ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية | الدليل الشامل

ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية | الدليل الشامل
691
0 تعليق
ph zahra

    تدور بعض أسئلة السيدات حول نزول كتل دموية وقت الدورة الشهرية، لكن ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية هذا ما سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال تابعي معنا.

    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية
    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية | الدليل الشامل:

    لا داعي للقلق إذا لاحظت كتل من الدم مع دم الحيض لأن هذا الأمر يعد طبيعياً إلا في حالات معينة سنتعرف عليها الآن، لكن ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية وكيف يمكن التصرف مع هذا الأمر؟

    تشبه هذه الكتل أو التجمعات الدموية الكبدة في لونها ومظهرها الأمر الذي يستدعي قلق السيدات وخصوصاً إذا كانت حاملاً أو في انتظار حمل.

     

    نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة:

    تتجمع بعض خلايا الدم الحمراء مع البروتينات الموجودة في الدم (والتي من وظيفتها المساعدة في سيولة الدم وتدفقه) مع أنسجة من بطانة الرحم السميكة لتكون كتل دموية تشبه الكبدة في لونها وملمسها ومظهرها، عند نزول هذه الكتل تقلق الأنثى كثيراً خوفاً من وجود أي مشكلة صحية أو خوفاً من عدم اكتمال حمل كانت تنتظره.

    الإجابة البسيطة حول سؤال ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية هو أن هذه التجمعات الدموية تمنع مرور الكثير من الدم وتحافظ على تدفقه.

    يكون لون الدم فاتحاً في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى يكون داكناً باختلاف طبيعة الجسم.

    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية
    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

    أعراض تجمد دم الدورة:

    لكن لم نعرف بعد ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية ، الإجابة الوافية هي أن بطانة الرحم تجدد من نفسها ويتجرد الرحم من بطانته وأنسجته التالفة، يطلق الجسم كرد فعل طبيعي بعض البروتينات التي تعاكس سيولة الدم أو التي تعمل على تخثر وتجمد الدم بنسبة معينة في الأوعية الدموية مما يمنع نزيف أو سيولة أكثر للدم وفقد كمية كبيرة منه.

    تتجمع كل هذه البروتينات المسؤولة عن عملية تخثر الدم في الرحم حيث تشكل كتلة دموية كبيرة تنزل مع دم الدورة الشهرية.

    هناك بعض الأعراض التي تلاحظها الأنثى أهمها تكتلات أو تجمعات دموية تنزل مع ألم بسيط من المهبل مع دم الدورة الشهرية، حيث تشبه في شكلها ولونها الكبدة.

     

    نزول قطع دم مع الدورة هل هو إجهاض؟

    تخشي كثير من السيدات من وجود مثل تلك التكتلات الدموية خاصة إذا كانت في انتظار حمل خوفاً أن تكون هذه القطع اللحمية هي عباة عن جنين لم يكتمل، لكن الفيصل في هذا الموضوع هو غياب تحليل الحمل الذي ينفي أو يثبت وجود حمل.

    إذا كنت في انتظار حمل يجب عليك الراحة التامة والابتعاد عن الأعمال الشاقة المنزلية حتى تتأكدي من نزول الدورة الشهرية عندها يمكن القيام بكل المهام.

    في حالة الإجهاض أو عدم اكتمال الحمل تنزل الكتل اللحمية تلك لكن يمكن تمييزها عن غيرها بوجود ألم حاد جداً في الرحم مع تشنجات مؤلمة ونزيف شديد.

    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية
    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

    لكن لا يمكن الجزم أن إجابة السؤال ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية هو إجهاض؛ لأنه هناك الكثير من الأسباب الأخرى والتي منها ما يلي:

    • عيوب الرحم:

    يوجد عيوب كثيرة للرحم يمكن أن ترجع أسبابها إلى الأورام الليفية أو السرطانية او حتى بطانة الرحم المهاجرة.

    عند وجود عيب أو أكثر من عيوب الرحم السابقة يمكن أن يحدث ضغط إضافي على عضلات الرحم وبالتالي عصر الرحم حتى تنزل كمية أكبر من الدم المتخثر أو الدم المتكتل.

