3 نقاط هامة في اختيار كريم طفح الحفاض 

3 نقاط هامة في اختيار كريم طفح الحفاض 
564
0 تعليق
ph zahra

    يعاني أغلب الأطفال إن لم يكن جميعهم في فترة معينة من عمرهم من مشكلة التهاب الحفاض، لذلك كان لزاماً علينا الوقوف عند كريم طفح الحفاض ما هو تركيبه والعوامل التي يجب أن نراعيها أثناء اختياره وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة.

    كريم طفح الحفاض
    كريم طفح الحفاض

    3 نقاط هامة في اختيار كريم طفح الحفاض:

    تشكو الأمهات بالتحديد الأمهات الجدد من انزعاج الطفل من التهاب الحفاض ويبذلن كل مجهود في سبيل العناية بالطفل وراحته والتخلص من أي شيء يؤذيه ويؤثر على صحته، وأهم خطوة في طريق علاج التهاب الحفاض هي اختيار كريم طفح الحفاض الآمن الذي يصفه الطبيب.

    يساهم كريم التهاب الحفاض بدور كبير في علاج التهاب الحفاظ وتحسن حالة الطفل والقضاء على توهج الجلد وتحسسه، لكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها أثناء اختيار نوعية الكريم المناسبة و سنتعرف على أهم تلك العوامل بالتفصيل في هذا المقال في موقعنا تاج الصحة.

    إذا كان طفلك يعاني من مشكلة طفح الحفاظ الشديد فلا داعي للقلق على الإطلاق سيستغرق الأمر أيام قليلة قبل الشفاء لكن مع الالتزام بالنصائح التي يضعها الطبيب واستخدام العلاج الموصوف بالجرعات المناسبة وفي الأوقات المحددة.

     

    طفح الحفاظ على شكل حبوب:

    ينقسم طفح الحفاض إلى عدة أقسام طبقاً لدرجة تطور الالتهاب ومن أحد أنواع التهاب الجلد عند الأطفال هو طفح الحفاظ على شكل حبوب، حيث تظهر منطقة الحفاظ بلون أحمر متوهج ومؤلم جداً بالنسبة للطفل، تحتوي هذه الحبوب على السوائل (الصديد) أو الدم، في حال خروج هذه السوائل أو الدم يحدث جرح في تلك المنطقة وبثور عميقة.

    يمكن السيطرة على هذا النوع من الالتهابات عن طريق استخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب مع تطبيق بعض النصائح الهامة التي تفيد هذه الحالة.

    تساعد التهوية الجيدة للطفل في العلاج بنسبة تتخطى ال70% لذلك لا يمكن أن تغفل الأم عن دور التهوية في العلاج وتخفيف الألم.

    لكن ما هي الكريمات المستخدمة في علاج التهاب الحفاض؟ وكيف يمكن اختيارها وعلى أي أساس؟ هذا ما سنعرفه الآن بالتفصيل في هذا المقال المفصل.

    كريم طفح الحفاض
    كريم طفح الحفاض

    أفضل كريم لطفح الحفاظ:

    تتشابه الكريمات والمستحضرات في تركيبها كثيراً لكن هناك بعض الأصناف التي تتفوق على غيرها من حيث نسبة تركيز المادة الفعالة والهامة في العلاج، و المواد المضافة الأخرى التي تساهم في تقدم الحالة أو تأخرها.

    ننوه مرة أخرى أن  أطباء الجلد يؤدون أن أول خطوة في رحلة العلاج هي إبقاء جلد الطفل في منطقة الحفاظ جاف ونظيف دائماً ومن ثم وضع الكريم المخصص للطفل.

    استعمال الكريمات مع الالتزام بالنصائح يأخذنا إلى طريق الشفاء السريع، لكن يجب أن تعلم كل أم أن الشفاء لا يحدث في ليلة وضحاها، لكن يستغرق الأمر بضعة أيام لتمام الشفاء.

    في حال عدم تحسن الطفل من الأدوية والكريمات مع الالتزام بمعايير التهوية الجيدة، فإن الحل الأمثل هو الاستشارة الطبية السريعة لمعرفة سبب المشكلة.

     

    • سودو كريم:

    أول نوع من كريم طفح الحفاض هو سودو كريم وهو أحد الكريمات المعروفة والتي تستخدمها الأمهات على نطاق واسع لأنه لطيف جداً على بشرة الطفل بسبب وجود كمية مناسبة من مادة أوكسيد الزنك وهذه المادة بدورها تعمل كعازل بين جلد الطفل الحساس و أي شيء يمكن أن يهيج بشرته من البول أو البراز.

    ولأنه خفيف على البشرة وله مفعول قوي فإن سودو كريم يستخدم كوقاية من حروق الشمس مثله مثل الصن بلوك.

     

    • كريم سانوسان:

    هو كريم طفح الحفاض بسيط وسهل الاستخدام ويفضله كثير من الآباء بسبب مكوناته الطبيعية وهي زيت الزيتون مضافاً إليها بروتينات الحليب اللطيفة جداً على البشرة، ومضافاً إليهما أكسيد الزنك وهو المادة القوية والفعالة.

    هناك سبب آخر لتفضيله عن بقية الكريمات أنه لا يحتوي على المواد الكيماوية المضافة الضارة وخالي تماماً من الألوان أو الصبغات لكل هذه الأسباب ولغيرها فإن كريم سانوسان يستخدم لجميع أنواع البشرة بأمان.

     

    • كريم راش ميكس:

    يستخدم في علاج التهاب الجلد عند الأطفال أو طفح الحفاظ وهو آمن جداً وسريع الامتصاص من بشرة الطفل، كما يحتوي على كثير من المواد الطبيعية المفيدة لجلد الأطفال ومنها زيوت الكاموميل المرطبة والملطفة، نضيف إلى ما سبق أن كريم راش ميكس يحتوي على فيتامين “أ” و “هـ” وهما نوعين من الفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة.

    يشترك مع الكريمات الأخرى بأنه يكون طبقة عازلة خفيفة جداً على البشرة تمنع ملامسة البول أو البراز للجلد القريب منه.

    كريم طفح الحفاض
    كريم طفح الحفاض
    • كريم ديستسن:

    يحتوي كريم طفح الحفاض ديستين على كمية عالية من أكسيد الزنك والذي يعمل كمادة فعالة عن طريقة تكوين طبقة خفيفة على بشرة الطفل وبالتالي يعتبر أكثر فاعلية من المستحضرات الأخرى.

    لكن أكثر ما يميز كريم طفح الحفاض ديستين أنه سريع المفعول؛ فهو يلطف جلد الطفل بعد الالتهاب الشديد في خلال 24 ساعة فقط، لذلك سوف يرشحه الطبيب لك إذا كانت المشكلة تستدعي ذلك.

     

    • كريم طفح الحفاض بالمرز:

    يحتوي على عناصر فريدة أهمها زبدة الكاكاو المغذية للبشرة والتي تعمل على تلطيف البشرة ومنع الاحمرار والتهيج، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات أهمها فيتامين “أ” وفيتامين “ب”.

     

    أفضل كريم لطفح الحفاظ:

    كما ذكرنا من قبل أن كل كريم له تكوينا فريدة تميزه عن الأنواع الأخرى لكن المادة الفعالة وهو أكسيد الزنك يشترك بينها جميعاً والذي يلطف التهاب الجلد وتهيجه، لكن يمكن القول أن كريم بالمرز أو كريم سيباميد من الكريمات الفعالة والممتازة، لكن كيف تستخدم الأم هذه الكريمات للحصول على أفضل نتيجة؟ هذا ما سنعرفه الآن بالتفصيل لتسهيل الأمر على الأمهات ومنع الحيرة والقلق.

    1. يجب أن يتم غسل منطقة الحفاض جيداً وتجفيفها جيداً بمنشفة جافة.
    2. ضعي كمية مناسبة على جلد الطفل في منطقة الحفاظ بأكملها حتى الأماكن الغير مصابة مع الأخذ في العلم أن الكميات الكبيرة يصعب امتصاصها، لذلك احرصي على وضع طبقة رقيقة يسهل امتصاصها.
    3. يجب تكرار دهان المنطقة بعد كل مرة يتم تغيير الحفاض فيها.

     

    طفح الحفاض:

    هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على نتائج مرضية ومن أهم تلك النصائح:

    1. تغيير الحفاض بصورة دورية والحفاظ على إبقاء المنطقة جافة طوال اليوم.
    2. غسل منطقة الحفاض بالماء الدافئ أو الفاتر والابتعاد عن استعمال المناديل المبللة التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول والمعطرات التي تعمل على تهيج جلد الطفل، وإذا كان ولا بد من استعمال المناديل المبللة خارج المنزل مثلا فينبغي اختيار أنواع من المناديل لا تحتوي على الكحول أو المعطرات المهيجة.
    3. تجفيف المنطقة بمنشفة جافة برفق دون أي دعك حتى لا تحفز التهيج.
    4. ينبغي استخدام المراهم بانتظام بعد كل مرة تغيير حفاظ.
    5. حافظي على غسل اليدين جيداً لمنع انتقال البكتيريا والفطريات.

    المصادر:

    التهاب الحفاض.

    اقرأ في تاج الصحة عن: 3 طرق لعلاج طفح الحفاظ على شكل حبوب.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق