمية فوائد الزنجبيل في تحسـين وظـائف المـخ و علاج الزهايمر وحماية كاملة للجهاز العصبي حسب ما ذكرته في فوائده.
    11. معالجة الالتهابات ومكافحة العدوى:
    ويمتاز الزنجبيل والهيل معاً بسرعة معـالجة الالتهاب وفقدان الشعور بـ الصداع، ويعتبر فعال جداً في  ازالة بكتيريا  الفم، وفيروسات الجهاز التنفسي.
    وفي النهاية لا يمكن أن نغفل عن دور و فوائد الزنجبيل  والليمون فهو أهم سرعة القذف فهو لزيادة معدل نمو الشعر للحصول على شعر طويل ناعم.
    تاج الصحة، تاج الصحة و العديد من فوائد الزنجبيل، الفوائد في الجسم، العديد من الفوائد.
    اقرأ أيضاً عن فوائد عـــلاج الاكتئاب.

    الاقسام :
    اترك تعليق