فوائد حمض الفوليك| 12 فائدة عظيمة لحمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك| 12 فائدة عظيمة لحمض الفوليك
1,093
0 تعليق
ph zahra

    فوائد حمض  الفوليك.. هل سمعت من قبل عن تلك الفوائد الرائعة التي يمنحها هذا الحمض للجسم بداية من أطراف شعر رأسك حتى أظافر قدميك؟ ستعرف هنا في هذا المقال فوائد حمض الفوليك بالتفصيل.

    فوائد حمض الفوليك| 12 فائدة عظيمة لحمض الفوليك:

    فوائد حمض الفوليك
    فوائد حمض الفوليك
    يعتبر حمض الفوليك نوع من أنواع فيتامين “ب” ويوجد في العديد والعديد من الأطعمة التي نتناولها يومياً دون معرفة مكوناتها ومنها الفاصوليا المجففة و العدس والبرتقال والحبوب الكاملة و البروكلي و السبانخ وغيرها من الأكلات المغذية والمفيدة للجسم بأكمله.
    يعتبر من فوائد حمض الفوليك (( فوائد حمض الفوليك )) الفريدة كونه يساهم في إنشاء خلايا جسدية جديدة مع الحفاظ عليها.
    ويحسب لحمض الفوليك أهم فائدة له وهي قدرته على منع أي تغيرات يمكن أن تحدث للحمض النووي DNA داخل الخلية البشرية، بالتالي تمنع أو تصد أي إصابة بالسرطان.
    يستخدم في كل الحالات منها في الحمل؛ حيث يجب حصولك على الجرعة المحددة من قبل الطبيب يومياً للحفاظ على الجسم لكل من الأم و الجنين.
    يساعد يقدر كبير في علاج فقر الدم الناتج عن قلّة الفيتامينات ويعرف فقر الدم أنـه انخفاض في خلايا الدم الحمراء.
    فوائد حمض الفوليك
    فوائد حمض الفوليك
    لكن بالرغم كل هذا الفوائد الفريدة لحمض الفوليك، إلا أنّه يمنع و يحظر استخدامه عند وجود حساسية لمادته أو لأحد مكوناته.
    اسأل طبيبك بخصوصه إذا كنت تعاني من مشكلة في الكلى أو لغسيل كلوي.

    فوائد حمض الفوليك للشعر:

    يحتل حمض الفوليك قائمة الهرم في علاج مشاكل سقوط الشعر (( علاج مشاكل سقوط الشعر )) وأغلب _إن لم يكن كل_ ما يخص الشعر من مشكلات سنعرضها سوياً.
    يهتم الرجال ومن قبلهم النّساء بالدوام على أخذهم حمض الفوليك يومياً لفترة معينة يقررها الدكتور للحصول على فوائد حمض الفوليك التي لا تحصى على شعرك.
    ينمو شعرنا بشكل طبيعي دون عوائق كبيرة في فترة الشباب، ولكن تتباطأ عملية النمو واللمعان مع التقدم في العمر لأسباب كثيرة جداً ومختلفة أحد هذه الأسباب هو التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الشخص، وانخفاض التمثيل الغذائي بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تغيرات تطرأ على بصيلات الشعر بالتحديد.
    يؤثر تناول العناصر الغذائيّة المفيدة على كل خلية في الجسم بما فيها خلايا أو بصيلات شعرنا.
    يعزز تناولنا حمض الفوليك بالقدر الموصي به من ناحية الطّبيب فوائده؛ لأنه أحدد العانصر الغذائيَّة المفيدة جداً للشّعر (فيتامين ب).
    يعد من فوائد حمض الفوليك أنَّه مهمّ و مسؤول عن نمو خلايا أجسادنا وشعرنا بشكل صحي و قوي، خاصة عند الحامل.
    يمكن الحصول على ما يلزمك من الفوليك أسيد أو حمض الفوليك عن طريق أخذك ما سبق ذكره من المأكولات الغنية بحمض الفوليك، لكن قد نضطر إلى اللجوء إلى المكملات الغذائية في حالة عدم الحصول على القدر الكافي وهي 400 ميكرو جرام يومياً.
    يؤدي قلة حمض الفوليك إلى فقـر  دم نتيجة نقصه حمض الفوليك، وينتج عنها أعراض منها:
    • الصداع المستمر و الشديد.
    • التهيج في جلد المريض.
    • تغيير في لون الشّعر و الأظافر.
    • ننوه أيضاً أن تناول كميات تزيد عن 400 ميكرو جرام يومياً لا يفيد على الإطلاق، بل يمكن أن يكون مؤذي؛ لأن الحصولَ على 1000 ميكرو جرام في اليوم من حمض الفوليك يؤدي إلى إخفاء علامات نقـص فيتامين ب 12 (( نقص فيتامين ب 12 )) بالتالي يحدث تلف في الأعصاب.

     

    فوائد حمض الفوليك للحامل:

    • تعاني السيدات في فترة الحمل من تدهورات صحية أغلبها تخص البشرة والشعر يعتَبر حمض الفوليك أحد أهم أسباب علاج هذه المشكلات.
    • نلاحظ جميعاً أن السيدات الحـوامل يعانين من تساقط بالشعر و هيشان و تقصف ومشاكل كثيرة متعلقة بشعرهن، هذا بالطبع بسبب انخفاض حمض الفوليك ،لهذا المواظبة على تناول حمض الفوليك للحصول على فوائد حمض الفوليك للحامل مهمٌ للغاية.
    • يجب ان تنتبه الأم إلى أمر هام أثناء و قبل فترة الحمل وهي تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، لأن هذه جرعة مناسبة تساعد في منع حدوث العيوب الخلقية، و يستمر تناوله حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
    • إذا فاتتك الفرصة ولم تحصلي على فوائد حمض الفوليك قبل الحمل، تستطيعي أخذه بمجرد معرفة نبأ حملك.
    • ينصح الدكتور كل أم بعدم الاعتماد على الطعام فقط للحصول على حمض الفوليك و فوائد حمض الفوليك، لذلك من الأفضل تناول مجموعة المكملات الغذائية المحتوية على فوليك اسيد.

    فوائد حمض الفوليك قبل الحمل:

    فوائد حمض الفوليك
    فوائد حمض الفوليك
    لا يمكن أن نغفل عن دور حمض الفوليك و دوره قبل فترة الحمل لأن وجوده في هذه الفترة يسمح له بالتراكم في الجسم ومن ثم توفير أكبر قدر من الحماية المستقبلية للطفل وحصوله على كل ما يهمه من فيتامينات.
    يأتي الحمل في بعض الأحيان فجأة دون معرفة مسبقة وفي هذه الحالة يفضل تناولك حمض الفوليك قبل شهرين من التوقف عن وسائل منع حملهن.
    يستمر تداول حمض الفوليك و حصول الأم على فوائد حمض الفوليك حتى الأسبوع الثاني عشر.

    فوائد حمض الفوليك لغير الحامل:

    • تشير دراسات أجريت حديثاً على فوائد حمض الفوليك على غير الحوامل أن يلعب دوراً وقائياً في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني و التهاب المفاصل أو الروماتويد و التوحد.
    • ويؤدي نقص فيتامين ب 9 إلى حواجز نفسية غير مرغوب فيها منها الاكتئاب وأمراض الحساسية وفقر الدم وانخفاض كثافة العظام، وأخيرا له دورٌّ على الدماغ و التركيز  ووظائف المخ.
    • تستطيع القول أن فوائد حمض الفوليك يمكن الفوز بها عند تناوله كل يوم بالنتظام؛ لأنه لا يمكن تخزينه فيا لجسم لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء.

    فوائد حمض الفوليك للرجال:

    يلعب حمض الفوليك أكثر من دَور بالنسبة للرّجال وليس فقط للنساء، على الرغم أن الشائع هو نقص حم الفوليك لدى النساء، نحن الآن بصدد معرفة فوائد حمض الفوليك على الرّجال.
    ولأن حمض الفوليك هو فيتامين لذلك فهو مهم للعديد والعديد من الوظائف في الجسم منها:
    • تحسين الخصوبة:
    يحسن  فيتامين حمض الفوليك مع الزنك من مستوى الخصوبة عند الرًّجال وهو أحد الفوائد الرائعة للحمض
    أشارت الدراسات أن الفولات نتائجها متفاوتة على الأشخاص الأصحاء، لكن أكدت مصادر أن النتيجة محسومة و مؤكدة على تحسن خصوبة الرّجال وزيادة لإنتاج الحيوانات المنوية بنسبة 74% من عددها الأصلي مع زيادة كفائتها وليس فقط كثافتها وعددها.
    يوجد الكثير والكثير من الدراسات الي أجريت في هذا المجال آخرها ما تم على 64 شخص يعانون من العقم، أثبتوا أن تناولهم يوميا لفيتامين E و السيلينيوم و حمض الفوليك زاد من معدل إنتاج حيوانات السائل المنوي و حركة أعلى بكثير مقارنة بأولئك الذين أخذوا أدوية تقليدية.

    فوائد حمض الفوليك للبشرة:

    • يعرف حمض الفوليك باسم معالج البشرة الطبيعي والذي تم استخدامه منذ فترات طويلة لصحة و نضارة البشرة (أحد المكمّلات المغذية للدم).
    • من أبرز الأدور أيضًا مع فيتامين حمض الفوليك هو حفاظه على نضارة الجلد ولمعانه بل وتفتيحه والحفاظ على شكل الجلد صحي ولامع وهو أحد الفيتامينات المؤثرة بالإيجاب على الجسم.
    • كما أنه له أهمية بالغة لنمو الخلايا وتعويض التالف منها، لذا لا تهمل تناول الفيتامين كل يوم.

    فوائد حمض الفوليك للشعر مع الشامبو:

    فوائد حمض الفوليك
    فوائد حمض الفوليك
    وكذلك يمكن للمرأة أن تحصل على مميزات عديدة من حمض الفوليك مع الشّامبو لإعطاء الشّعر المكونات التي يحتاجها هذا لأن فيتامين حمض  الفوليك  ضمن الفيتامينات الذائبة.

    حمض الفوليك للحمل:

    تحتاج المرأة في فترة حملها إلى رعاية مكثفة نظراً لما تمر به من ظروف صحية جسدية و نفسية، لهذا تناول مكملات غذائية مثل حمض الفوليك أمر مهمٌّ و ضروري للغاية، يوجهها طبيبها وينصحها بطريقة وكيفية تناولها (حمض الفوليك و الفيتامينات) بجرعات كافية.
    تعرّفي على أشهر الأدوية في هذه الفترة وهو حمض الفوليك Folic acid  حمض الفوليك مع الفيتامينات  الهام جدا للسيدات الحوامل بالفعل خصوصاً اللاتي يخططن لحمل.
    فيتامين حمض الفوليك وتأثيره على الدم و فوائد حمض الفوليك على الجسم وهو أحد الفيتامينات.
    اقرأ في تاج الصحة عن: علاج النزلة المعوية للاطفال.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق