علاج النزلة المعوية للاطفال أهم 3 طرق:

علاج النزلة المعوية للاطفال أهم 3 طرق:
834
0 تعليق
ph zahra

    علاج النزلة المعوية للاطفال، تتألم الأم كثيراُ لمصاب طفلها قبل أن يتألم هو، لهذا سوف نتعرف على علاج النزلة المعوية للاطفال (( علاج النزلة المعوية للاطفال )) وأسباب حدوثها.

    علاج النزلة المعوية للاطفال أهم 3 طرق:

    تشير النزلة المعوية عند الأطفال إلى التهاب في المعدة أو الأمعاء أو كليهما على حد سواء، سنعرف هنا بالتفصيل أسـ باب و كيفية علاج النزلة المعوية للاطفال.
    تنتشر النزلات المعوية كثيراً بين الأطفال الصغار أكثر من الكبار _على الرغم من وجودها في الكبار_ مسببة قئ و إسهال وغيرها من الأعراض التي سنعرفها فيما يلي.
    تحدث النزلات المعوية عند الاطفال نتيجة عدوى فيروسية في الغالب، أو ربما بسبب عدوى بكتيرية (( عدوى بكتيرية )) أو طفيلية.
    كما يتعافى الأطفال في غضون أيام قليلة ثم يعودون إلى حياته الطبيعية ولكن من المهم الحفاظ على رطوبة الطفل عن طريق الشرب المتكرر للماء لتجنب الجفاف عند الاطفال.
    قبل التعرف على علاج النزلة المعوية للاطفال ينبغي أولاً أن نتعرف على

    أعراض النزلة المعوية:

    • يعاني الأطفال في النزلات المعوية من غثيان و قئ وإسهال وهو حركات متكررة في الأمعا، بالإضافة إلى وجود حمى وانخفاض في الشهية مع آلام في البطن.
    • كما تستمر اعراض النزلة المعوية عند الاطفال من 24 ساعة وحتى أسبوعاً كاملاً على حسب سبب النزلات المعوية للأطفال.
    • لكن يحـ دث في بعض الأحيان بعد دور النزلات المعوية إسهالاً يستمر لفترة طويلة مع التعب و الإجهاد العام و فقدان الوزن مع الشهية.
    • مع التهاب في المعدة و الأمعاء و جفاف شديد.
    علاج النزلة المعوية للاطفال
    علاج النزلة المعوية للاطفال

    علاج النزلات المعوية للاطفال في المنزل:

    ينبغي على كل أم أن تعطي العلاج أهمية قصوى لتجنب أي مضـ اعفات تؤثر على الطفل، ومن أهم هذه الاهتمامات الراحة المنزلية و شـ رب السوائل الكافية خاصة في فترة الإسهال.
    يجب تشجيع الأطفال على النوم قدر كافي في فترة تعافيهم بالنزلة المعويه.
    كما يجب أن ننوه إلى أن الاطفال شديدي الأعراض و الأطفال الرضع هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف و القيء في نزلة الأمـ عاء؛ لذا من الواجب مراقبتهم جيداً للحفاظ على طفلك وصحته، ومن الأفضل استخدام محلول معالجة الجفاف (( محلول معالجة الجفاف )) لمعالجة جفاف الاطفال في رحلة علاج النزلة المعوية للاطفال.
    إذا كان الطفل كثير التقيؤ أو شـ ديد المـ رض ولا يستطيع الشرب، فإن تناول كيات صغيرة من السوائل على فترات متفرقة هو أنسب حل.

    علاج النزلة المعوية للاطفال الرضع:

    علاج النزلة المعوية للاطفال
    علاج النزلة المعوية للاطفال
    تشمل السوائل المناسبة للأطفال وخاصة الرّضع ما يلي:
    • حليب الأم:
    هل تعرف أن حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية هو أفضل علاج للنزلات المعوية لدى الرّضّع، وهو مضاد حيوي طبيعي يمنع حدوث كثير من الأمراض.
    • محاليل الجفاف:
    ويمكن استعمال المحاليل في علاجها، وهي محاليل جاهزة تتوفر في الصيدليات و تؤخذ عن طريق الفم للطفل ينصح بها الطبيب بشدة في حـ الات الإصابة العنيفة في أمراض الجهاز الهضمي.

    علاج النزلة المعوية للاطفال الـ رضع بالاعشاب:

    تسبب الأدوية دون الوصفة الطبية ضرراً على الرّضيع؛ لذلك ننصحك باستشارة الطبيب المختص لحماية أطفالك و الوقاية من المضاعفات.
    يجب تحضير محاليل الجفاف للـ أطفال باستعمال مياة سبق غليها و تبريدها.
    يعتبر ارتفاع درجة الحرارة جرس إنذار و مؤشر سيء لذلك توجه فوراً إلى الدكتور.
    يجب إعطاء الطفل الرضيع كمية أقل من الرضعات الطبيعية ولكن على مرات متكررة، ومن الممكن أخذ المحلول المعد للقضاء على الجفاف عند الشعور بالعطش ليس بالشرط ظهور علامات الجفاف.
    سنتعلم في هذا المقال كيفية اعطاء مـحلول الجـفاف ومقدار ذلك.
    يحتاج الأطفال في حالات النزلات الـ معوية القوية والتهاب المعدة والأمعاء إلى الدخول للمسشفى لعلاج النزله وتلقى السوائل المناسبة من خلال أنبوب أنفي معدي والتي تمر من الأنف إلى المعدة، أو حتى سوائل وريدية عن طريـ ق الحقن الوريدي.

    علاج النزلة المعوية للاطفال بالمنزل عالم حواء:

    • الطعام:
    يساهم الأكل بدور كبير و فعّال في العلاج في مرض الأطفال؛ حيث نقدم الأطعمة سهلة الهضم للأطفال عند شعورهم بالجوع في فترة النزلة المعوية.
    تبدأ عادة الام بالوجبات الخفيفة على المعدة و سهلة الهضم و كميات صغيرة جداً منها، ومن هذه الأكلات الخبز المحمص و الأرز المسلوق مهمين في علاج النزلة المعوية.
    يعاني أطفالنا من مشاكل هضم الألبان و منتجاتها بعد دور النزلة المعوية والقيء والإسهال نتيجة عـ دم تحمل اللاكتوز بشكل مؤقت وليس دائم، في هذه الحالة اببعد عن هذه المنتجات وأي أنواع منتجات تحتوي على لاكتوز لتتجنب إصـ ابة مضاعفة لمعدة الطّفل في مرحلة علاج النزلة المعوية.
    علاج النزلة المعوية للاطفال
    علاج النزلة المعوية للاطفال
    • الأدويـ ة:
    1. تساعد الادوية التي تم وصفها من قبل الطّبيب في علاج النزلة المعوية للاطفال على تخفيف القئ الشديد و يحدث هذا فقط في المستشفيات للمحافظة على صحة المريض وتجنب أي خطورة.
    2. من هذه الأدويه  Ondasteron والذي لا يسمح بتناوله بدون وصفه طبية؛ حتى لا يسبب لـ الجسم أي مشكلة، يتوفر على هيئة رقاقة تذوب في فم الأطفال اثناء علاج النزلة المعوية للاطفال حتى يسهل تناولها.
    3. من النصائح البسيطة أنه لا يسمح بااستخدام أدوية لوقف الإسهال تماماً؛ هذا لأنها ضارة و غير مفيدة للنزلة ببعض الحالات.
    4. تعد المضادات الحيوية لعلاج النزلة المعوية للاطفال  أحد الخيارات التي يلجا إليها الدّكتور إذا كان السبب طفيلي أو بكتيري أو حتى إصابة جرثومية(وليس فيروس)؛ حتى يتم ملاحقة المرض في معظم الأحيان لدى الأطفال والرضع.

    علاج النزلة المعوية للاطفال بالزبادي:

    يستخدم بعض الناس في علاج النزلة المعوية عند أطفالهم الزبادي للعلاج ،وهو غير طبي ولا يوجد عليه بحث علمي حتى الآن.
    ننصح الأمهات في هذه الحالـة بضرورة غسل الفواكه والخضروات جيداً بالخل والماء أيضًا لمنع انتقال العدوى أو الاصابة بمرض ومنع انتقال الجراثيم، مع تنظيف الأيدي جيدا قبل الأكل و بعده.

    ما الذي يجب أن تتجنب فعله أثـ ناء النزلة المعوية؟

    وذلك من خلال منع المشروبات الغازية و عصير الليمون أو عصير الفاكهة الغير مخفف، هذا لأن السكر الموجود بهذه العصائر يزيد من الإسهال وهذا هام للغاية في علاج النزلة المعوية للاطفال وعلاج الجفاف عند الطفل.
    كما يجب ألا تعطي أطفالك أطعمة دسمة أثنـ اء مرضهم أو اثنـاء تعافيهم؛ حيث أن هذا يقلل من فترة التعافي.

    متى يجب زيارة الطبيـ ب في النزلة المعوية للاطفال؟

    1. يتوجب على الأم التوجه بسرعة إلى الـ طبيب إذا استمرت الاعراض لأكثر من يوم وبالأخص إذا كنت تعتقد أو تلاحظط عليه أعراض الجفاف”؛ لأنّ الجفاف هو الخطر الوحيد في هذه الحاالة.
    2. إذا لاحظت مخاط أو دم في براز الطفل توجه مسرعاً لطبيب معالج.
    3. عند ملاحظة عدم وجود أسباب ألم البطن عند الاطفال.
    4. كل هذا ينير اللمبة الحمراء لسرعة التوجه لاستشارة طبيّة عاجلة لتجنّب أية مضاعفات أو مشكلات يمكن أن تحدث للطفل في علاج النزلة المعوية للاطفال.
    5. ننبه ايضا أن الطفل يحتتاج إلى تطعيمات لتعزيز المناعة لديه وحمايته من مخاطر تحاوطه في كل اتجاه.
    6. شرب السوائل مهم في النزلة المعوية.
    اقرأ أيضا في تاج الصحة عن: اعراض الفطر الاسود.

    الاقسام :
    الكلمات الدلائلية :
    اترك تعليق