جرثومة المعدة | كل ما تود معرفته عن تلك الجرثومة

جرثومة المعدة | كل ما تود معرفته عن تلك الجرثومة
541
0 تعليق
ph zahra

    جرثومة المعدة… ما هي و كيف يمكن علاجها؟ تعرف جرثومة المعدة  أنها نوع من البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي؛ حيث تتسلل إلى داخل الجهاز الهضمي مسببة بعض التقرحات فيه خاصة في الجزء العلوي من الأمـعاء  الدقيقة أو في الـ بطانة نفسها، و يتطور الأمر في بعض الحالات المتأخرة  من جرثومة المعدة إلى سرطان في المعدة و قرحة معدة و إثنى عشر الأمر الذي يحتاج إلى علاج.

     

    يعتبر هذا النوع من البكتثيريا الحلزونية أو البوابية الملوية (جرثومة المعدة) أمر شائع جداً؛ حيث تسبب أعراض الإصابة بجرثومة لدى أكثر من ثلثي سكان العالم.
    تعيش الجرثومة في الجهاز الهضمي مسببة للعديد من الأمراض، تناقص عدد الإصابات بـ بكتيريا جرثومة المعدة Helicobacter pylori  بسـبب تلقي النظام العلاجي  المناسب و الحصول على مياة نظيفة بالإضافة إلى الاهتمام بالعادات الصحية الجيدة مما يؤدي إلى تجنب أي عدوى أو مرض بشكل عام.

    كيفية الإصابة بـ جرثومة المعدة:

    اعتقد الكثير من الأطباء منذ القدم أن السبب الرئيسي وراء قرحة المعدة و غيرها هو أنواع التوابل المختلفة و التدخين وكذلك النمط السيء للحياء، إلى أن تم اكتشاف بكتيريا حلزونية الشكل عام 1982 كانت السّبب المهم وراء القرح و هي جرثومة المعدة.
    تنتقل جرثومة المعدة لوجود  الملوثات المختلفة تتسبب في مهاجمة بطانة أو جدار المعده _وهو الجزء المسؤول عن حماية المعدة من الحامض المعدي_  و القولون مسبباً الشعور  بآلام شديدة للمعدة و البطن، تؤدي  إلى حدوث التهاب أو منع مرور الطعام خلال القناة الهضمية.
    تنتشر جرثومة المعدة خاصة  في المناطق التي تفتقر إلى المياه النظيفة و نمط الحياة الصحي، و أبرز انتشارها هو  مخالطة اللعاب لشخص مصاب إما عن طريق التقبيل أو استخدام أدوات مشتركة للطعام أو العطس  أو غيره.
    تعيش جرثومة المعدة (هليكوباكتر بيلوري)  والأمعاء و تتكاثر بداخل الجهاز الهضمي خاصة للأطفال وتتكاثر لسنوات طويلة قبل الشعـور بأعراض واضحة تعلن عن نفسها

    أعراض جرثومة المعدة:

    تعتبر التشخيص لأعراض جرثومة المعدة أمراً محيراً إلا أن يثبت بالتحاليل الشائعة و المعروفة لدى المصابين، حيث تظهر أعراضه على شكل ألم خفيف يأتي ويذهب في منطقة البطن، و من المحتمل أن تشعر به بطريقة واضحة في الفترة التي تكون المعدة فيها فارغة مثل بين الوجبات أو بعد الهضم وفي منتصف الليل.
    تتحسن علامات جرثومة المعدة Pylori عادة بعد أخذ الطعام أو الحليب أو مضادات الحموضة؛ لذا ينصح بتناول وجبة بسيطة عن الإحساس بالأعراض بقوة.
    • توجد بعض علامات  للقرحة الناتجة عن جرثومة المعدة  أهمها الجرثومة pylori :
    • الانتفاخ.
    • الغثيان.
    • الميل للقيء.
    • فقدان الوزن بدون سبب واضح و معروف.
    جرثومة المعدة | كل ما تود معرفته عن تلك الجرثومة
    جرثومة المعدة | كل ما تود معرفته عن تلك الجرثومة
    تسبب جرثومة المعدة في الحالات المتأخرة نزيف شديد بسبب القرح وفرض سيطرة الميكروبات على الإنسان؛ لذا يتوجه المريض بسرعة للكشف و إجراء فحص بسيط و عمل التحاليل اللازمة ومعرفة التاريخ المرضى  للحصول على الدواء المناسب.

    تشخيص جرثومة المعدة:

    يمكن أن يشخص الطبيب جرثومة المعدة بكل سهولة إذا كانت اعراض التقرحات واضحة (بجانب التحاليل الطبية المطلوبة)، لكن لا يخبرك الطبيب بإصابتك بجرثومة المعدة إلا إذا كانت مشكلات  تلك القرح واضحة على المريض؛ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة أسباب أخرى للقرحة.
    يجب أن يتم التأكد من سبب الأعراض و انتشار المرض حتى نتمكن من الحصول على المعالجة المناسب؛ وذلك لأن الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهاب ضارة جدا وهى وتسبب تآكلاً في الجزء المبطن للمعدة و الأمعاء أيضاً.
    يتم الفحص من خلال  تحليل الدم أو البراز والتي تساعد بصورة واضحة  في معرفة العـدوى و وجود جرثومة المعدة.
    اختبار اليوريا، ويتم هذا التحليل بعد  شرب سائل خاص يحتوي على مادة اليوريا و يطلب الطبيب منك التنفس في كيس ومن ثم يرسله الطبيب لإجراء الاختبار عليه، إذا كنت مصابا بـ جرثومة المعدة تتحول اليوريا إلى ثاني أوكسيد الكربون دليل على وجود الميكروب الحلزوني في المعدة.

    ما هو علاج جرثومة المعدة؟

    إذا كنت تعاني من القرحة و الألم نتيجة الاصابة بالجرثومة، فإن الحل هو تناول دواء للقضاء على جرثومة المعدة للحفاظ على الجسد من أمراض متوقعة بنسبة كبيرة، حيث يستغرق  من أسبوع إلى أسبوعين للتحسن من بكتيريا المعدة Pylori عند غالبية الأشخاص.
    ينـصح الدكتور المختص في امراض الباطنة لعلاج المريض باستخدام كورس من المضادات الحيوية لقتل أي بكتريا في الجسم، تعمل بعض الأدوية على تقليل كمية الحمض في المعدة ومن المرجح أن يصفها الطبيب لك إذا كنت مصاب بالتهاب شديد في معدتك.
    الجدير بالذكر أن عدم اتباع تعليمات الدكتورة وتناول الجرعات في المعاد المناسب يؤدي إلى مشاكل أبسطها مقاومة البكتيريا للعلاج و تتطور الجرثومة  إلى أشكال أكثر عنفاً، فإذا كان الشخص المصاب يعاني من آثار جانبية سيئة و غير مرغوبة يمكنه التحدث إلى طبيبه حول خيارات التعافي  من أي بكتيريا تصيب المعدة.
    يعرف الطبيب زوال العدوى بـ البكتيريا بإجراء فحوصات من خلال النفس أو البراز للتأكد من اختفاء جرثومة المعدة في الممر الهضمي.
    وأستخدمت الأعشاب وغيرها في العلاج عند الإصابة بالقرحة أو الالتهابات التي تسببها الجرثومة اللولبية البابية الحلزونية؛ إلا أنه ثبت أن العلاج  بالاعشاب غير مجدي بهذه الطريقة وغيرمثبت علميا لكنها لازالت مستخدمة في معالجة البكتيريا أو الجرثومة في المعدة.

    الوقاية من جرثومة المعدة:

    هل تعلم سبل الحماية من جرثومة المعدة الحلزونية؟ سنتناول بعضاً من هذه الطرق للحفاظ على المعدة من البكتيريا.
    يمكننا حماية أنفسنا من الإصابات بـ جرثومة المعدة مثل باقي الجراثيم التي تنمو حولنا كل مكان وأهمها البكتيريا الحلزونية في المعدة:
    غسل اليدين بعد الحمام وقبل إعداد الطعام؛ لتجنب إصابة ببكتيريا في المعدة بالتحديد جرثومة المعدة وهي واحدة من أسهل وأهم سبل الحماية من البكتيريا بالأخص الحلزونية التي تصيب المعدة.
    استخدام أطعمة وأشربة طبيعية والبعد التام عن أي مصدر ملوث لهما لحماية المعدة من البكتيريا الحلزونية.
    الإقلاع عن التدخين و الإكثار من شرب السوائل والماء لتخفيف تدمير وتهيج المعدة stomach.
    تاج الصحة،  آلام المعدة.

    الاقسام :
    اترك تعليق