كيف أعرف سبب تساقط شعري | ما لم تتوقعه عن تساقط الشعر

كيف أعرف سبب تساقط شعري | ما لم تتوقعه عن تساقط الشعر
723
0 تعليق
ph zahra

    يتساءل كثير من الناس رجالاً ونساءً عن مشكلة تساقط الشعر وكيفية علاجها ولكن قبل العلاج يجب أن نتعرف على كيف أعرف سبب تساقط شعري ومن ثم نبدأ في رحلة علاج تساقط الشعر.

     

    كيف أعرف سبب تساقط شعري | ما لم تتوقعه عن تساقط الشعر:

    يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على الرأس فقط أو أنحاء أخرى من الجسم ولكن الأكثر شيوعاً هو تساقط شعر الرأس، ويعاني كثير من الأشخاص من هذه المشكلة لكنها أكثر شيوعاً بين الرجال وتسمى هذه المشكلة الصلع.

    يمكن أن يحدث الصلع بسبب العامل الوراثي أو ربما يرجع ذلك إلى أسباب أخرى طبية أو نفسية أو غيرها من المشكلات وسنتعرف اليوم على كيف أعرف سبب تساقط شعري في هذا المقال بالتفصيل لإزالة لكثير من علامات الاستفهام حول هذا الموضوع.

     

    كيف أعرف سبب تساقط شعري ؟

    سنشير إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والتي ينتج عنها علامات معينة تؤكد السبب ومن أهم أسباب تساقط الشعر و علاماتها ما يلي:

    • تقدم العمر:

    من أسباب تساقط الشعر الشائعة والمعروفة بين الرجال ويحدث فيها تساقط للشعر من مقدمة الرأس أو من فروة الرأس بأكملها، ويظهر بين الرجال على شكل إزاحة للشعر من الرأس بعيداً عن الجبهة، أما في النساء  فيظهر على شكل فراغات بين بصيلات الشعر وهو أمر مزعج كثيراً بين السيدات ويؤثر على النفسية بشكل سلبي.

     

    • مشكلة نفسية:

    أثناء رحلتنا حول كيف أعرف سبب تساقط شعري يجب أن نعرف أن العامل النفسي من مشكلة عاطفية أو صدمة نفسية أو غيرها من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الشعر وتظهر علاماته كالتالي:

    تساقط مفاجئ وملحوظ للشعر من مناطق مختلفة من فروة الرأس ويمكن أن تلاحظ سقوط خصلة كاملة من الشعر ولكنه سبب مؤقت ويتم علاج تساقط الشعر بمجرد زوال سبب المؤثر النفسي.

     

    • مشكلة صحية أو نتيجة استخدام دواء:

    يؤدي تناول بعض الأدوية إلى إحداث تساقط للشعر في الجسم بأكمله وليس فقط في فروة الرأس ومن أهم العلاجات المؤثرة على تساقط الشعر العلاج الكيميائي، ويعود الشعر في النمو مرة أخرى بمجرد تمام الشفاء والعلاج والانتهاء من كورس العلاج الكيميائي.

     

    الإصابة بالدودة الحلقية:

    لازلنا نبحث عن كيف أعرف سبب تساقط شعري وتوصلنا إلى أن الدورة الحلقية هي عامل مهم ولكن غير شائع في حدوث تساقط الشعر عند كل من الرجال والنساء ويظهر التساقط في هذه الحالة على شكل بقع قشرية واحمرار مع تقصف الشعر.

     

    أسباب تساقط الشعر من الأمام عند النساء:

    لا يرجع تساقط الشعر عند النساء إلى سب واحد بل أسباب كثيرة جداً، ويمكن أن يكون سبب التساقط واحد أو أكثر في نفس الوقت لكن من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء من الأمام ما يلي:

    كيف أعرف سبب تساقط شعري
    كيف أعرف سبب تساقط شعري
    • مشاكل الغدة الدرقية:

    توجد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي غدة على شكل فراشة تنظم العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، عند حدوث أي خلل في هذه الغدة سواء بالزيادة أو النقصان في إفراز الهرمونات فإن هذا يؤثر على نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه، لكن يمكن التأكد من أن السبب هو خلل هرمونات الغدة الدرقية إذا تزامن تساقط الشعر مع أعراض أخرى منها:

    1. زيادة أو نقص قي وزن الجسم بشكل ملحوظ وغير مبرر.
    2. عدم احتمال الجسم للحرارة أو البرودة.
    3. تغير نبضات القلب.

     

    • تكيس المبيض:

    يسمة أيضاص متلازمة تكيس المبيض لأنه عبارة عن مجموعة من العلامات والأعراض التي تظهر عند حدوث تكيس في المبيض، ويحدث تساقط الشعر مع بعض العلامات الأخرى المرتبطة بتكيس المبايض ومن هذه العلامات زيادة في نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوبة.

     

    • الصلع:

    يجيبنا الصلع عن السؤال “كيف أعرف سبب تساقط شعري ؟” والصلع هو عبارة عن مرض مناعي يقاوم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويؤدي إلى حدوث تساقط الشعر.

     

    • الولادة:

    يزداد الشعر كثافة في فترة الحمل، لكن سرعان ما يزول هذا الأمر حيث يبدأ في التساقط مرة أخرى بعد الولادة نظراً لهبوط مستوى الهرمونات مرة أخرى إلى نسبتها الطبيعية في جسم المرأة.

     

    • حبوب منع الحمل:

    عامل مهم في حدوث تساقط الشعر نتيجة تغيير مستوى الهرمونات في الجسم.

     

    سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال:

    يرجع تساقط شعر الرجال إلى العديد من الأسباب أهمها:

    • العدوى الفطرية أو التهاب سعفة الشعر:

    تصيب بعض الفطريات فروة الشعر وتحدث قشرة على الفروة وهي بدورها تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال.

    • الثعلبة:

    مرض مناعي شائع.

    كيف أعرف سبب تساقط شعري
    كيف أعرف سبب تساقط شعري
    • العامل الوراثي.

     

    متى يكون تساقط الشعر مقلق؟

    تساقط الشعر أمر عادى ويحدث لكل الناس حيث تتجدد الخلايا ليسقط الشعر التالف ويبدأ شعر جديد في الظهور ولكن ما الحد الذي يجب الوقوف عنده؟ 

    يتساقط ما يقرب من 50-100 شعرة في اليوم من فروة الرأس عند الرجال أو النساء، لكن عند ملاحظة تساقط غير طبيعي من فروة الرأس فإن الأمر يستلزم وقفة واستشارة طبية عاجلة.

    ومن المقلق أيضاً ألا ينمو الشعر بعد فترة طويلة من السقوط وهو أمر يتطلب كذلك استشارة الطبيب.

    تساقط الشعر بكثرة:

    جميع الأسباب التي ذكرناها سابقاً هي أسباب تساقط الشعر بكثرة، والمهم في الأمر معرفة سبب المشكلة والبحث عنها وعلاجها.

     

    علاج تساقط الشعر في المنزل:

    حتى تحصلي على علاج تساقط الشعر مضمون 100 بالمائة يجب اولاً أن نضع أيدينا على سبب المشكلة ومن ثم اتباع الوصفات والخلطات الطبيعية المضمونة والمغذية للبشرة.

    • عصير البصل:

    يوضع عصير البصل مع القرنفل المطحون على فروة الرأس وبالتحديد في أماكن الفراغات ووضع منشفة دافئة لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل الشعر جيداً بالشامبو الطبي والماء الفاتر.

    • الصبار وزيت الخروع:

    تعتبر عصارة الصبار و زيت الخروع من المواد المغذية جداً للشعر حيث تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموها وتكثيف الشعر.

     

    المصادر:

    كيف أعرف سبب تساقط شعري ؟

    اقرأ في تاج الصحة عن: إفرازات الولادة كيف شكلها | أشكال غير متوقعة لإفرازات الولادة.

     

    الاقسام :
    اترك تعليق