كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
588
0 تعليق
ph zahra

    يتساءل كثير من الناس حول إمكانية تسريع عملية الأيض في الجسم، لذلك سنتعرف اليوم في هذا المقال كيف تسرع عملية الأيض في جسمي للإجابة عن كل هذه التساؤلات.

    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي:

    نتناول الأطعمة الشهية لغريزة ما في أنفسنا نسعى لإرضائها، لكن ليس هذا هو الهدف الأسمى وراء تناول الطعام والشراب؛ حيث تكمن القصة في الحصول على الطاقة من الطعام.

    يحصل جسم الإنسان على الطاقة اللازمة من خلال تناول الطعام حيث يستطيع الجسم القيام بأنشطته المختلفة لكن كيف تسرع عملية الأيض في جسمي.

     

    ما هي عملية الأيض في الجسم:

    قبل الإجابة عن سؤال كيف تسرع عملية الأيض في جسمي يجب أن نعرف أولاً مفهوم عملية الأيض في جسم الإنسان.

    تعرف عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بأنها الطريقة التي يحول فيها الجسم مايحصل عليه من طعام وشراب إلى طاقة لإتمام وظائفه وأنشطته اليومية، ويحدث هذا عن طريق اقتران السعرات الحرارية مع الأكسجين لإنتاج الطاقة.

    يمكن تعريفها بشكل آخر بأنها العملية التي يحدث فيها حرق للسعرات الحرارية، لكن هل حقيقي ان هناك أطعمة تسرع من عملية الأيض؟ إذاً كيف تسرع عملية الأيض في جسمي هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل الآن.

    تسريع الحرق:

    هناك بعض الأطعمة التي يمكن الحصول عليها لتسريع وتسهيل عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم وخاصة لدى من يسعون لخسارة الوزن، ومن أهم تلك الأطعمة مايلي.

    • الطعام الحار:

    تتميز مادة الكابسيسين الموجودة في الشطة بقدراتها الهائلة على تسريع عملية الأيض، وهي أفضل إجابة عن سؤال كيف تسرع عملية الأيض في جسمي، كما أن لها قدرة عظيمة في الوقاية من مرض الزهايمر والإصابة بسرطانات الجسم المختلفة.

    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    • البروتين:

    من مميزات تناول البروتين أنه يحتاج إلى قدرة وطاقة كبيرة أثناء عملية الهضم، لذلك فإن هضم البروتين يحتاج إلى حرق قدر كبير من السعرات الحرارية وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين ومن أهم تلك الأطعمة ما يلي:

    1. اللحوم الحمراء بأنواعها.
    2. لحم الديك الرومي.
    3. لحوم الدجاج.
    4. الفاصولياء البيضاء.
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    • الخضراوات:

    يدخل الحديد في عملية الأيض لحرق سعرات الجسم الحرارية ومن أهم مصادر عنصر الحديد هو الخضراوات بالتحديد الورقيات الخضراء.

    لا يمكن أن نغفل عن دور فيتامين ج في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من اللحوم والفواكه والخضراوات الورقية، لذلك احرص على تناوله يومياً.

    • الكافيين:

    يساعد الكافيين بشكل كبير في استكمال عملية الحرق على أكمل وجه، كما أنه الشاي له دور كبير في ذلك خاصة إذا كنت من ممارسي الرياضة.

    إذا تناولت فنجان صغير من القهوة السوداء كل يوم فإنه يضمن لك معدل مناسب من حرق السعرات الحرارية وتجيبك عن كيف تسرع عملية الأيض في جسمي.

    • الحبوب:

    إذا كنت تسعى لمعدل حرق سعرات أعلى فيجب عليك تناول الحبوب الكاملة يومياً، ويمكنك الحصول عليها من القمح والشوفان و الشعير وغيرها من أنواع الحبوب المتوفرة والتي يمكن الحصول عليها بكل سهولة.

    • فاكهة الأفوكادو:

    تحتوي ثمرة الأفوكادو على مواد مضادة للالتهاب ونسبة من الدهون المفيدة الغير مشبعة، وهو يساهم بشكل غير مباشر في تسريع عملية الأيض.

    • خل التفاح:

    لا يمكن أن نهمل دور خل التفاح في حرق الدهون في الجسم وقدرته المقاومة للالتهاب بالإضافة إلى تنشيط عملية الأيض، لكن يجب تناوله بكميات محددة حتى لا يؤذي المعدة بسبب شدة حموضته.

    • الزنجبيل:

    يعمل الزنجبيل عمل الأطعمة الحارة حيث ينشط الدورة الدموية ويسرع عملية حرق الدهو والسعرات الحرارية.

     

    أطعمة تسرع عملية الأيض:

    يمكن تلخيصها إجمالاً في:

    1. الأطعمة الحارة والتي تحتوي على توابل حارة مثل الزنجبيل وبذور الكتان والزيوت الحارة.
    2. الطعام الغني بالبروتين منها اللحوم الحمراء والبيضاء بأنواعها والسمك.
    3. الخضراوات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والكزبرة والكرفس وأي خضار ورقي.
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي
    كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

    حبوب تبطئ عملية الأيض:

    بعد الإجابة عن كيف تسرع عملية الأيض في جسمي نتوجه إلى أسئلة شائعة في هذا الموضوع وهي هل هناك حبوب تبطئ عملية الأيض؟ الإجابة بالطبع نعم هناك الكثير من الأدوية التي يمكن استخدامها على هذا النحو، لكن يجب أن نعلم أنها مواد كيميائية يجب استخدامها بعد استشارة طبية خشية من حدوث أي مضاعفات نحن في غنى عنها.

     

    بطء عملية الأيض معناها زيادة الوقت اللازم لحرق الطعام وإنتاج الطاقة، وهو أيضاً يعني السعي وراء زيادة الوزن؛ لأن سرعة الحرق تعني خسارة الوزن على عكس بطء عملية الأيض، ومن أهم الحبوب التي تبطئ عملية الأيض ما يلي:

    • حبوب علاج مرض السكري:

    تعمل بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري على زيادة إنتاج هرمون الأنسولين الذي يعمل بدوره على سحب الجلوكوز من الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، نقص مستوى السكر في الدم يؤدي إلى الشعور بالجوع وزيادة الشهية لذلك يستخدم في زيادة الوزن.

    من الأدوية التي تزيد من مستوى الإنسولين في الدم الأدوية المحتوية على مادة السلفونايل يوريا.

     

    كما تعلم مادة بيوجليتازون على زيادة الوزن عن طريق إبطاء عملية الأيض في الجسم.

    نذكر بضرورة اللجوء إلى الاستشارة الطبية قبل البدء في تناول أي علاج؛ لأن تناوله بدون وصفة طبية يؤدي إلى مخاطر جسيمة أهمها هبوط في الدورة الدموية نتيجة نقص مستوى السكر في الجسم.

    • الأنسولين:

    على عكس إجابتنا السابقة عن كيف تسرع عملية الأيض في جسمي، فإن الإنسولين بدوره يسحب جلوكوز الدم إلى داخل الخلايا وبالتالي يفتح الشهية ويزداد الجوع.

     

    • أدوية تحتوي على هرمون الإستروجين:

    يحدث انخفاض لمستوى هرمون الإستروجين عند المرأة في عمر معين بالتحديد في عمر انقطاع الحيض، حيث تحدث بعض الأعراض التي تعاني منها السيدات منها التغيرات المزاجية المتقلبة، و الهبات الحرارية في الجسم وغيرها من التغيرات.

    يلجأ الطبيب إلى تعويض الجسم بما يفقده من هرمون الاستروجين عن طريق أدوية هرمونية تحتوي على نسبة من هذا الهرمون لتعويض الفاقد منه، مما يؤدي إلى احتباس نسبة من السوائل داخل الخلايا ويهر الجسم بشكل منتفخ بالتالي ينبغي المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتجنب حدوث مثل هذه الزيادة الغير مرغوب فيها.

     

    • الأدوية المضادة للاكتئاب:

    من المعروف عن هذه الأدوية أنها تحتوي على السيروتونين هرمون السعادة وهو في حد ذاته يفتح الشهية ويزيد الوزن بطريقة ملحوظة.

    أدوية علاج أمراض القلب وأدوية منع الحمل الهرمونية تبطئ عملية الأيض بالتالي تزيد من وزن الجسم.

     

    • أقراص الخميرة:

    وهي أول منتج من مكونات طبيعية يمكن استخدامها بكل أمان والحصول عليها بسهولة من الصيدليات.

    تعمل أقراص الخميرة على إبطاء معدل الأيض وتقوية الشعر والأظافر والحفاظ على نعومة الجلد وملمسه.

     

    الهرمون المسؤول عن عملية الأيض:

    عرفنا كيف تسرع عملية الأيض في جسمي، لكن ما هو الهرمون المسؤول عن هذه العملية المعقدة في الجسم؟ 

    يمكن اعتبار أن هرمون الإنسولين هو الهرمون المسؤول المباشر عن عملية الأيض في الجسم باعتباره منظم للجلوكوز والدهون والكربوهيدرات في الخلايا.

    يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويقوم هذا الهرمون بالتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق إدخاله إلى خلايا الجسم في حال زيادته لإنتاج الطاقة، لكن في حال زيادة هرمون الإنسولين بطريقه غير طبيعية تدخل كميات كبيرة من السكر في الخلايا بالتالي يشعر الإنسان بالجوع وتزداد الشهية وتحدث السمنة ومقاومة الجسم للأنسولين.

     

    لكن يجب أن نعلم أن هناك هرمونات أخرى تؤثر على حرق الدهون في الجسم ومن أهمها:

    1. الإستروجين وهرمون الكورتيزون وغيرهما من الهرمونات.
    2. مشروبات تسرع عملية الأيض:
    3. القهوة السوداء.
    4. مشروب الزنجبيل.
    5. الشاي الأخضر.
    6. الماء.
    7. خل التفاح المخفف.
    8. الألبان ومنتجاتها.

    المصادر:

    تسريع أيض الجسم.

    اقرأ في تاج الصحة عن: إفرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل؟

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق