كل أنواع الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

كل أنواع الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
643
0 تعليق
ph zahra

    تعاني الفتيات والسيدات أثناء الدورة الشهرية من تقلبات مزاجية ومشاكل جسدية، ولذلك سنساعدها على التعرف على الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية لتخفيف آلام الدورة وتحسين الحالة المزاجية.

    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

    كل أنواع الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية:

    يحتاج جسم الأنثى خاصة في فترة الدورة الشهرية إلى تعديل النظام الغذائي للحصول على كل ما يحتاجه جسمها من عناصر غذائية، لذلك سنعرف اليوم الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية حتى يسهل علينا تحديد محتويات النظام الغذائي.

    هناك الكثير والكثير من الأطعمة التي لا ينبغي إهمالها أثناء الدورة الشهرية وأهم تلك الأطعمة هي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد و هو أحد أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها أثناء الدورة الشهرية وغيرها؛ حيث يساعد الحديد في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تقوم بتوزيع الأكسجين على أنسجة الجسم المختلفة كما أن له دور في تعزيز طاقة الجسم.

     

    يفقد جزء كبير من الدم فترة الحيض لذلك يجب تعويض الفاقد من الدم عن طريق الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية وأهم تلك الأكلات ما يلي:

    • اللحوم بأنواعها:

    وتشمل لحوم الدجاج والأسماك التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية فضلاً عن الحديد مثل البروتين و الأوميجا 3 الذي يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.

     

    • الحبوب:

    تعتبر الحبوب من أنواع الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية ومن أهم تلك الحبوب الفول والبقوليات بأنواعها وجميعها أكلات تحتوي على كميات مناسبة من الحديد.

     

    فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية:

    يعتبر التفاح من أهم أنواع الفاكهة المناسبة أثناء الحيض؛ ويرجع ذلك إلى كونها فاكهة سهلة الهضم وتساعد في تخفيف تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر مثل الحديد و البروتين والألياف الطبيعية خاصة في القشرة الخارجية.

    لا تقتصر أهمية فاكهة التفاح على وقت الدورة الشهرية فقط؛ فهمي مهمة أيضاً في منع تكون حصوات على المرارة والوقاية من الأمراض السرطانية، كما أن التفاح يحتوي على عنصر الكالسيوم بالإضافة إلى الحديد بالتالي يساهم في نمو صحي للعظام والأسنان ويقي من هشاشة العظام.

     ويتميز وقت الدورة الشهرية بالرغبة في تناول الكثير من السكريات، لذلك يمكن اتخاذ التفاح كنوع من أنواع المسليات السكرية والصحية.

    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

    نظام غذائي أثناء الدورة الشهرية:

    عرفنا بعض أنواع الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية، لكن هل يمكن وضع نظام غذائي متكامل أثناء هذه الفترة؟ هذا ما سنلقي عليه الضوء الآن في السطور التالية.

    يجب أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية الهامة مع التركيز على العناصر الذي تعرفنا عليها سابقاً مثل الحديد والكالسيوم، بالتالي من المهم حصول الأنثى على فيتامين ج أثناء الدورة الشهرية؛ وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان.

     

    يرتبط فيتامين ج ارتباطاً وثيقاً بعنصر الحديد لأنه يساعد في امتصاصه، بالإضافة إلى مساعدته في سرعة التئام الجروح.

    هناك الكثير من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ومن أهمها:

    • البرتقال والليمون وجميع الفواكه الحمضية.
    • البروكلي.
    • الخضراوات.
    • الفلفل والفراولة.

     

    الألياف:

    من العناصر التي يجب إدراجها والإكثار منها وقت الدورة الشهرية هي الألياف الطبيعية التي توجد في جميع الخضروات الخضراء والفواكه بأشكالها وأنواعها، وتعمل هذه الألياف على إزالة سموم الجسم بالإضافة إلى التخلص من ماء الجسم الزائد.

    تساهم الألياف بدور كبير في الحفاظ على توازن هرمون الجسم مما يعني الابتعاد عن التقلبات المزاجية خاصة فترة الدورة الشهرية، وأهم ما يميزها هو قدرتها على الحفاظ على وزن الجسم عن طريق التخلص من الفضلات والسوائل المحتبسة.

    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

    البروبيوتيك:

    تعمل الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك على الحفاظ على صحة القناة الهضمية وتحسين الحالة المزاجية خاصة أثناء الدورة الشهرية ومن ضمن الاكل المناسب أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

    1. الزبادي.
    2. الشوفان.
    3. الثوم.

     

    الماغنيسيوم:

    لا يجب ألا نهمل دور عنصر الماغنيسيوم وقت الدورة الشهرية لأنه عنصر مهم جداً في الحد من تقلصات وآلام الدورة الشهرية بالإضافة إلى علاج الأرق والصداع المستمر الذي لا يفارق الفتاة أثناء الدورة نتيجة التقلبات الهرمونية، ومن أهم الأكلات التي تحتوي على الماغنيسيوم ما يلي:

    • الموز.
    • الجوز واللوز والبندق وعين الجمل.
    • الخضراوات غامقة اللون.

     

    الفواكه والخضراوات:

    تعتبر الخضراوات والفواكه بأشكالها وأنواعها أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية، فإذا كان السؤال ما هو الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية ؟ فلابد أن تكون الإجابة الخضراوات والفواكه؛ نظراً لما تحتويه من حديد وكالسيوم وما غنيسيوم و يود و فيتامينات متنوعة ومن هي الفواكه والخضراوات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

    • الموز والبطيخ والفراولة.
    • الجرجير والسبانخ والبروكلي.

     

    نصائح أثناء الدورة الشهرية:

    هناك بعض النصائح التي يؤدي اتباعها إلى التخفيف من آلام الدورة الشهرية و الحد من التقلبات المزاجية عند السيدات ومن أول هذه النصائح:

    1. بناءً على ما ذكرناه سابقاً فإن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف تقلصات الحيض و أكلات أخرى لا يحبذ تناولها في هذه الفترة.
    2. لا تهملي أبداً تناول الماء أثناء الدورة الشهرية لأنه يجنبك تناول الكثير من السكريات.
    3. لا ينصح بتناول الكثير من المنبهات مثل الكافيين والتي توجد في الشاي والقهوة حتى لا يحدث أي عائق في امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة، وعلى غير المتوقع فإن القهوة و المنبهات بشكل عام تزيد من حدة الصداع أثناء الدورة الشهرية لذلك تجنبي تناوله قدر الاستطاعة.

     

    مشروبات أثناء الدورة الشهرية:

    يوجد الكثير من المشروبات التي يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية للحصول على فوائدها والحد من تقلصات الرحم.

    • الماء:

    كما ذكرنا من قبل فإن الماء يأتي على قائمة المشروبات التي لا يجب إهمالها وقت الحيض وحتى في غير وقت الحيض لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية و يقي من الجفاف كما أنه يقلل الرغبة في تناول الكثير من السكريات الضارة.

     

    • المشروب الأخضر:

    يحتوي المشروب الأخضر على مجموعة من الفواكه أو الخضراوات والتي يتم دمجها حتى يتم الحصول على فوائدها جميعاً ومن أمثلة الخضراوات، السبانخ مع الجرجير حيث يساعد هذا المشروب على التخلص من التقلصات و الحصول على عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم لتعويض الفاقد منه أثناء نزول الدم.

    و من الفواكه الخضراء فاكهة الكيوي مع الليمون أو أي نوع آخر من الفاكهة الخضراء وتندرج فاكهة الكيوي تحت قائمة الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية، هذا لأنها تحتوي على الفيتامينات المتنوعة والأملاح بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهاب.

     

    • شاي الأعشاب:

    هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن الحصول على فوائدها من خلال نقعها مثل الشاي ومنها شاي النعناع وشاي القرفة و شاي الزنجبيل.

    لا ينصح بتناول شاي الأعشاب المختلفة السابقة إلا بعد استشارة الطبيب لأن هناك بعض الحالات التي تناسبها هذه الأنواع من الشاي.

    يقوم شاي الزنجبيل بالتحديد في تخفيف آلام الدورة الشهرية من خلال تقليل نسبة البروستاجلاندين وهي المسؤولة عن الإحساس بالألم.

    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
    الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

    أضرار شرب الشاي أثناء الدورة الشهرية:

    عرفنا في السطور السابقة أنه المواد التي تحتوي على مادة الكافيين والتي منها الشاي لا يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية لأنها تزيد من حدة الصداع و الشعور بالانتفاخ في البطن.

     

    فوائد اللوز للدورة الشهرية:

    هناك الكثير من الفوائد المرتبطة باللوز والتي لا تحصى ولا تعد ومن أهم تلك الفوائد هي البروتينات والماغنيسيوم والفيتامينات خاصة فيتامين E.

    ما هي الفواكه المفيدة أثناء الدورة الشهرية:

    لا يمكن أن نفضل فاكهة على الأخرى لأن جميع الفواكه لها العديد من الفوائد فمثلاً:

    1. التفاح أهم ما يميزه عنصر الحديد.
    2. الموز والأناناس والبطيخة وغيرهم والذي أهم ما يميزهم هو وجود الألياف النباتية.

     

    المصادر:

    الأكل المناسب وقت الدورة الشهرية:

    اقرأ في تاج الصحة عن:انتبهي إلى نزول دم بني قبل الدورة بخمسة أيام.

    الاقسام :
    اترك تعليق