    وفي حالة أخرى تساعدنا على معرفة ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية وهي أن هناك بعض مشكلات الرحم التي لا يحدث فيها انقباض كامل يؤدي إلى خروج دم الدورة الشهرية كاملاً، بالتالي تتجمع التكتلات المتخثرة داخل الرحم او المهبل حتى تنزل في وقت لاحق.

     

    • الأورام الليفية:

    هي أورام حميدة غير سرطانية بحدث فيها نمو للورم داخل عضلة الرحم مما يؤدي إلى عدة أسباب:

    1. حدوث نزيف غير منتظم أي غير معلوم الوقت أو المدة.
    2. ألم أثناء وقت الجماع.
    3. كبر حجم البطن.
    4. تعاني الأنثى من ألم شديد أسفل الظهر نتيجة تضخم الورم.

    تحدث هذه الأورام الليفية في الرحم عند كثير من النساء حيث تجاوزت نسبتهم أكثر من ثلثي عددهن خاصة في مرحلة ما بعد الخمسين عام، ويمكن أن نرجع سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأنثى في تلك الفترة.

     

    • بطانة الرحم المهاجرة:

    هي حالة مرضية يحدث فيها نمو لأنسجة الرحم في أماكن أخرى غير الرحم ومن تلك الأماكن قناة فالوب أو المبيضين أو غيرها من الأماكن، وتؤدي هذه المشكلة الصحية إلى:

    1. ألم أثناء الجماع أو عدم راحة.
    2. الشعور بالقيء والإسهال عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
    3. يمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث العقم في بعض الحالات القليلة.
    4. ألم شديد في منطقة الظهر والحوض عند الأنثى.
    5. نزول كمية كبيرة من الدم وقت الدورة الشهرية ويمكن أن تحتوي هذه الكمية على كتل لحمية متجمعة ويعد هذا أيضاً إجابة عن ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية.

    للأسف من الصعب توجيه أصابع الاتهام إلى سبب معين في حدوث بطانة الرحم المهاجرة، لكن هناك بعض العوامل التي تساعد في ذلك وأهمها العامل الوراثي.

    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية
    ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية
    • سرطان الرحم:

    لا يوجد نسبة كبيرة من نساء العالم مصابات بسرطان الرحم، إلا أن وجوده يمكن أن يؤدي إلى وجود تجمعات دموية في بطانة الرحم.

     

    • مشكلة هرمونية:

    تتوازن الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجسترون في جسم الأنثى، ويؤدي خلل في الهرمونات إلى حدوث نزيف شديد غير مبرر بالنسبة للسيدة ومن المسببات المؤدية إلى حدوث خلل الهرمونات ما يلي:

    1. سن اليأس.
    2. التغيرات النفسية والضغط العصبي.
    3. التغير المفاجئ في وزن الجسم سواء بالزيادة أو النقصان من إجابة سؤالنا ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية.

     

    علاج تجلط دم الدورة الشهرية:

    تلجأ بعض النساء إلى التخلص من تكتلات الرحم الدموية  وذلك عن طريقة بعض الأعشاب المجربة ومن أهم تلك الأعشاب:

    • الزنجبيل:

    تعمل عشبة الزنجبيل كمطهر طبيعي للجسم بأكمله وليس للرحم فقط؛ ويرجع ذل إلى أنه يعزز الدورة الدموية كما أنه ويحافظ على وظائف الكبد.

    احرصي دائماً على تناول شاي الزنجبيل لتنظيف الرحم وطرد السموم من الجسم بأكمله وعلاج التهابات الرحم بالإضافة إلى قدرته العظيمة في تقوية مناعة الجسم، ويمكن تحليته بعسل النحل الأصلي للحصول على أفضل النتائج.

     

    • عشبة القطيفة:

    تعد من الأعشاب الآمنة المستخدمة منذ القدم في تظهير وتنظيف الرحم.

    يجب أن تعلم كل أنثى أن هذه المعلومات من أجل الصحة والتثقيف العام، لكن ينبغي استشارة الطبيب استشارة فورية وعاجلة عند وجود أن شيء مقلق وغير طبيعي في فسيولوجية الجسم.

    المصادر:

    قطع لحمية مع الدورة الشهرية.

    اقرأ في موقعنا تاج الصحة عن: ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية | احذري من بعض الأطعمة.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق