فوائد اليانسون… كنز في بيتك يجب استغلاله

فوائد اليانسون… كنز في بيتك يجب استغلاله
605
0 تعليق
ph zahra

    فوائد اليانسون… هناك العديد من الفوائد الصحية لليانسون يجب استغلالها للحصول على أكبر قدر من الفوائد، حديثنا اليوم عن فوائد اليانسون و كيف يمكن استغلال اليانسون بالطريقة الصحيحة لعلاج الأمراض و الحفاظ على الجسم.

     

    ما هو اليانسون؟

    يندرج اليانسون  تحت عائلة الجزر و الكرفس و البقدونس و هو من الأعشاب طويلة القامة التي تنتج أزهاراً و بذوراً لها العديد من الفوائد، و لمعرفة فوائد اليانسون ينبغي علينا أن نعرف أكثر في هذا المقال عن هذا العشب السحري الذي له استخدامات لا تعد ولا تحصى في عالم الطب.
    تتميز بذور اليانسون برائحة ونكهة نفاذة تشبه نبات العرقسوس، ويستخدم لإضافة نكهة مميزة إلى الحلويات وكذلك المشروبات، كما لا يمكن أن نغفل فوائد اليانسون في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض عند تناول كمية و لو بسيطة منـه.

    ما هي فوائد اليانسون؟

    فوائد اليانسون... كنز في بيتك يجب استغلاله
    فوائد اليانسون… كنز في بيتك يجب استغلاله
    1. من فوائد اليانسون غني بالكثير من العناصر الغذائية:
    لن تصدق أن هذا اليانسون البسيط يحتوي على عنصر الحديد الذي يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء لمنع حدوث الأنيميا، بالإضافه إلى احتوائه على عنصر المنجنيز وهو عنصر مهم جداً وله الكثير من الفوائد  كمضاد للأكسدة و التمثيل الغذائي و كذلك في النمو كل هذا من فوائد اليانسون الساحرة.
    من فوائد اليانسون العظيمة أيضاً أنه ملعقة واحدة منه بوزن 7 جرام تقريباً تحتوي على كميات لا بأس بها من البروتين و الدهون و الكربوهيدرات و الألياف و الحديد و المنجنيز و الكالسيوم والماغنيسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم والنحاس، بعد ذكر فوائد اليانسون المتعددة تلك يجب شرب كوب من مشروب عشب الينسون على الأقل للحـصول على الفوائد الطبية الصحية لليانسون.
    2. فوائد اليانسون مع الاكتئاب:
    يعد من فوائد اليانسون أنـه يقلل من مشاكل و أعــراض الاكتئاب؛ حيث أثبتت الدراسات أن مستخلص من بذور اليانسون له خصائص قوية في عـلاج الاكـتئاب للحفاظ على صحة الإنـسان النفسية؛ لذا لا يجب الإهمال في تناول اليانسون لأخذ فوائد اليانسون العديد ة.
    أجريت دراسة حديثة على 10 شخص خلال 4 أسابيع بينت أن تـناول 200 ملليجراماً من زيت اليانسون ثلاثة مرات يومياً يعتبر عامل مهم في تقليــل أعــراض الاكتـئاب الخفيف إلى المتوسط.
    3. الحماية من قرحة المـعدة من فوائد اليانسون الصحية:
    يستخدم المنقوع منـه  بصفة مستمرة منذ القدم في عــلاج مشكلات الجهاز الهضمي وحل مشـاكل الهـضم عند الانسان، أهم تلك المشـكلات تعرف باسم قرحة المـعدة وهي من الأمور الهامة التي ينبغي لفت الأنظار إليها بشـكل صريح مع اليانسون.
    تعرف تلك القرح أنها تآكل في بطانة جدار المعدة في منطقة معينة أو عدة مناطق، مسببة أعراض عسر الهضم و الغثيان وحرقان الصدر و ألم في البطن بوجه عام يعالجها اليانسون.
    على الرغم من وجود أدوية كثيرة يستخدمها العامة لمنع تكون حمض المعدة الحارق، إلا أنّه يجب علينا أن نذكر فوائد اليانسون في منع القرحة في المـعدة و تقليل أعراضها خاصة مع الكمون؛ هذا لأنه يقلل من إفراز حمض المعـدة مما يؤدي إلى تهدئة الوضع ومنع ظهور أضرار جديدة بـسبب اليانسون.
    4.  لليانسون القدرة على منع نمو البكتيريا و الفطريات:
    تعود فائدة اليانسون أيضاً كونه مفيد في مـنع حـدوث أي عدوى وتكون البـكتيريا والفطريات خاصـة للرضع، و تعزيز مناعة الطفل :؛ وذلك لاحتوائه على Anethole، لذا يستـخدم اليانسون كـ بديل ل الكثـير من الأدوية للأطفال والمرضعات و للحامل إذا يحسن الحالة الصّحية.
    5. الفوائد مع سن اليأس:
    تساهم عشبة اليانسون في مـشاكل عديدة وأهم تلك المشاكل سن اليأس وانقطاع الطمث، وهو انخفاض طبيعي في هرمونات المرأة أثناء مرحلة الشيخوخة وظهور هبات حرارية و الإجهاد للنساء.
    وجد أن من فوائد اليانسون لصحة أمهاتنا جميعاً هو أخذ كوب من مستخلص بـذور اليانسون يعادل هرمون الاستروجين في جسم الأنثى والذي يساهم في الحفاظ على نضارة وجمال المرأة وتخفيف حدة آثار سن اليأس وخاصة  الحماية من هشاشة العظام عند النساء من قديم الزمن بشكل رائع.
    6. الحفاظ على مستوى السكر في الدم:
    يفضل شرب الشمر واليانسون  و بعض المكونات الأخرى أو الاعشاب للحفاظ على مستوى سكر  الدم للمرأة و للرجال على حد سواء؛ فهو يساعد في عملية التنظيم إذا اقترنت بنظام غذائي صحي واسع.
    7. تقـليل الالتهاب:
    يعمل اليانسون على تقليـل التهاب الـجسم والتي تعـتبر استجابة طبيعية للجهاز المناعي للحماية من أي عـدوى.
    تلخيصاً يمـكن الـقول أن اليانسون النجمي anise هو أحد النباتات العشبية التي تحمل على عاتقها الكثـير من الأمـراض، و وهو من الأعشاب المفيدة للبشرة كما أنّـه طارد  للغازات والسعال والحماية من التشنجات و الكحة ومشكلات الجهاز التنفسي المختلفة  على نطاق غير محدود.
    تتسبب تلك الغازات الموجودة في القولون في حدوث تقلصات، لذا من فوائد اليانسون أنه ويعالج ويطرد و يخفف من حدة غازات الجهاز الهضمي لتقليل أي انتفاخ.
    تتداول موقع التواصل الاجتماعي العديد من طرق استخدام اليانسون في تخفيف ومعالجة الأرق و قلة النوم وأحياناً الإنفلونزا و علاج البلغم و للصدر و يهدئ من السعال  بالإضـافة إلى كونه مضاد للأكسدة، يُستخدم شاي مغلي منه قبل أو بعد الوجبات مع الكراوية بسبب قدرته على المساعدة في الهضم و كعلاج للالتهابات كل هذا من فوائد اليانسون.
    يحتوى اليانسون على الفيتامينات بكميات كبيرة مثل الحبة السوداء لذا للحصول على اكبر قدر من الفائدة يمكن عمل  خليط من  البذور معاً أو طحنها للاستفادة من الخصائص القيمة المشتركة أو استعماله في التوابل  فوائد اليانسون العظيمة.
    تاج الصحة، فوائد اليانسون، العديد من الفوائد الصحية لليانسون،
    اقرأ أيضاً عن الولادة الطبيعية.

    الاقسام :
    اترك تعليق