فوائد الموز… طبيب في بيتك يجب عليك استغلاله

فوائد الموز… طبيب في بيتك يجب عليك استغلاله
700
0 تعليق
ph zahra

    فوائد الموز…يُعتبر  الموز  bananas فاكهة من الفواكه الصحية و اللذيذة جداً، لا يوجد أحد لا يحب هذا النوع من الفواكه الكبار قبل الأطفال بلا منازع، من فوائد الموز أنه يحتوي على عناصر غذائية أساسية متعددة التي تحافظ على الهضم والصحة.

    فوائد الموز... طبيب في بيتك يجب عليك استغلاله
    فوائد الموز… طبيب في بيتك يجب عليك استغلاله
    ويمكن أن نعتبر الموز أكلة خفيفة و لذيذة بغض النظر عن كونه مغذي، وهو من أشهر الفواكه في العالم كله، يتم زراعته في مناطق حرارية و استوائية.
    الـ عناصر الغذائية موجودة في الموز:
    يحتوي الموز على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية والمعادن  المفيدة، وفيما يلي سنتعرف على فوائد الموز للمحافظة على الجسم.
    أهم ما يميز الموز هو احتوائه على الألياف و مضادات الاكسدة الغنية؛ لذا يجب تناول موزة واحدة على الأقل يومياً حيث يساعد الموز  الجسم على القيام بأنشطة حيوية عديدة.

    هذا بجانب احتواء الموز على:

    • يحتوي الموز على بوتاسيوم.
    • كما يحتوي الموز فيتامين “ب”.
    • فيتامين “ج” في الموز.
    • الماغنيسيوم.
    • النحاس.
    • المنجنيز.
    • كربوهيدرات.
    • ألياف.
    • القليل جدا من البروتينات.
    وكمية قليلة جداً من الدهون يحتويها الموز، كل هذا يضيف إلى فوائد الموز الـكثير  للحصول على أكبر قدر من الفائدة للجسم.
    يعتبر حجم الموز المتوسط مهم لاحتوائه على 105 سعر حراري، يجب أن نعلم أن الموزة الخضراء قبل النضج تحتوى على كربوهيدرات أو نشا مقاوم يعمل عمل الأليـاف ويساعد في عملية هضم الطعام، ولكن بعد أن يصفر حجمها وتنضج يتحول النشا إلى سكر ليغذي دم الانسان.
    • تعديل مستوى السكر ف الدم:

     من فوائد الموز: يساعد الموز في تعديل  مستوى السّكر عند الإصابة بمرض السّكري نظراً لاحـتوائه على العناصر الغذائية المميزة به.
    يوجد به البكتين والنشا المقاوم و الفيتامينات؛ لذا فهو مفيد بشكل أكثر و فعّال للصحة و لعلاج الأمراض المزمنة مثل السكرى في ضبط مستوى سكر بعد الوجبات وكذلك تقليل شهية الشخص.
    و على الجانب الآخر لا تعمل فوائد الموز مع داء السكري من النوع الثاني، كما يجب عدم الإفراط في تناول الموز الناضج جيداً ومراقبة نسبته في الدّم.
    • فوائد الموز في هضم الطعام:

    تعتبر ثمرة الموز مصدر جيد للالياف أيضًا لذا موزة فقط على الريق كافية لمعالجة  الإمساك والمساعدة في عملية الـهضم نتيجة وجود نسبة أو كمية عالية من أليافه المهمة لجسم الإنسان خاصة للحامل.
    أثبتت دراسات حديثة في مجال التّغذية فعالية صحية كبيرة  للبكتين الموجود في قشر الموز في الحماية من سرطان القولون للأطفال وللكبار، مما يوضح فوائد الموز في كثير من الدراسات.
    • فوائد الموز في فقدان الوزن:

    تستجيب بعض الحالات للموز في خسارة الدهون  للأشخاص الذين يعانون من زيادة في وزنهم؛ هذا لأنه مشبع وفي الوقت ذاته غني بفوائد طبية طبيعية عظيمة، كما انه تناوله يمد الأجسام بالطاقة بالسعرات الحرارية القليلة  لصحة أفضل تٌظهر فوائد الموز المختلفة.
    كما ارتبط تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على ألياف بخسارة وزن ملحوظة، وهذا لا يمكن أن نغفل عن دور و فوائد الموز في خفض الشهية نتيجة ارتفاع إنتاج النشا المقاوم فيه.
    • فوائد الموز و صحة القلب:

    تظهر فوائد الموز نتيجة وجود المعادن  contain nutrients والفيتامينات المتنوعة التي تعالج امراض عديدة لذا يحرص الناس على تناول حبة من الموز  اللذيذ يوميا على الأقل لـ الحصول على جميع  فوائد الموز.
    وللموز مجموعة  فوائد  لا يمكننا أن نجهلها حيث انه أغنى الفـواكه بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم للغاية للقلب وخاصة التحكم في ضغط الدم.
    يساعد النظام الغذائي الغني بـ البوتاسيوم والماغنيسيوم في الحفاظ على الجسم بصفة عامة، هل تعلم أن الأشخاص الذين يتناولون كميات مناسبة من هذا العنصر معرضون بنسبة أقل للإصابة بأمراض القـلب؟
    • مضادات الأكسدة و فوائد الموز:

    يحدث أضرار كثيرة لجسمك نتيجة التلوث المنتشر في البيئة، ويحتوي الموز _كما ذكرنا في هذا المقال-  مـضادات الأكسـدة اللازمة لتقليل خطر إصابتك بأمراض قلبية أو أي نوبات تنكسية لظهور فوائد الموز.
    بالإضافة إلى فوائد الموز  أيضا أنه واحد من مصادر الدوبامين التي لا تعبر الحاجز الدماغي كما يظن البعض، لكنه يساهم بأكبر قدر في محاربة الأضرار لجسد و شعر صحي، لذا هو ليـس مادة كيميائية تبعث الشعور بالسعادة و علاج الاكتئاب لكن القيمة الـ غذائيه تكمن في المغذيات المذهلة توضح فوائد الموز.
    ينصح الأطباء بتناول حبة من الموز يوميًا في السحور عند الصيام مع وجبة خفيفة غير مشبعة حتى تحصل على فوائده  الغذائية اللاّزمة لـ الجسم  مثل  الطاقة و تتمكن من مواصلة اليوم بكفاءة و نشاط بالقليل من السعرات الحراراية للموز.
    فوائد الموز
    فوائد الموز
    • يساعدك الموز على الإحساس بالشبع بسرعة:

    ولتوضيح هذا، يحتوى  الموز الأخضر على النشا المقاوم وهو نوع من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم بالتالي  يقلل  الشهية ويعالج الإسهال بحسب ما ينصح خبراء التغذية في معرفة الفوائد للموز.
    وعلى هذا فإن حب الموز ليس له أي آثار من الآثار الجانبية للبشرة كما يعتقد الناس.
    من فوائد الموز كذلك المساهمة في الجمال حيث يعتبر مغذي قوي للشعر والبشرة نظرا لقيمته وتركيبته التي خلقها الله عز وجل للموز من الفوائد.
    تاج الصحة، الفوائد، العديد من الفوائد في الفاكهة، قبل النوم، الانتقال حسب.
    اقرأ كذلك عن: جرثومة المعدة.

    الاقسام :
    اترك تعليق